منوعات

نصيب الزوجة من الميراث وما هي أهم الاسباب والموانع

نصيب الزوجة من الميراث

ما هو نصيب الزوجة من الميراث يعد هذا السؤال واحد من أهم وأكثر الأسئلة الشرعية التي يتم تداولها بشكل مستمر على منصات البحث في جوجل من أجل التعرف على الإجابة الصحيحة له، حيث أوفى ديننا الإسلامي وأحسن الرأي في هذا الموضوع كما وضع بعض الضوابط والعوامل التي تحدد على أساسها ميراث الزوجة، لذلك في مقالنا هذا سوف نتحدث أولًا على المزيد من المعلومات حول الميراث وأهم أسبابه وشروطه ثم بعد ذلك سنتحدث عن نصيب الزوجة.

نصيب الزوجة من الميراث

نصيب الزوجة من الميراث

في البداية دعونا نتعرف على ما هو الميراث في اللغة إنه يعني البقاء، أي ما بقي من شيء بعد زواله أو انتهائه، والميراث في الدين الإسلامي يعني مقدار المال الذي تم تركه بعد وفاة الشخص، وهو المال الذي سيتم الحصول عليه من قبل أشخاص آخرين المال الذي تم تركه للأولاد والأهل، كما أنه يوجد في الشريعة الإسلامية الكثير من المسائل الفقهية التي تتحدث عن الميراث وطريقة توزيعه بشكل صحيح.

من الجدير بالذكر أن الميراث له ثلاث اسباب رئيسية وهي النكاح حيث يجب أن يكون عقد الزواج صحيح وبالتالي يمكن الإرث بين الزوجين في حالة موت أحد الأطراف، بالإضافة إلى الولاء والمقصود هنا هي العلاقة التي نشأت بين العبد وبين سيده عندما يتم اعتاق رقبة العبد وكسب المال، ثم مات العبد ولم يكن هناك أحد لكي يرثه فإن سيده في هذه الحالة سوف يرث ماله، السبب الثالث والأخير هو النسب أي صلة القرابة إذا مات الشخص فإن جميع أقاربه من الأصول والفروع يرثونه.

مقدار نصيب الزوجة من الميراث في حالة وجود ولد

إذا توفي الشخص وكان يملك فرع وارث مثل الابن اغو ابن الابن أو البنت أو بنت البنت سواء كان الوارب من نفس الزوجة او من غيرها، فإن نصيب الزوجة من الميراث في هذه الحالة يكون الثمن.

 والآية القرانية هي دليل على ذلك: (فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ).

مقدار نصيب الزوجة من الميراث في حالة تعدد الزوجات

في حال كان الزوج المتوفي له أكثر من زوجة فإن نصيب الزوجة من الميراث لا يزيد بزيادة العدد، ولكن كافة الزوجات يشتركن في الربع او الثمن يتم تحديد ذلك بناءًا على وجود الفروع والأصول، تعرف على المزيد من المعلومات الهامة فيما يلي:

  • إذا توفي الزوج وترك خلفه والدته وثلاث زوجات، في هذه الحالة يكون نصيب كل زوجة الربع ويتم التقسيم بالتساوي.
  • كذلك إذا توفي الزوج وترك خلفه الواد والابن وأربع زوجات، في هذه الحالة يكون نصيب زوجته من الميراث الثمن ويتم التقسيم بالتساوي.

أهم موانع الميراث في الإسلام

نصيب الزوجة من الميراث

كما تعرفنا من خلال النقاط التالية على نصيب الزوجة من الميراث في الشريعة الإسلامية سوف نتعرف فيما يلي على كافة موانع الميراث، وهي عبارة عن عوامل تمنع الشخص من أن يرث حتى وإن تحقق أي سبب من الاسباب الثلاثة التي تم ذكرها:

  • اختلاف الدين عندما يختلف دين الشخص الوارث عن دين الشخص الموروث، إن كان الوارث غير مسلم فلا يجوز أن يرث.
  • كما أن القتل يمنع الميراث، وذلك في حال قتل الولد والده فإنه لا يجوز أن يرث من ماله.
  • الرق من موانع الميراث ومعناه العبيد، أي أن العبيد لا يرثون ولا يورثون وذلك لن العبد لا يملك مال وكل ماله يعود إلى سيده.

اقرأ أيضًا: كيفية تحقيق الاستقلال المالي إليك أهم النصائح والإرشادات

بهذه المسائل الفقهية الهامة سوف نصل إلى نهاية مقالنا ونكون قد تمكنا من التعرف على نصيب الزوجة من الميراث كما تعرفنا على كافة اسباب الميراث واهم وأبرز الموانع، نرجوا أن نكون عرضنا لكم معلومات قيمة ومفيدة.

1 Comment

Comments are closed.