افكار مشاريع

هل مشروع تأجير سكوترات مربح

مشروع تأجير سكوترات
مشروع تأجير سكوترات

في حال كان لديك مخزون مالي وتريد الاستفادة منه وربح عائد أكبر، يمكنك استغلال هذه الفكرة. وهي تأسيس مشروع تأجير سكوترات في مدينتك، خاصةً لأنه من المشاريع التي لا تعود على صاحبها بخسارة حتى إذا فشلت. لذلك في هذا المقال سنقدم لكم دراسة متقنة لكيفية البدء في تأسيس هذا المشروع.

مشروع تأجير  سكوترات

معظم الشباب أو رجال الأعمال حالياً تفضل العمل الخاص والمستقل، لذلك يميلون إلى المشاريع الصغيرة والسهل إنشائها. ويعتبر مشروع تأجير سكوترات من أسهل هذه المشاريع في إجراءات التأسيس والبدء فيها. كما أن لها عدة أهداف أخرى إلى جانب ربح المال. ومن أهمها هو تشجيع الرياضات المختلفة عن طريق الدراجات أو السكوترات. وبالتالي الاستغناء ولو مؤقتاً عن ركوب السيارات المزعجة، ويستهدف هذا المشروع عدد معين من الفئات. ومن خلاله يحصل جميع الأطراف على فوائد عديدة، بدايةً من الدولة إلى صاحب العمل إلى المستهلك. وتستطيع أن تأخذ هذه فكرة مشروع تأجير سكوترات وتنقله من كونه مجرد مشروع صغير إلى مشروع رائد ومميز.

مشروع تأجير سكوترات
مشروع تأجير سكوترات

ما هو السكوتر

بعض الناس لا تعلم الكثير عن أداة السكوتر، وبشكل عام فهو يعتبر صورة حديثة ونظيفة من وسائل النقل. يوجد منها عدة أنواع كثل السكوتر البدائي الذي يعمل بفكرة عمل مشابهة للدراجات الهوائية. إلى جانب نوع آخر يحتاج إلى طاقة كهربائية للعمل. كلاهما يمكن استغلاله وتوفيره في مشروع تأجير سكوترات بالإضافة إلي الدراجات. علاوةً على استخدام السكوتر لأكثر من غرض، منها استخدامات ترفيهية واستخدامات رياضية، والبعض يلجأ له كوسيلة أساسية للتنقل. وفي جميع الحالات تجد أن أداة السكوتر أداة موفرة وسريعة.

تكاليف مشروع تأجير الدراجات والسكوترات

كل مشروع يحتاج في البداية إلى رأس مال، لكن عليك البدء بشكل دقيق حتى تتمكن من التميز. وذلك بدون الإفراط أو التبذير في تكاليف المشروع، وهي كالتالي:

  • أولاً تكاليف المعدات والتي تنحصر في هذا المشروع على عدد من الدراجات والسكوترات. يمكنك البدء بعدد 10 ماكينات فقط، حيث يكون متوسط سعرهم 30,000 ريال سعودي.
  • ثانياً تكاليف صيانة دورية للدراجات، حتى تتمكن من تلافي حدوث أي ضرر للمستأجر. ويمكن أن يبلغ تكلفتها 10000 ريال خلال فترة زمنية كبيرة.
  • ثالثاً رواتب العاملين والتي تختلف حسب عدد ساعات العمل، وأيضا حسب متوسط الرواتب في منطقتك، ويمكن أن يكون المتوسط 1000 ريال سعودي.
  • رابعاً تكاليف مكان المشروع سواء كان إيجار أو تمليك.
  • أخيراً تكاليف التعاقد بين صاحب العمل والمستأجر؛ وذلك لتحميله المسؤولية كاملة في حالات الحوادث لا قدر الله.

خطوات تأسيس المشروع

يحتاج مشروع تأجير سكوترات إلى بعض الخطوات الواجب إتباعها لإنتاج أفضل خدمة، وهذه الخطوات هي:

  • أولاً دراسة كلاً من السوق الحالي للسكوتر في مدينتك، وأي فئة ستبدأ في استهدافها. وغالباً ما تجدهم فئة الشباب أو الرياضيين أو السياح، لذا قم بالإعلان عن المشروع بالطريقة التي تناسب تلك الفئات.
  • ثانياً اختيار مكان عام يحيط بطرق جانبية واسعة، تتيح للعميل ركوب الدراجة أو السكوتر والتمتع به بدون إزعاج السيارت أو الازدحام.
  • ثالثاً حدد سعر تأجير السكوتر لمدة ساعة أو يوم أو أكثر، وذلك وفقاً لعوامل عديدة أهمها سعره وفئة العميل.
  • رابعاً نوع في المعدات الموجودة في المشروع، بحيث توفر سكوتر يناسب شوارع المدينة، وآخر يناسب المناطق الجبلية وهكذا.

طرق الحصول على أفضل ربح من المشروع

الانفراد والتميز غالباً هما سر نجاح المشروع، والسبب في الحصول على أكبر عدد من العملاء.

  • أولاً عليك كسب ثقة العميل حتى يعود لك مرات عديدة، ويقوم بترشيحك للآخرين، وذلك عن طريق حسن المعاملة.
  • ثانياً توفير عدة خدمات تخص المشروع، مثل بيع السكوتر أو أدواته.
  • ثالثاً احرص على وجود إمكانية لتعليم سواقة السكوتر أو الدراجة داخل المشروع.
  • أخيراً قدم قليل من الهدايا التذكارية للعملاء الجدد، مثل صورة تذكارية أثناء استئجار السكوتر.

مميزات اختيار هذا المشروع

معظم المقبلين على تأسيس مشروع جديد، لديهم خوف كبير من الفشل وكذلك الخسارة، لكن هذا المشروع يتميز بقلة فرص خسارته. لأنه يعتمد بشكل مباشر على ثلاثة عوامل، وهما المعدات والعامل والمكان. وفي حال عدم سير المشروع كما هو مخطط، يمكنك بيع المعدات الخاصة بك واسترجاع النقود مرة أخرى. وبالتالي لن تخسر كثيراً من التكاليف، كما أن المشروع لا يحتاج منك إجراءات قانونية كثيرة، بل تستطيع البدء فيه خلال وقت قصير. ويعتمد على رأس مال صغير.

وفي ختام المقال ننبه إلى أن مشروع تأجير سكوترات داخل المملكة العربية السعودية نادر وجوده. ورغم ذلك يوجد عليه طلب كبير، وبالتالي يمكنك النجاح فيه بسهولة.