تداول واستثمار

سهم علي بابا

تأسست شركة علي بابا  على يد داك ما سنة 1999، تهدف إلى ترويج منتجاتها عن طريق عملية  البيع والشراء من خلال مختلف أنحاء العالم، كما عرفت نموا كبيرا أدى بها إلى  تكاثف موظفيها نحو 20000 موظف، هذا ما ما جعل سعر  سهم علي بابا يشهد اختلافات من خلال الارتفاع والانخفاض اعتمادا على مجموعة من المعطيات التي تتحكم في هذه المستويات المتفاوتة.

سعر سهم علي بابا

عرف سعر علي بابا ارتفاعا كبيرا وذلك منذ سنة 2014 حيث بلغ عدد مبيعاته نسبة 47% وتعدت نسبة أرباحه طيلة خمس سنوات ب 29% وهذا هو الامتياز التي تحضى به الذي يعكس نجاحها في مقابل الشركات الأخرى.

عرفت شركة علي بابا أرباحا هائلا من حيث عدد المبيعات في نوفمبر والتي وصلت إلى 47 مليار دولار، بالإضافة إلى الحفاظ على تموها الهائل.

نهجت هذه الشركة منهج النجاح، ولكن من ناحية أخرى تزامنا مع فترة الجائحة تأثرت بسبب الإغلاق إذ عرفت انخفاضا في المبيعات وبالضبط في شهر مايو إذا ارتفع المعدل السنوي إلى 1.30 دولار بمعدل الربح نحو 2% فوصلت إيراداتها إلى ما يقارب 16.14 مليار دولار بنسبة 16%، ولكن رغم ذلك أصدرت الشركة أرباحها في غشت  حيث وصلت إيرادات الشركة إلى 21.76 مليار دولار بنسبة 15%.

قطاعات عمل شركة علي بابا

تهتم شركة علي باب بأربع قطاعات في تعاملاتها وهي على الشكل التالي:

  • أولا التجارة الأساسية
  • ثانيا الحوسبة السحابية
  • بالإضافة إلى الوسائط الرقمية والترفيهية
  • أخيرا مبادرات الابتكار

العوامل التي قد تؤثر على سهم على بابا 

تساهم مجموعة من العوامل في تأثر سهم علي بابا ومنها:

  • أولا الأسواق الدولية: استطاعت شركة علي بابا التوسع من غير دولة الصين فاستطاعت الحصول على مكانتها من بين جميع الشركات لأنها تمتلك آلية غزو منجاتها كل مناطق العالم، وبالإضافة إلى ذلك نجدها تتمتع بحضور منصة التجارة الإلكترونية (لازادا) في جنوب شرق آسيا، لتضم بعدها تدشين 100،000 منشئ لترويج خدماتها في السوق الأوروبية بما فيها أمريكا اللاتينية وأفريقيا، وكذا تدشينها اكسربس بإسبانيا. ومركز توزيع ببلجيكا،علاوة على هذا نجد تقنية أن التوسع بشكل عالمي يكون صعبا، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وكذا أسواق أوروبا الغربية بسبب اختلافات السياسة.
  • ثانيا المنافسون: تشهد شركة علي بابا مجموعة من المنافسات العالمية والتي تريد الإطاحة بها. ولهذا وجب عليها الالتزام بالصمود والاستمرارية في خضم هذه المنافسات الشرسة. بالإضافة إلى ذلك نجد وجود شركة أمازون وفليبكارت اللذين يتواجدن في مركز علي بابا بالصين. وبالمثل نجد ظهور مجموعة من المنافسين الآخرين في القائمة كشركة إيباي و تينسنت (Tencent)و Amazon أمازون إلى غيرها من الشركات التي تحضى بسمعة قوية على الصعيد العالمي.
  • بالإضافة إلى ذلك اللوائح الحكومية:قبل الولوج إلى عالم الاستثمار أو التداول يمكن تناول قوانين الحكومة الصينية على سهم علي بابا. وفي نفس السياق يمكننا القول على أن قضية الاحتكار التي تعرضت لها الشركة كلفتها مبلغ 2.8 بليون دولار. وبالتالي قد تأثر سعر علي باب نتيجة هذه السمعة السيئة.
  • أخيرا الطلب على الخدمات الجديدة: شهدت علي بابا نمو كبيرا في السوق الأمريكي في مقابل العام الماضي لذلك اعتمدت في عمليتها على تمويل الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم.

أرباح سهم علي بابا

أصدرت شركة علي بابا أرباح إيراداتها نحو 32.2 مليار دولار بما تعادل 1.55 دولار للسهم الواحد للتجاوز بعدها التوقعات الكامنة. وهذا يعني أنها تجاوزت جميع العراقيل التي كانت تصدها عن النجاح واستمرت في عروص القيمة للعملاء، وخاصة في المجالات الاسترايتيجية .

قامت شركة علي بابا بشراء الأسهم 9.2 مليار دولار في مقابل 56.2 مليون سهم، وعلى ما صرحت به أنها ستكرر شراء أسهما من  150مليار دولار إلى 25 مليار دولار كدليل على النجاح التي عرفته.

طريقة  الاستثمار في سهم علي بابا

  1. أولا أنشئ حسابا في سهم علي بابا مجانا  هنا لتتمكن من تداول الاستثمار في سوق الاسهم.
  2. ثانيا حمل  مجانا هنا منصة تداول ميتاتريدر.
  3. إضافة إلى أملئ كلمة المرور الخاصة بك مع رقم حساب التداول.
  4. علاوة على هذا انقر على خامة التبويب في النافذة على اليسار Market Watch
  5. بعد ذلك اكتب في الخانة التي ستظهر لك علي بابا AliBaba
  6. أخيرا يمكنك القيام بعملية البيع والشراء على حسب استثمارك في سهم علي بابا.