منوعات

أهم المعلومات عن جريدة عكاظ

جريدة عكاظ

جريدة عكاظ هي جريدة يومية تصدر في المملكة العربية السعودية، والتي تعمل في مجال الصحافة والإعلام والفن والسياسة والرياضة والتكنولوجيا، فهي تعتبر من الصحف الرائدة في مجال الصحافة في المملكة العربية السعودية، لأنها تقوم بعرض كافة الأخبار والأحداث في السعودية والعالم على مدار الساعة، وسنتطرق لنظرة عامة على الجريدة من خلال السطور التالية.

أهم المعلومات عن جريدة عكاظ

تم تأسيس جريدة عكاظ في عام 1964م، بعد صدور قرار يقضي على نظام الملكيات الفردية للصحف والمجلات ويستبدلها بمؤسسات أهلية صحفية، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة جدة-المملكة العربية السعودية، وموقع الويب الخاص بجريدة عكاظ من هنا، وتم تأسيسها برأس مال يصل إلى 280000، وقيمة السهم الواحد يصل إلى 1000، ولكل عضو 10 أسهم، وتم تسمية جريدة عكاظ بهذا الإسم نسبةً إلى أكبر أسواق العرب عند الجاهلية، ويعتبر من أشهر الأسواق التاريخية الأدبية. ثم صدرت الجريدة لأول مرة بمدينة جدة من مطابع الصحافة والطباعة والنشر، والاشتراك فيها من داخل المملكة كان في حدود 15 ريالاً، ومن الخارج تضاف أجرة البريد، وثمن العدد ربع ريال.

جريدة عكاظ

مطبوعات جريدة عكاظ

تمتلك جريدة عكاظ العديد من المطبوعات اليومية والشهرية، والتي يتم إصدار بعضها باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية، ومن أبرز وأشهر هذه المطبوعات ما يلي:

  • أولاً صحيفة عكاظ اليومية.
  • ثانياً صحيفة سعودي جازيت اليومية.
  • ثالثاً مجلة حسن للأطفال.
  • رابعاً مجلة النادي والتي تعتني بالرياضة والشباب.

أهداف مركز عكاظ

أصدر مجلس إدارة جريدة عكاظ قراراً بإنشاء مركز عكاظ للتدريب ومن أهم أهدافه ما يلي:

  • أولاً تأهيل الصحفيين بطريقة مناسبة عن طريق إقامة بعض الدورات في الحاسب الآلي.
  • ثانياً تعريف العاملين في المؤسسة بأسس الميكنة الكاملة بواسطة البرامج التدريبية في مجالات التسويق والإعلان والتوزيع والإدارة والمحاسبة والحاسب الآلي.
  • ثالثاً وأخيراً بعد أن أصبح التدريب التعاوني مادة إجبارية في معاهد ومراكز التدريب الفني والمهني، شارك مركز عكاظ للتدريب في إقامة برامج تدريبية لخريجي المعاهد والمراكز، وذلك من خلال تشجيع الطلاب على الانخراط بالدورات الصيفية مقابل مبلغ مادي تشجيعاً لهم.

رؤساء صحيفة عكاظ

حصل على رئاسة مجلس ادارة مؤسسة عكاظ العديد من الأشخاص منذ بداية تأسيسها وحتى يومنا هذا وهم كالآتي:

  1. أحمد عبد الغفور عطار.
  2. عزيز ضياء.
  3. محمود عارف.
  4. عبدالله عمر خياط.
  5. عبد الله الداري.
  6. رضا محمد لاري.
  7. د.هاشم عبده هاشم.
  8. جميل الذيابي.

مميزات جريدة عكاظ

  • أولاً حيث يبلغ ثمن شراء جريدة عكاظ اثنين ريال سعودي، فهي تعتبر من المؤسسات الربحية التي تتطلب مبلغ مالي بسيط.
  • ثانياً تتميز أيضاً بأنها ساهمت في مواكبة التكنولوجيا الإعلامية المتطورة، وكذلك التقنيات المعاصرة في مجال الصحافة والإعلام، ويساهم ذلك في الارتقاء بالمحتويات الصحفية بشكل عام.
  • ثالثاً تتميز بقدرتها على استقطاب صحفيين يمتلكون المهارات اللازمة التي تمكنهم من إنشاء المواضيع الصحفية الإخبارية بدقة  وموضوعية بشرط عدم تخلفها عن التقاليد والعادات والأعراف السعودية.
  • رابعاً ‏تتميز جريدة عكاظ بقدرتها على ‏الالتزام بالمعايير والمبادئ الإعلامية والتي تتمثل في الموضوعية، المصداقية والشفافية، وذلك عند كتابة كافة المواد الصحفية بغض النظر عن القالب الصحفي المستخدم.
  • خامساً تتميز بأنها ساهمت في تقديم خدمة التبادل الإخباري والإعلامي للعديد من الموضوعات الإخبارية. ثم يؤدي ذلك إلى زيادة منسوب المواد والمحتويات الإعلامية التي تعرضها جريدة عكاظ.
  • ثم أخيراً ‏بالإضافة إلى ذلك فإن جريدة عٌكاظ ركزت على خدمة استقبال الأفكار الصحفية التي ترد من صحافة المواطن. بحيث يتم تجسيدها ضمن مجموعة من القوالب الصحفية المختلفة، ‏مع أهمية التركيز على تقديم خدمة التحميل والتنزيل للعديد من المواد والتقارير الإخبارية الميدانية التي تم تغطيتها من قبل المراسلين الميدانيين في جريدة عٌكاظ.

المواد التي تقدمها الجريدة

تقدم جريدة عكاظ العديد من المواد التخصصية والاخبارية المختلفة والمتنوعة ومن أبرزها ما يلي:

  • أولاً من المهم جداً ضرورة التأكيد على أن صحيفة عكاظ قامت باستعمال كافة القوالب الصحفية المتنوعة والمتميزة، والتي تقوم بدور كبير في تقديم الموضوع الإخباري بشكل يجذب القارئ.
  • ثانياً تقوم أيضاً بتصميم مجموعة الرسوم الكاريكاتيرية في مجموعة الموضوعات الإخبارية، والتي تحظى باهتمام كبير من الرأي العام السعودي.
  • ثم أخيراً تستطيع أيضاً تناول الموضوعات الإخبارية المتنوعة سواء كانت اقتصادية، سياسية، ثقافية، اجتماعية. ثم كذلك القضايا المرتبطة بالمعالم السياحية والحضارية، وكذلك القضايا التاريخية في المملكة العربية السعودية.