تطوير الذات

الهدف من الوظيفة

الهدف من الوظيفة
الهدف من الوظيفة

الكل يتساءل ما هو الهدف من الوظيفة والأهم هو كيف يمكن تحديد الهدف من الوظيفة سيختلف هذا الهدف من شخص لآخر ويمكن أن  تتضمن الوظيفة على  عدة أهداف تركز بشكل أساسي على تنمية خبرات الفرد وتطوره في العمل والذي بدوره يحكم الاستموارية وإيجاد الطريق لتكوين حياة مهنية جيدة.

الهدف من الوظيفة 

الهدف من الوظيفة
الهدف من الوظيفة

فيما يلي بعض النقاط التي يحب أن تكون في مجمل  الهدف من الوظيفة:

    • تحقيق الأهداف الشخصية

إن الوظيفة والعمل طريقتان لتحقيق الأهداف والوصول إليها، وبالنظر إلى الأهداف نجد أنها  لا تقتصر فقط على الحياة العملية والعمل؛ يمكن أيضًا ربطها بالعائلة والهوايات وخدمة المجتمع، وكلما زاد النشاط والعمل الجاد، زادت احتمالية تحقيقها.

    • الشعور بالرضا لقدرة الفرد على الإنتاج

 الحصول على وظيفة يهدف إلى زيادة إحساس الفرد بالرضا عن النفس والإنجاز، ولكن هذه الإيجابية قد تتحول إلى سلبية نتيجة مواجهة الفرد لمشاكل وصعوبات تؤثر على الشعور بالإنجاز أثناء النهار؛ لذلك يُنصح بإعداد قائمة مهام يومية وإكمالها لضمان شعورك بالإنتاجية والإنجاز.

    • الإبداع والابتكار 

 أحد أهم أهداف المهنة هو الخروج بأفكار مبتكرة. يساعد العمل الفرد في تطوير أفكار ومنتجات جديدة، وقد ساعدت التكنولوجيا المعاصرة في تحقيق التطور المستمر والتقدم الذي يجعل الحياة أكثر بساطة.

    • كسب المال   

من أهم أهداف امتلاك وظيفة  هو تلبية حاجة الفرد للمال، وذلك لتحقيق المستوى المعيشي المطلوب. لكن لا يجب أن يكون هو الهدف الأساسي لتوظيف الفرد؛ يجب على الشخص أن يحدد لنفسه هدفًا ماديًا معينًا يعمل على تحقيقه من أجل تلبية احتياجاته المادية، بالإضافة إلى وجود ضرورة تحقيق التوازن بين الاحتياجات المادية والمعنوية.

    • الاستقلالية

نظرا أن العمل  هو أساس لمنح الفرد الاستقلالية والسيطرة على حياته وقراراته. ويعطي الفرد فرصة لنمو والتطور واكتساب قدرات جديدة، فضلاً عن إنشاء روابط وعلاقات مع زملاء العمل. ·    

    • التواصل الاجتماعي     

 تحسن الوظيفة من قدرات التواصل الاجتماعي للفرد مع المجتمع  وتجعله عنصرًا فعالًا في بناء المجتمع وازدهاره.

أهمية العثور على وظيفة  

الأهمية الواجبة لوجود وظيفة هي شيء ثابت لكل الأفراد على اختلاف الظروف المتواجدة بها كل فرد وهي:

    1. الحصول على دخل ثابت حيث يوفر الدخل الشهري المستلم من العمل الاستقرار المالي للفرد. ·    
    2. يتمتع الأشخاص الذين يعملون في وظيفة بحياة أكثر سعادة وأمانًا، فضلاً عن صحة عقلية وجسدية أفضل من أولئك الذين فقدوا وظائفهم أو توقفوا عن العمل لأسباب مختلفة. ·
    3. بالتالي نجد أن العمل الآمن هو أحد العوامل التي تساهم في إحساس الفرد بالنجاح والرضا والثقة بالنفس. · 

أخطاء يجب تجنبها أثناء كتابة الهدف من الوظيفة

من خلال التجارب الموجودة تم استنباط أهم الأخطاء التي يجب تجنبها ومنها:

    1.  يجب أن يكون هدف العمل مناسبًا للمنصب الذي تبحث عنه بدقة، مثل قول “أريد الانضمام إلى هذه الوظيفة لأنها تسمح لي بإنجاز هدفي” وغيرها من العبارات العامة، وهو خطأ كبير.
    2.  أحد الأخطاء المميتة التي يمكن ارتكابها في هدف وظيفي هو الكتابة كثيرًا عن الذات، مثل “أنا فلان وفلان” و “أريد الحصول على وظيفة ولدي مكتبي الخاص، ودخل كبير، وسيارة خاصة … ” ·    
    3.   نظرًا لأن هذه الاستراتيجية تجعل صاحب العمل يعتقد أنك شخص عديم الفائدة، فسوف يشطبك من قائمة المرشحين المحتملين، لأنه يبحث عما يحتاجه لتحسين مجاله، وليس ما تحتاجه.
    4. نظرًا لأن الأهداف المكتوبة قد تكون غامضة وغير واضحة، فإن استخدام الغموض يعد خطأ نموذجيًا.
    5. من أكثر أخطاء السيرة الذاتية شيوعًا استخدام الكلمات المطولة، مما يتسبب في شعور القارئ بالملل وإلغاء المقابلة والاهم هو إبراز مهاراتك بشكل بسيط.

وعليك العلم جيدا أن الشخص المسؤول عن التوظيف يقضي أكثر من ست ثوانٍ في البحث في السيرة الذاتية، وبالتالي يجب كتابتها بشكل صحيح وليس مملاً لإبقاء انتباه القارئ لفترة كافية لإنهاء القراءة وعليك الاستفادة جيدا من تجارب الآخرين لأن كل شخص يمر بتجربة يستخلص منها أهم ما فيها.

4 تعليقات

Comments are closed.