منوعات

موقع جزيرة القرم

جزيرة القرم
موقع جزيرة القرم

يوجد في العالم الكثير من الجزر التي توزعت على الجغرافيا كافة لسطح الأرض ومنها جزيرة القرم في اليابس الأوروبي، أرضها سهلية مستوية في معظم مساحتها وتتناثر بعض البحيرات في سواحلها الشمالية والغربية. وتكثر التعاريج بسواحلها الشمالية، وتتعدد الخلجان في جنوبها وغربها، حيث توجد الموانئ، وترتفع أرضها في النطاق الجنوبي. حيث أعلى قممها في جوارارومان كوش، وتصل إلى 1540 متر. أين تقع جزيرة القرم، وما هو سبب تسميتها بهذا الاسم، وما أبرز مدنها، وما هو عدد سكانها؟ كل ذلك ستجده أدناه. فأين تقع جَزيرة القرم؟

موقع جزيرة القرم

تقع جزيرة القرم في شمال البحر الأسود، تتصل بالبر القاري عبر شريط ضيق من جهة الشمال. ويمتد من جهتها الشرقية شريط أرضي يتصل بالأراضي الروسية، وتمتد بينه وبين بحر آزوف الذي يحدها من الشرق. وتطل على خليج كرشينسكي الذي يصل بحر آزوف والبحر الأسود، ويربطها باليابس برزخ ضيق في شمالها، تمر عبره خطوط المواصلات، وتحيط بها مياه البحر الأسود من الجنوب والغرب. تتمتع القرم بموقع استراتيجي هام وفيها الثروات الطبيعية، مثل: البترول، والفحم الحجري، والغاز الطبيعي، والنحاس، والحديد، والمنغنيز، والرصاص. بالإضافة إلى الثروة الزراعية مثل: القمح، والفواكه، والمياه المعدنية ذات الخاصية العلاجية التي جعلت منها واحدة من أفضل المشافي على مستوى العالم.

جزيرة القرم

 سبب تسمية جَزيرة القرم

كلمة توريس الكلاسيكية أو Taurica يأتي من كلمة Ταυρική اليونانية، بعد سكان Scytho – السيمرية لشبه الجزيرة، وتاوري سترابو وبطليموس الرجوع إلى مضيق كيرتش كما البوسفور Cimmerius، و Cimmerium كعاصمة لل Taurid، من حيث شبه الجزيرة، أو جانبها الشرقي، وكان اسمه أيضا الطنف Cimmerium. في اللغة الإنجليزية، ويشار إلى خانات القرم كما ومنهم كريم طرطيري في الفترة الحديثة المبكرة. شكل شبه جزيرة القرم الإيطالية ( و ” شبه جزيرة القرم ” ) يصبح أيضا الراهنة خلال القرن 18، لتحل محل اسم الكلاسيكية من Tauric شبه الجزيرة تدريجيا خلال القرن 19. وقد تم إغفال أداة التعريف في اللغة الإنجليزية ( ” القرم ” بدلا من ” القرم ” ) لتصبح شيوعا خلال القرن 20 فيما بعد.

أبرز مدن جزيرة القرم

تتكون جزيرة القرم من عدد من المدن الكبيرة والصغيرة، أبرزها عاصمتها سيمفروبول. ومينائها الرئيسي سيفستوبول الذي يُعد منذ عصر القياصرة الروس حتى الآن مقر أسطول البحر الأسود الروسي. ومن مدنها المهمة أيضًا يالطا وهي مدينة ساحلية سياحية جميلة، وقد عُقد فيها مؤتمر يالطا بين قادة الحلفاء في الحرب العالمية الثانية في فبراير عام 1945 ستالين وروزفلت وتشرشل. منتجع يالطا، الذي اشتهر باحتضانه اجتماعا تاريخيًا عقد بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وهزيمة ألمانيا النازية عام 1945 لرئيس الولايات المتحدة فرانكلين روزفلت ورئيس الاتحاد السوفيتي جوزيف ستالين ورئيس وزراء بريطانيا آنذاك ونستون تشرشل لبحث تقاسم أوروبا. ومدن أخرى أقل أهمية، مثل: كيرشوفيادوسيا وبيلاغورسك وسوداك وجانكوك.

 توزيع السكان في القرم

حسب تعداد أوكرانيا 2001، بلغت نسبة تتار القرم 12,10% من سكان شبه جزيرة القرم. وقامت حكومة جوزيف ستالين بطرد تتار القرم إلى آسيا الوسطى، بعد سقوط الاتحاد السوفيتي بدأ تتار القرم بالعودة إلى موطنهم الأصلي. وفقًا لتعداد أوكرانيا 2001 فقد شكل الروس 58% والأوكرانيون 24% من سكان القرم. أما نسبة تواجد المسلمين في القرم الأكبر في مناطق أوكرانيا.

عمل سكان جَزيرة القرم

كانت الزراعة حرفة أساسية، وأهم الغلات: القمح والشوفان والشعير والبنجر السكري وتنتج العديد من الفاكهة والخضر. تشمل الفروع الرئيسية للإنتاج النباتي في المنطقة الحبوب والخضروات، وصناعة النبيذ، ولا سيما في مناطق يالطا وماساندرا. أما المنتجات الأخرى المنتجة في القرم تشمل الملح، والحجر السماقي، والحجر الجيري، وحجر الحديد.كما توجد أشكال عمل أخرى كتربية الماشية والدواجن والأغنام.

أما عن الصناعات في جزيرة القرم فتشمل صناعة الأغذية، ومجالات الهندسة الكيميائية والميكانيكية والمعدنية، وصناعات إنتاج الوقود. حيث أن 60 % من السوق يرجع إلى قطاعات إنتاج الأغذية. هناك مجموعه 291 شركات صناعية كبيرة و 1002 مؤسسات أعمال صغيرة.

من الجدير بالذكر أن جزيرة القرم تمتلك عدة حقول للغاز الطبيعي على حد سواء البرية والبحرية. كلها متصلة بنظام خط أنابيب أوكرانيا كما أن قد حفر وا من قبل شركات النفط والغاز الغربية قبل الضم. وتقع الحقول الداخلية في Chernomorska وDzhankoy. أما الحقول البحرية توجد في الساحل الغربي في البحر الأسود وعلى الساحل الشمالي الشرقي في بحر آزوف.