تداول واستثمار

مكتب العمل استعلام عن وافد

مكتب العمل استعلام عن وافد
مكتب العمل استعلام عن وافد

خطوات مكتب العمل استعلام عن وافد ليست بالصعبة في ظل ما وفرته وزارة العمل بالمملكة من خدمات إلكترونية مميزة تتيح لك الاستعلام بكل سهولة سواء كان من خلال موقع الوزارة أو حتى من خلال موقع أبشر الإلكتروني التابع لها، بالتالي لن تحتاج مطلقاً إلى زيارة مكتب العمل للاستفسار واليوم سنتعرف على الخطوات التي تحتاج لاتباعها عند الاستعلام عن الوافدين من الموظفين أو العمال بالاعتماد فقط على رقم الحدود أو كذلك على رقم الجواز ورقم الإقامة لهم، كل هذا وأكثر ستتعرف عليه عبر أسطرنا التالية.

لما الحاجة إلى استخدام مكتب العمل استعلام عن وافد؟

في سبيل تحقيق الرؤية التكنولوجية المخطط لها حتى عام 2030م في المملكة العربية السعودية، تم توفير العديد من الخدمات الإلكترونية المتطورة التي تجعل من حياة المواطنين بالسعودية أو حتى الوافدين إليها والمقيمين بها أكثر سهولة.

حيث دعت الآن إلى أهمية التسجيل فيما توفره من مواقع إلكترونية لتقديم الخدمات المختلفة وأبرزها (الاستعلام عن الموظفين الوافدين- الاستعلام عن اسم الكفيل- الاستعلام عن بلاغات الهروب برقم الهوية- الاستعلام عن عمل المؤسسة برقم الإقامة) وما تزال هنالك العديد غيرها من الخدمات التي جعلت من الحياة أكثر سهولة بالنسبة للوافدين أو العمال على نحو خاص.

خطوات مكتب العمل استعلام عن وافد

بالنظر إلى أن هنالك نحو 42% من العمالة متواجدة الآن في السعودية والعاملين بالوظائف الداخلية، ولكن ما تزال نسب العمالة الوافدة نحو 31% من إجمالي عدد السكان ككل، لذا في المقابل سارعت المملكة إلى توفير خدماتها المريحة لأولئك الوافدين وجاءت خدمة الاستعلام عن موظف وافد برقم الاقامة كأحد تلك الخدمات التي تتطلب اتباع التالي:

  1. عليك أن تقوم بزيارة موقع وزارة العمل الإلكتروني بالضغط هنا.
  2. في أعلى واجهة الموقع هنالك قائمة تحتاج للضغط عليها ثم النقر على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  3. بين الخدمات التي تظهر أمامك عليك بتحديد “الاستعلام الإلكتروني“.
  4. قم تالياً بالضغط على خيار “الاستعلام عن وافد”.
  5. ثم المتابعة في النقر على “بدء الخدمة”.
  6. عليك تالياً القيام بتعبئة البيانات المطلوبة والتي تتمثل في (رقم الإقامة، جواز السفر، وكذلك رقم الحدود ورقم الهوية) وغيرها إذا من البيانات.
  7. عليك في الخطوة التالية تحديد جنسية الوافد ثم النقر على “بحث”.

بعد انتهاء عملية البحث يظهر أمامك كل التفاصيل عن الوافد بدءً من اسمه الرباعي والمؤسسة التي يعمل بها والتقييم الصادر عنها من قبل وزارة العمل، بالَإضافة إلى بيامن بحالة الوافد ما إن كان ما زال عاملاً في وظيفته أم لا، وكذلك تراخيص تلك المؤسسة وصلاحية سريانها.

خطوات نقل كفالة وافد من مكتب العمل

من السهل القيام بنقل الكفالة إلكترونياً من خلال نفس الموقع، فلا يتطلب الأمر سوى الضغط على “نقل كفالة وافد” بين الخيارات لإدخال البيانات الجديدة، هي التي تتمثل في التالي:

  • كتابة رقم الحدود الخاص بالوافد في المكان المخصص له.
  • كذلك عليك بالمتابعة لكتابة رقم المنشأة أو المؤسسة التي يرغب الموظف في القيام بنقل الكفالة إليها، على أن توضح الموقع الجغرافي لها بشكل مفصل.
  • لابد كذلك على الوافد القيام بتدوين رقم الإقامة المخصص له، حيث يظهر سريعاً بعض الأرقام التي تمثل رمز التحقق الذي تعاود تدوينه في المكان الخاص به للانتهاء من نقل الكفالة.

الغرامات المفروضة على المخالفين من الوافدين إلى المملكة

من لم يقم بإجراء استعلام عن موظف وافد وزارة العمل بشكل مستمر من شأنه أن يُطبق عليه غرامات جراء مخالفة نظام الإقامة، وتلك المخالفات هي التي تتمثل في التالي:

  • المخالفة للمرة الأولى يتم دفع غرامة بقيمة 500 ريال سعودي.
  • المخالفة للمرة الثانية يتم دفع غرامة بقيمة 1000 ريال سعودي.
  • المخالفة للمرة الثالثة يتم دفع غرامة بقيمة 1000 ريال سعودي، كما ويتم ترحيل هذا الوافد إلى بلده، بالَإضافة إلى منعه من الدخول إلى السعودية طوال 5 سنوات أو وفقاً للمدة التي تحددها الحكومة السعودية.

طريقة الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد

لكي تتجنب غرامات مكتب العمل استعلام عن وافد المتأخرة والعقوبات القانونية المرتبطة بها من المهم أن تستعلم بين الحين والأخر عن صلاحية فترة الإقامة مع الإسراع إلى تجديدها في الوقت المناسب ومن الرائع أنه من الممكن القيام بهذا إلكترونياً من خلال استخدام أحد البطاقات الإلكترونية أو كذلك من خلال الصراف الآلي، وللتحقق من صلاحية الإقامة يتم هذا عبر الخطوات التالية:

  1. زيارة موقع أبشر للجوازات ثم الدخول إلى خيار “أعمال”.
  2. يصل إلى هاتفك رمز التحقق الذي تحتاج إلى معاودة إدخاله.
  3. اختر خيار “أعمالي” المتواجد بالقائمة العليا في الصفحة.
  4. حدد بعد ذلك خيار “تجديد الإقامة”.
  5. يظهر بيانات الوافدين المتواجدين في المملكة حدد الاسم لتظهر إليك التفاصيل الخاصة بتاريخ الإقامة والموعد المقرر لتجديدها.

وبتلك الطريقة نكون قد تعرفنها على خطوات مكتب العمل استعلام عن وافد وكذلك فترة صلاحية الإقامة والغرامات التي تحتاج إلى تجنبها.