منوعات

الأجازات الأسبوعية في قوانين نظام مكتب العمل السعودي

الأجازات الأسبوعية
الأجازات الأسبوعية

نظام مكتب العمل فى الأجازات الأسبوعية هو من حق العامل أن يحصل على الأجازات الأسبوعية مدتها يوم أو يومين على حسب نظام العمل وظروفه , وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر كاملاً , ولا يجوز للعامل التنازل عن الأجازات الأسبوعية مقابل أجر إضافى.

تنظيم ساعات العمل اليومية والأجازات الأسبوعية

وذلك بغية حماية العامل من أستغلال ارباب العمل , وأكمالاً لهذا الموضوع سنتحدث عن الأجازات الأسبوعية وغيرها من الأحكام ذات العلاقة :

  • حيث نص نظام العمل على أن يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية لجميع العمال ويجوز لصاحب العمل بعد إبلاغ مكتب العمل المختص أن يستبدل هذا اليوم لبعض عماله بأى يوم أخر من أيام الأسبوع وعليه أن يمكنهم من القيام بواجباتهم الدينية ولا يجوز تعويض يوم الراحة الأسبوعية بمقابل نقدى , كما يجب أن يكون يوم الراحة الأسبوعية بأجر كامل ولا يقل عن 24 ساعة متتالية.
  • إلا أنه أستثناء على ذلك أجاز النظام فى الأماكن البعيدة عن العمران وفى الأعمال التى تتطلب طبيعة العمل وظروف التشغيل فيها استمرارالعمل لتجميع الراحات الأسبوعية المستحقة للعامل عن مدة لا تتجاوز ثمانية أسابيع إذا اتفق صاحب العمل والعمال ووافقت على ذلك الوزارة , ويراعى فى حساب مدة الراحة الأسبوعية المجمعة أن تبدأ من ساعة وصول العمال إلى أقرب مدينة تتوافر فيها وسائل نقل وتنتهى ساعة العودة إليها , كما أجازلصاحب العمل عدم التقيد بأحكام الإجازة الأسبوعية فى أعمال الجرد السنوى ,وإعداد الميزانية, والتصفية , وقفل الحسابات والأستعدادات للبيع بأثمان منخفضة, والأستعداد للمواسم بشرط ألا يزيد عدد الأيام التى يعمل فيها العمال على 30 يوماً فى السنة ,أو إذا كان العمل لمنع وقوع حادث خطر, أو إصلاح ما نشأ عنه أو تلاقى خسارة محققة لمواد قابلة للتلف, أو إذا كان التشغيل بقصد مواجهة ضغط عمل غيرعادى هذا و لا يجوز فى جميع الحالات المتقدمة أن تزيد ساعات العمل الفعلية على عشر ساعات فى اليوم أو 60ساعة فى الأسبوع.

نظام مكتب العمل فى الأجازات الأضطرارية

  • هناك بعض الإجازات الأضطرارية التى يلجأ لإليها العامل فى حالة المرور بظروف شخصية تقتضى طلب إجازة .
  • من حق العامل أن يحصل على إجازة مدفوعة الأجر فى حالة وفاة الزوج أو أحد من الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية.
  • من حق العامل بالحصول على إجازة مدتها خمسة أيام فى حالة الزواج وفى حالة مولود جديد من حقه الحصول على إجازة مدتها ثلاثة أيام مدفوعة الاجر كاملاً.
  • من حق صاحب العمل الأطلاع على كافة الوثائق الرسمية التى تثبت سبب طلب الإجازة ( شهادة وفاة – شهادة ميلاد الطفل – وثيقة الزواج – شهادة مرضية).

ساعات العمل ووقت الراحة فى نظام مكتب العمل

الأجازات الأسبوعية
الأجازات الأسبوعية
  • لا يجب أن يستمر العامل فى العمل أكثر من خمس ساعات متتالية حيث أن وقت الراحة أى وقت الصلاة لا تقل عن نصف ساعة فى كل مرة وهذا يعنى أن لا يتعدى ساعات العمل إحدى عشر ساعة فى اليوم شامل وقت الراحة وأوقات الصلاة.
  • أن يحق لكل عامل بالحصول على يوم إجازة فى الأسبوع وهذا اليوم الرسمى يوم الجمعة ويوجد بعض الأعمال التى يختلف بها يوم الإجازة فى يوم أخر من أيام الأسبوع , ولكن ذلك يتم من خلال الموافقة من مكتب العمل حيث لا يحق لأى صاحب عمل أن يقوم بتعويض العامل بمقابل مادى مقابل العمل يوم الإجازة الأسبوعية.
  • يجبأن تكون ساعات العمل تكون ثمانى ساعات فى اليوم أى ما تتمثل فى ثمانى وأربعين ساعة فى الأسبوع ولا يحق لصاحب العمل أن يزيد من ساعات العمل.
  • يجب أن تكون ساعات العمل فى شهر رمضان لا تتعدى الست ساعات أى ما يتمثل فى ست وثلاثين ساعة أسبوعياً.

الأجازة بدون أجر فى قانون نظام العمل

يحق للعامل الحصول على إجازة بدون أجر بموافقة صاحب العمل واتفاق الطرفان على المدة بحسب قانون المادة (116) , والتى تنص على أن للعامل الحق فى الحصول على إجازة بدون أجر بموافقة صاحب العمل وبإتفاق الطرفان على تحديد مدتها , ويتم إيقاف عقد العمل إذا زادت الإجازة عن عشرين يوماً ما لم يتفق صاحب العمل والعامل على خلاف هذا.

1 Comment

Comments are closed.