تطوير الذات

المهارات المطلوبة لوظائف المستقبل

المهارات المطلوبة لوظائف المستقبل

تعد المهارات المطلوبة لوظائف المستقبل هي من أكثر الأمور التي يبحث عنها الموظفين في الآونة الأخيرة. حيث أن بعد انتشار فيروس كورونا ازدادت عمليات التحول الرقمي والميكنة، وبالتالي اختفت الوظائف التقليدية. وظهرت وظائف أخرى مثل الوظائف الخاصة بالعملات الرقمية أو الصحة الشخصية أو أنظمة الذكاء الاصطناعي وغيرها من الوظائف المختلفة. فمن خلال هذا المقال سنتعرف على أهم المهارات التي تتطلبها الوظائف المستقبلية.

المهارات المطلوبة لوظائف المستقبل

هي عبارة عن مجموعة من الخبرات والقدرات التي يجب أن يمتلكها الموظف المقبل على الالتحاق بأحد الوظائف في المجالات المختلفة والمتنوعة. فيجب عليه أن يتحلى ببعض المهارات التي تزيد من ثقته بنفسه ومعدل قبوله على هذه الوظيفة بكل سهولة.

بالإضافة إلى أن هذه المهارات تتنوع ما بين المهارات الإبداعية والذكاء العاطفي والعقلي أو قدرة الموظف على التعامل مع الآخرين أو حتى مهارة اتخاذ القرارات المصيرية بشأن العمل، ومن المهارات المطلوبة لوظائف المستقبل ما يلي:

الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو قدرة إدراك الشخص لعواطفه والتحكم فيه التعبير عنها وفهم مشاعر الآخرين. فمثلاً في حالة إذا كنت تتعاطف وتتعامل بسهولة مع الآخرين وتتأقلم معهم. فأنت بذلك لديك مستوى عالي من الذكاء العاطفي، وعلى النقيض الآخر فإن الآلة التي يمكنها أن تقوم بنفس عملك فإنها غير قادرة على أن تحل محل تواصلك مع زميلك. وبالتالي فإن مهارات الذكاء العاطفي هي من المهارات التي يزداد الطلب عليها في المستقبل.

التفكير التحليلي والنقدي

هناك العديد من الأشخاص الذين يمتلكون إمكانية التفكير النقدي والتحليلي مما يجعلهم يحصلون على أفكار وحلول مبتكرة. والوصول إلى أفضل طريقة لإنهاء المسائل والمشاكل المعقدة التي قد تواجههم. حيث إنهم يقومون في ذلك بتقييم الحجج واستخدام المنطق.

بالإضافة إلى أن العمل من خلال هذه المهارة قد يعتمد على المنطق وليست العاطفة. وبذلك يتم تحديد المعلومات والبيانات التي تخص المشكلة. وبعد ذلك يأتي دور تحديد الإيجابيات والسلبيات الخاصة بهذه المشكلة، ومن ثم يتم الوصول إلى أفضل حل ممكن. لذلك فإن هذه المهارة ستكون من المهارات التي يطلبها أصحاب العمل بشكل كبير.

وذلك لإنهم بحاجة إلى أشخاص لديهم قدرة على التفكير التحليلي للتعامل مع الزملاء أو العملاء أو حتى الآلة داخل بيئة العمل.

اتخاذ القرارات

تعد هذه المهارة من أهم المهارات المطلوبة لوظائف المستقبل، لأن اتخاذ القرارات من المهام الأكثر تعقيدًا. وفي المقابل يكون الروبوتات لها ميزة أنها تقدم معلومات ونتائج يستحيل للبشر أن يصلوا إليها ولكن يظل الإنسان هو الوحيد الذي يتخذ القرار. وما ينتج عنه من آثار قد تؤثر على العمل وباقي الأفراد فيه. لذلك فعلى الرغم من أن التكنولوجيا لها جانب كبير من الأعمال إلا إنها تترك مهارة اتخاذ القرارات للإنسان.

التواصل مع الآخرين

تعد من أهم المهارات الأساسية والحيوية هو مهارة التبادل والتواصل ما بين الأشخاص مما يساعد على تفاعل الأفراد فيما بينهم بشكل كبير. حيث إنه يستخدمونه صوتهم ولغة جسدهم التي تتناسب وتتناسق مع كلامهم مما يساعد على توصيل رسائلهم بشكل ناجح بين بعضهم البعض من خلال التحلي بأهم المهارات المطلوبة لوظائف المستقبل.

المهارات القيادية

أهم المهارات المطلوبة لوظائف المستقبل, كما أن من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الشخص وهو أن يتسم بذكائه في التعامل مع التحديات التي تواجهه أثناء العمل، والقيادة لباقي زملائه وأن يكون ملهمًا لهم وتقديم المساعدة لهم بأفضل الطرق. بالإضافة إلى أن يحمل المستقبل تغيير جذري للأشخاص الذين يتمتعون بأدوار قيادية فهم يعملون على حل الكثير من المشكلات التي من الممكن أن تظهر في مشاريع مستقبلية كبرى.

10 تعليقات

  1. […] بعد الانتهاء من كتابة ايميل بالعربي عليك مراجعة كافة العبارات والجمل التي ذكرت به والتأكد من أن جمعها خالية من أي أخطاء لغوية أو نحوية، فتواجد هذه الأخطاء قد يضعف من جودة الايميل بالإضافة إلى الصورة السيئة التي ستنطبع بذهن المستقبل. […]

Comments are closed.