تداول واستثمار

الاستثمار في سهم سبكيم

الاستثمار في سهم سبكيم
الاستثمار في سهم سبكيم

يعود تأسيس شركة سبكيم في 22 دجنبر لعام 1999. فتم إدراجها سنة 2006 للسوق المالي السعودي. وبالإضافة إلى ذلك فهي تستثمر الصناعات البتروكيماوية والكيماوية على حد سواء. ومن خلال ذلك اندمجت سنة 200 مع شركة الصحراء للبتروكيماويات. ومن هنا يعد الاستثمار في سهم سبكيم من الاستثمارات التي تحقق نجاحا على المدى البعيد. لذلك يسعى المستثمرون على اقتناص هذه الفرصة لما تحققه من نمو وتوسع كبير.

الاستثمار في سهم سبكيم

تساهم شركة سبكيم في قطاع البتروكيماويات المعلن مركزها في المملكة السعودية في تسويق حمض الاسيتيك وغيرها  من الصناعات المرتبطة بالكيماويات. وبذلك فهي تعمل في قطاع الكيماويات الأساسية, والكيماويات الوسيطة, والبوليمرات, والتسويق, والشركات وغيرها. وبالتالي فتداول الاستثمار في سهم سبكيم ينبني على مجموعة من المراحل عبر إنشاء حساب في بورصة السعودية عبر وساطة الشركات التالية:

  • أولا  على الحساب الخاص بهم واملئ المعلومات الشخصية الخاصة  بك كالاسم الكامل ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني المفعل لديك في هاتفك.
  • ثانيا من خلال استعمالك كشف بنكي ستتأكد مكان إقامتك على الفور وهوية الصورة الشخصية.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن اختيار عدد الأسهم التي تريد الاستثمار فيها من خلال إدخالك المبلغ الكافي في حسابك لتحقيق الاستثمار في سهم سبكيم.
  • في الختام اشتري سهمك من شركة سبكيم

مستقبل سهم سبكيم

لم تسلم الشركات  السعودية من جائحة كورونا كباقي الشركات الأخرى في جميع بقاع العلم، إلا أن شركة سبكيم استطاعت الرجوع إلى السوق بعد نهوضها مرة أخرى وعودة منتجاتها بعد مرور عام على كورونا.

ومن هنا يمكن القول على أن مستقبل سبكيم يشهد نموا كبيرا من خلال:

سرعة تحسين أدائها والوقوف على مكامن الضعف وإصلاحه ولذلك قامت بمراجعة أعمال مصانعها الضعيفة لتقويها وتأخذ بها نحو الواجهة والتطور.

استطاعت شركة سبكيم التوسع بشكل كبير من خلال توسعها وهذا ينطبق على منتجاتها التي اكتسحت السوق الأوروبي بنسبة 40% ، وبعد ذلك تمكنت من فرض حضورها ومنتجاتها على السوق الأسيوية بنسبة 35%، لتغزو بعدها السوق الهندية بنسبة تتراح من 20 إلى 24%.

أبرمت الشركة اتفاقيات جديدة بغرض التوسع كشركة لندي للعمل بالطاقة النظيفة.

تسعى إلى الاستثمار وكسب المزيد من الأرباح بدون إصدار حكم بتوقيفها .

ارباح سهم سبكيم العالمية

عرفت شركة سبكيم بارتفاع صافي أرباحها في الربع الأول من سنة 2022، بنسبة 162.16، ثم بعد أداء الزكاة والفريضة استطاعت الوصول إلى 1.079 مليار ريال في مقابل العام المنصرم الذي شكل نسبة 411.5 ريال من نفس الوقت لشركة الصحراء العالمية.

علاوة على هذا عرفت صافي أرباح الشركة انخفاضا حدد بنسبة 18.33% في مقابل الربع الرابع من سمة 2021 الذي شهد نسبة 1.32 مليار ريال.

وفي غضون ذلك يمكن القول على سبب ارتفاع أرباحها يعود إلى ارتفاع الإرادات مما ساهم في صعود أسعار جميع منتجات الشركة التي حصدت من خلالها أرباحا، وبالإضافة ذلك ارتفعت أسعار المواد الأولية بما فيها الإيثانول و البيوتان والبروبان والإيثلين، مما انعكس على انخفاض كمية المبيعات.

ومن الأسباب التي ساهمت أيضا في ارتفاع أرباحها تطور التدفقات النقدية من خلال الأنشطة التقليدية في مقابل العام الماضي 1.7 بنسبة مليار ريال.

ارتفع الدخل الإجمالي للشركة بنسبة 956 مليون ريال سعودي متجاوزا 272 كليون ريال، وبالتالي تجاوز الوصل الصافي خسارة 2020 التي انحصرت في 52 مليون ريال ليتجاوزها بمبلغ 411 مليون ريال سعودي.

ارتفعت حصيلة أرباح شركات زميلة وكذلك استثمارها في مشروع مشترك، كما انخفضت مولدات النقد بسعر يناهز 260 مليون ريال .

ملاك شركة سبكيم

يعود ملاك شركة سبكيم للشركات التالية:

  • أولا شركة الزامل القابضة
  • ثانيا شركة ايكاروس للبتروكيماويات
  • بالإضافة إلى المؤسسة العامة للتقاعد
  • أخيرا شركة العليان المالية المحدودة

شركة سبكيم وظائف

تعمل شركة سبكيم على توظيف الأشخاص الحاصلين على الدبلومات التالية:

  1. أولا أن يكون حاصلا على البكالوريوس في حالة طلب وظيفة مساعد إداري.
  2. ثانيا الحصول على شهادة الدكتوراه أو الماجسيتر مع خيرة 5 سنوات في حالة طلب وظيفة باحث.
  3. بالإضافة إلى توفر الشخص على بكالوريوس للمحاسبة بخبرة 5 سنوات.

1 Comment

Comments are closed.