ثقافة ماليةالبنوك

ما هي بطاقة الفيزا؟

ما هي بطاقة الفيزا؟

أصبحت بطاقة الفيزا من أهم متطلبات العصر الحديث، حيث يستطيع الأفراد استخدام بطاقة الفيزا في شراء مستلزماتهم الشخصية، وكافة الأغراض التي يريدونها ويدفعون حساب هذه المشتريات بطريقة الكترونية، دون الحاجة إلى استخدام المال النقدي، كما يستطيع الأفراد الحصول على المال من خلال بطاقة الفيزا، دون اللجوء لدخول البنك والوقوف في صفوف طويلة تستهلك وقت وجهد العميل، وسنتناول اليوم ما هي بطاقة الفيزا بالتفصيل، ومجالات استخدامها المتعددة.

ما هي بطاقة الفيزا؟

تُعرف بطاقة الفيزا على أنها بطاقة مصنوعة من البلاستيك، ويتم استخدامها بطريقة الكترونية في المعاملات البنكية. لذلك يستطيع العميل استخدامها وفي المقابل يتم خصم رسوم مالية بسيطة، نظير استعمال الخدمة. ويتم تحديد هذه الرسوم من قبل البنك.

لذلك نجد أن بطاقه الفيزا الإلكترونية من أكثر الوسائل أهمية في تعاملات البنوك، لأن يقوم العميل باستخدامها في الكثير من العمليات الخاصة بالبيع والشراء. وقد تم استخدام بطاقة الفيزا في بدايات القرن العشرين، وبالتحديد خلال سنة 1920، والدولة الأولى التي قامت بتجربتها كانت أمريكا.

قامت أمريكا باستخدامها بهدف تسهيل عدد من المعاملات المالية، ثم انتشرت بعد ذلك لتصبح أحد الأجزاء الأساسية الخاصة بالأعمال المصرفية.

أهم الأنواع  المتوفرة من بطاقات الفيزا

تتعدد الأنواع الخاصة ببطاقه الفيزا، ومن أبرزها ما يلي:

  • البطاقات الائتمانية

تعد من أنواع البطاقات الأكثر شهرة التي يتم استعمالها من قبل العديد من الأشخاص، لذلك نجد أنها منتشرة في الغالبية العظمى من الدول. ونجد أن هذه البطاقة مرتبطة بشكل مباشر مع حساب العميل البنكي حتى يستطيع متابعة معاملاته المالية المتنوعة.

  • البطاقة الخاصة بالطلاب

يعد هذا النوع من الأنواع المستحدثة، والتي صممت خصيصًا من أجل الطالب الجامعي. حيث تستخدم في تسديد رسوم الجامعة وبعض المعاملات المالية الأخرى.

  • بطاقات مسبقة الدفع

قد لا يعرف الكثير ما هي بطاقه الفيزا المسبقة الدفع. فهي بطاقة تعتمد على إيداع كمية من المال بحساب العميل، يخصم منها قيمة المشتريات.

  • البطاقة الخاصة بالأعمال

هي أحد أشكال بطاقات الفيزا، التي يتم استخدامها من قبل الأشخاص المهتمين بالتجارة، والعاملين بالشركات المختلفة، لكن هناك فرق بين فيزا الأعمال والماستر كارد.

أبرز استخدامات بطاقات الفيزا

هناك مجموعة من المجالات التي يتم استخدام بطاقات الفيزا فيها، ومن أشهر هذه المجالات نذكر الآتي:

  • سحب المال من البطاقة

يعد هذا الاستخدام من أبرز أنواع الاستخدامات، مما يسهل على العميل الحصول على المال في الوقت الذي يريد دون اللجوء للبنك.

  • دفع المال عبر بطاقه الفيزا

يستطيع العميل البنكي استعمال هذه الطريقة بالكثير من المحال التجارية، والتي تقبل طريقة الدفع الإلكتروني. الأمر الذي جعل مسألة الشراء أكثر سهولة.

  • تعاملات الانترنت المالية

يعد هذا الاستخدام من أحدث الاستخدامات لبطاقه الفيزا. لذلك يتمكن الشخص شراء ما يريد عبر الانترنت، ويقوم بالتسديد بطريقة الكترونية.

أبرز ميزات بطاقة الفيزا

تتميز بطاقه الفيزا بعدة مميزات، وبالتحديد مميزات الأمان، التي نذكر منها التالي:

  • اللوحة الخاصة بالتوقيع: توجد على هيئة مستطيل يختفي بالخلف من بطاقه الفيزا.
  • القيمة المتعلقة بتأكيد البطاقة: تتكون من 3 أرقام، وتتواجد على هيئة مربع يوجد بجوار اللوحة المعدة من أجل التوقيع.
  • الأرقام المخصصة لتعريف البنك: تتكون من 4 أرقام تستعمل لتحديد البنك الذي تنتمي إليه البطاقة، وتطابق أرقام الحساب المصرفي الأولى.

وبهذا نكون قد تعرفنا على ما هي بطاقة الفيزا، والأنواع المتعددة لهذه البطاقة، وأهم استخداماتها، وأبرز المميزات التي تتميز بها، حيث أصبحت هذه الأنواع من البطاقات جزء هام من حياتنا.

10 تعليقات

Comments are closed.