اقتصاديات

نظام وزارة العمل الخاص بالإجازات

نظام وزارة العمل الخاص بالإجازات
نظام وزارة العمل الخاص بالإجازات

نظام وزارة العمل هى الوزارة المسؤلة عن الإشراف على شئون العمل والعمال وعلى جمع الإجازت وتنظيمها فى الوزارات والمصالح الحكومية العامة والأجهزة ذوات الشخصية المعنوية بالممكلة العربية السعودية , وكانت والوزارة متصلة مع وزارة الشئون الإجتماعية تحت أسم وزارة العمل والشؤون الإجتماعية حتى صدر الأمر الملكى بفصلها إذن ما هو نظام وزارة العمل الخاص بالإجازات و كيف يعمل؟

نظام وزارة العمل الخاص بالإجازات
نظام وزارة العمل الخاص بالإجازات

شرح المادة 116 من نظام وزارة العمل للإجازات

تنص المادة ( 116) من قانون العمل السعودى على أنه يجوز للعامل الحصول على فترة إجازته بدون أجر على أن يتم الإتفاق على مدتها بين العامل وصاحب العمل , وإذا تجاوزت هذه المدة الـ 20 يوماً يعتبر عقد العمل موقوفاً ما دام لم يتم الأتفاق على هذه المدة منذ البداية , وقد أستغل رواد الأعمال هذا القانون بطريقة خاطئة فقاموا بإنهاء فى ظل الأوضاع الراهنة فقاموا بإنهاء عقود عمل بعض الموظفين والعاملين حتى لا يضطروا إلى صرف الرواتب لهم خلال فترة الركود التى تشهدها كافة الأعمال بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد.

شرح المادة 109 من نظام وزارة العمل للإجازات

يجوز للعامل فى المملكة العربية السعودية أن يؤجل أيام الإجازة السنوية أو جزء منها إلى العام التالى , وذلك وفقاً لنصوص مواد قانون العمل السعودى.
من حق العامل أن يحصل على إجازات سنوية لا تقل مدتها عن 21 يوم ولا تزيد عن 30 يوم وتكون الإجازة مدفوعة الأجر فى حالة أستمرارالعامل فى العمل لمدة 5 سنوات متصلة.

نظام الأجازات فى وزارة العمل

يجب على العامل الحصول على الإجازات الخاصة به وعدم التنازل عنها لأى سبب من الأسباب , ولا يجب على الشركة أو المؤسسة التى يعمل بها الموظفين ترحيل الإجازات أو إلغائها ,بالإضافة إلى هذا لا يحق للعامل تأجيل الإجازة الخاصة به أكثر من ثلاثة شهور بعد مرورعام من استحقاقه لهذه الإجازة.

الهدف من نظام وزارة العمل

تنظيم أستخدام القوى العاملة من خلال تنفيذ نظام العمل, وتخطيط المواردر البشرية وتطويرها , وتسوية الخلافات العمالية فى القطاع الخاص.

مهام نظام وزارة العمل

  • رسم السياسة العامة للشئون العمالية فى المملكة فى نطاق سياسة الدولة العامة وفق المبادىء الإسلامية والعدالة الإجتماعية بهدف تحقيق الأستخدام الكامل , وفرص العمل المستقر المجزى للمواطنين , وتهيئة ظروف وعلاقات العمل لزيادة الأنتاج, وتحسين مستويات المعيشة وتوطيد العلاقات الإنسانية بين أصحاب العمل.
  • بحث ودراسة الموضوعات و المشكلات العمالية ضمن إطار خطط ومشاريع التنمية الأقتصادية والإجتماعية بالأشتراك مع الأجهزة المختصة فى المملكة.
  • الإشراف على أستقدام ونقل خدمات وأستخدام القوى العاملة والتراخيص لها بالعمل لدى المنشأت للقطاع الخاص وإصدار تراخيص مكاتب الأستقدام الأهلية.
  • رسم السياسات الخاصة بتفتيش العمل, ومراقبة تطبيق نظام العمل , وإرشاد أصحاب العمل إلى مستلزمات نصوصه.
  • متابعة تنفيذ المشروعات والبرامج التى تتصل بشئون العمل والسعى إلى تحقيق الأهداف المشتركة فى هذا السبيل بالتعاون مع أجهزة الدولة المختصة مع مراعاة الأختصاصات والصلاحيات المخولة لكل منها.
  • تتبع وتقويم ما تم تنفيذه من خطط ومشروعات وبرامج , فيما يختص بأعمال شئون العمل وإعداد التقارير والبيانات المتعلقة بها.
    إعداد البحوث الإحصائية العمالية وتنفيذها ونشر نتائجها بالأتفاق مع مصلحة الأحصاءيات العامةوالمعلومات.
    تنظيم الأشتراك فى المؤتمرات وحلقات الدراسات الإقليمية والعربية والدولية التى تصل بميادين إختصاصها , والإعداد لإقامة مثل هذه المؤتمرات الدولية بالإتفاق مع الجهات المختصة.

شروط الإجازات

  • يحق للعامل الحصول على إجازة بدون أجر بموافقة صاحب العمل واتفاق الطرفان على المدة بحسب قانون المادة (116) , والتى تنص على أن للعامل الحق فى الحصول على إجازة بدون أجر بموافقة صاحب العمل وبإتفاق الطرفان على تحديد مدتها , ويتم إيقاف عقد العمل إذا زادت الإجازة عن عشرين يوماً ما لم يتفق صاحب العمل والعامل على خلاف هذا.
  • أن شروط الإجازة فى قانون العمل هى أن تكون متصلة فى خدمة العمل وخدمة صاحب العمل واستحقاق 21 يوم خلاف ذلك , بالأضافة إلى هذا يجوز لصاحب العمل تحديد موعد الإجازة السنوية التى تناسب ظروف العمل للعامل , وليس على حسب ما يرغب به العامل , كما يجب أن يتم الإعلان عن منح الإجازة قبلها بفترة لا تقل عن 30 يوماً وتحديد موعد الإجازة وفقاً لمقتضيات العمل , ويجب أن يمنح صاحب العمل الإجازات للعمال بالتناوب على فترات حتى يكون متمتعاً بالإجازة بوقت كافى.

1 Comment

Comments are closed.