تداول واستثمار

سهم ريفيان واسباب تراجعه 2022

سهم ريفيان واسباب تراجعه 2022

سهم ريفيان واسباب تراجعه 2022, شركة ريفيان هي شركة متخصصة في مجال تصميم وصناعة السيارات الكهربائية. وتقدم الشركة العديد من السيارات الحديثة والمتميزة ومنها سيارات الدفع الرباعي. وسيارات البيك أب وتخدم شركة ريفيان في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية. وتمتلك شركة ريفيان العديد من الأسهم في أسواق التداول الأمريكية والعالمية. ويتساءل البعض عن إمكانية التداول في أسهم تلك الشركة ولماذا تعاني الشركة مؤخراً من تذبذب مستمر في أسهمها من حيث الشراء والبيع. لذلك سنسلط الضوء من خلال السطور التالية عن أسباب انخفاض أسهم شركة ريفيان.

سعر وتداول أسهم ريفيان للسيارات الكهربائية

يعتبر اكتتاب ريفيان هو الأكبر في العالم لعام 2021، وذلك حسب شركة Refinitiv. وأكبر اكتتاب لشركة أمريكية منذ أن قامت شركة فيسبوك بطرح أسهمها للاكتتاب العام سنة 2012، قامت شركة ريفيان بتسعير سعر سهمها في الأسواق بما يقدر بـ 78 دولار. مما يمكنها من جمع 11.9 مليار دولار لتصل أرباح الشركة إلى أكثر من 80 مليار دولار، ولكي تحقق ذلك عليها إنتاج أكثر من مليون مركبة قبل نهاية العقد الحالي.

سعر وتداول أسهم ريفيان للسيارات الكهربائية

أهم المعلومات عن سهم ريفيان

يعاني سهم ريفيان من الهبوط الحاد منذ بداية العام الحالي، وذلك لعدة أسباب، أهمها التالي:

  • أولاً لأن شركة ريفيان لديها أزمة حقيقية في عمليات التصنيع، مما أدى إلى خروج الكثير من الشركات الاستثمارية من أسهم الشركة.
  • ثانياً قيام شركة فورد الأمريكية ببيع 7 ملايين سهم في شركة ريفيان لصناعة السيارات يوم 14 مايو وذلك مقابل 188.2 مليون دولار أي ما يعادل نحو 26.88 دولارا للسهم الواحد.
  • ثالثاً تعاني أيضاً شركة ريفيان وبعض شركات صناعة السيارات الأخرى من تضخم المواد الخام والمعادن ونقص الرقائق.
  • رابعاً أدى كلاً من ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، وتنافس شركة ريفيان الكثير من شركات صناعة السيارات الأخرى مثل شركة فورد.
  • كما أن الشركة تعاني من أزمة إنتاج بسبب سلاسل التوريد، وذلك لأنها شركة حديثة تفتقر إلي علاقات طويلة الأمد مع الموردين.
  • رابعاً شركة ريفيان خسرت في الربع الأول من العام ما يصل إلى 1.6 مليار دولار، خصوصاً بعد وصول مبيعات الشركة إلى 95 مليون دولار.

لماذا ينخفض سهم ريفيان

يرجع سبب انخفاض سهم شركة ريفيان في الآونة الأخيرة لعاملين أساسيين وهما.

  • أولا أن شركة ريفيان شركة ناشئة غير مربحة للسيارات الكهربائية، ومن ثم قد يرجع سبب هروب المستثمرين إلى تركيزهم على مدى أهمية التقييم وإدارة المخاطر بعيداً عن الاحتمالات التي قد ترفع أسهم الشركة.
  • ثانياً ويمكن اختصار السبب الثاني أن المستثمرين يحذرون من امتلاك سَهم ريفيان في شركة فورد.
  • ثالثاً بسبب إعلان شركة فورد بأنها تنوي تحقيق أرباح بمقدار 8.2 مليار دولار من استثمارها في أسهُم ريفيان، ويرجح أيضاً المستثمرين أن شركة فورد ترغب في بيع حصتها في ريفيان لجني الأرباح.

وبالطبع أشارت شركة فورد أنها سوف تلغي الشراكة مع ريفيان في إنتاج السيارات الكهربائية الجديدة. وبدلاً من ذلك شركة فورد ستقوم ببناء أعمالها بمفردها وتخطط لذلك بإنفاق 30 مليار دولار في مجال السيارات الكهربائية في الأعوام القادمة.

انخفاض القيمة السوقية لشركة ريفيان

يرجع السبب الرئيسي لارتفاع خسائر شركة ريفيان إنفاق الكثير من المبالغ الضخمة في توسيع إنتاج مركباتها R1T، وR1S. وشاحنات التوصيل الكهربائي لشركة أمازون، وفي العام الماضي كان سَهم ريفيان يتداول عند 180 دولار قبل أن تتراجع أسهم الشركة إلي 30 دولار للبرميل الواحد. وتم انخفاض القيمة السوقية لشركة ريفيان بنحو ثلاثة أرباع هذا العام. حيث قامت الشركة بتسليم 1.22 سيارة فقط خلال الربع الأول من العام.

استراتيجية شركة ريفيان

تعتبر شركة فورد الأمريكية من أكبر المساهمين في شركة ريفيان. حيث أن شركة أمازون تمتلك ثاني أكبر حصة في أسهم شركة ريفيان المتخصصة في صناعة السيارات الأمريكية. وقامت الشركة بإعلان أنها تلقت أكثر من 90 ألف طلب شراء لسياراتها المتميزة. وذلك خلال الربع الأول من العام، في مقابل 84 ألف طلب في مارس الماضي وذلك وفقاً لجريدة نيويورك تايمز. وبلغ رأس مال شركة ريفيان ما يقارب 18 مليار دولار في نهاية العام الماضي. وأكدت الشركة أيضاً على استبعاد إمكانية زيادة رأس المال بسبب تباطؤ الإنتاج.

ختاماً للمقال الذي درسنا فيه سهم ريفيان، وأهم الشركات المساهمة فيه. حيث وضحنا لكم أهم الأسباب التي تتسبب في انخفاض السعر على فترات زمنية متباعدة. مما يحتاج منك إلى دراسة الوضع قبل شراء أسهم ريفيان.