تداول واستثمار

طريقة تعدين البيتكوين

تعدين البتكوين
تعدين البتكوين

تعدين البيتكوين هو عملية التحقق من المعاملات الجديدة لنظام العملات الرقمية للبيتكوين، فلنتعرف عنها أكثر في هذا المقال، ما هي عملية تعدين البيتكوين بالإضافة إلى معرفة  كيف تتم عملية التعدين عبر منصات التداول والاستثمار الإلكترونية،  وما هي متطلباتها لتكون ناجحة وفق الشروط المعروفة،  وما هي مخاطر التعدين.

ما هو تعدين البيتكوين

تعدين البيتكوين هو عملية التحقق من المعاملات الجديدة لنظام العملات الرقمية للبيتكوين، بالإضافة إلى العملية التي يتم من خلالها تداول البيتكوين الجديد. حيث أن Bitcoin هي عملة مشفرة يتم تداولها مقابل سلع أو خدمات كوسيلة للدفع. يتم إجراء تعدين البيتكوين لتسجيل معاملات البيتكوين الحالية في كتل، والتي تضاف بعد ذلك إلى blockchain، أو سجل المعاملات السابقة. يستخدم عمال مناجم البيتكوين برنامجًا لحل الخوارزميات المتعلقة بالمعاملات التي تتحقق من معاملات البيتكوين. في المقابل، يمنح المعدنين عددًا معينًا من عملات البيتكوين لكل كتلة. هذا يحثهم على الاستمرار في حل الخوارزميات المتعلقة بالمعاملات، ودعم النظام بالكامل.

تعدين البتكوين

كيفية عمل تعدين البيتكوين

نظرًا لأنه لا يوجد إشراف على Bitcoin من قبل سلطة مركزية، فعمال مناجم البيتكوين يؤكدون ويتحققون من المعاملات عبر حل حسابات التشفير الرياضية المعقدة، والتي يتم تضمينها في النهاية في كتلة blockchain.

يتلقى المعدنون أحدث دفعة من بيانات المعاملات، والتي يتم تشغيلها بعد ذلك من خلال خوارزمية تشفير. بعد ذلك يتم إنشاء تجزئة، أو سلسلة من الأرقام والحروف التي لا تكشف عن أي بيانات للمعاملات، واستخدامها للتأكد من صحتها. صممت التجزئة بهذه الطريقة لتساعد في ضمان عدم العبث بالكتلة المقابلة لها.

إذا كان رقم واحد مختلفًا أو في غير محله، فالبيانات المقابلة تولد تجزئة مختلفة. يتم تضمين تجزئة الكتلة السابقة في الكتلة التالية بحيث إذا تم تغيير شيء ما في الكتلة السابقة، فالتجزئة التي تم إنشاؤها تتغير. كما يجب أن تكون التجزئة أيضًا أقل من هدف محدد تم تعيينه بواسطة خوارزمية التجزئة.

إذا كانت التجزئة التي تم إنشاؤها كبيرة جدًا، يتم إنشاؤها مرة أخرى حتى تصبح أقل من هدفها المحدد. حيث تم تصميم عملية التجزئة لجعل حل الخوارزميات المتعلقة بالمعاملات أكثر صعوبة بمرور الوقت. هذا يعني أن حل هذه الخوارزميات يتطلب أيضًا المزيد من موارد الحوسبة.

إن قوة المعالجة الحالية اللازمة لتعدين البتكوين اليوم تعني أن الوصول إلى أجهزة كمبيوتر قوية وكميات كبيرة من الكهرباء أمر لا بد منه. يمكن أن يتم تعدين البتكوين في الأصل من قبل الأفراد على أجهزة كمبيوتر فردية. ومع ذلك، نظرًا لأن مستوى صعوبة حل الخوارزميات المتعلقة بالمعاملات ينمو بمرور الوقت، فمن غير المرجح أن تتمكن أجهزة الكمبيوتر الفردية من تعدين البيتكوين. بدلاً من ذلك، يستخدم معظم عمال مناجم البيتكوين دوائر متكاملة خاصة بالتطبيقات

ما هو دليل العمل في تعدين البيتكوين

إثبات العمل هو شكل من أشكال إثبات عدم المعرفة بالتشفير، مما يعني أن الطرف المقدم يثبت للمحقق أن البيان صحيح دون إعطاء أي معلومات إضافية. يشير إثبات العمل في عملية تعدين البيتكوين إلى العملية التي يتحقق فيها عمال مناجم البيتكوين من معاملات البيتكوين.

ما هي مخاطر تعدين البيتكوين؟

لأن العملية تتطلب الكثير من طاقة المعالجة والكهرباء، فقد تسبب تعدين البتكوين سنويًا في حدوث 95 ميجا طن على الأقل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

  • تقلب الأسعار: تغير سعر البيتكوين على نطاق واسع، بالإضافة إلى تغير سعر مكافآت البيتكوين. يجعل من الصعب على المعدنين معرفة المبلغ الذي سيستمرون في كسبه من هذه العملية.
  • الربحية: اعتمادًا على عوامل مثل جهاز التعدين المستخدم، وتكلفة آلات التعدين، وتقلب عملة البيتكوين، وتغيير أسعار المكافآت، واستمرار تكلفة الكهرباء. لا يوجد ما يضمن استمرار عامل منجم بيتكوين واحد في جني أموال كافية لدفع تكاليف التشغيل.
  • المخاطر التنظيمية: تستمر إصدارات العملات المشفرة في التطور والتغيير مع زيادة شعبية البيتكوين. تتضمن اللوائح كيفية فرض الضرائب عليها أو حتى إذا كان التعدين مسموحًا به في مناطق معينة.
  • البرمجيات الخبيثة: يتمثل التهديد السائد في تعدين عدوى الروبوتات، حيث تُستخدم أنظمة المستخدم لتعدين البتكوين دون علم المالكين.

متطلبات عملية تعدين البيتكوين؟

بداية تم إجراء تعدين البيتكوين على وحدات المعالجة المركزية لأجهزة الكمبيوتر الفردية. ثم سيطرت أنظمة بطاقات الرسومات المتعددة على النظام، ثم مصفوفات البوابة القابلة للبرمجة الميدانية. وأخيراً ASICs الذي يهدف إلى التجزئة باستخدام أقل للطاقة الكهربائية. يحتاج المعدنون إلى:

  • حواسيب تعدين تنافسية: يشار إليها غالبًا باسم الحفارات مع ASICs، عبارة عن شرائح ميكروية مصممة لتطبيق محدد.
  • كهرباء: تشكل نفقات التشغيل الرئيسية، وقد تكون الربحية المحيطة بتكلفة الطاقة في حدود بضعة سنتات لكل كيلوواط / ساعة.
  • مصدر طاقة منخفض التكلفة: نظرًا لأن التكلفة الرئيسية التي ينطوي عليها تعدين البيتكوين هي استهلاك الطاقة، فإن وجود مصدر طاقة فعال أمر مهم.
  • برامج التعدين: يحل هذا البرنامج مشاكل الرياضيات المشفرة في عملية التعدين. على سبيل المثال: قد يكون برنامجًا مفتوح المصدر ك CGMiner.

من الجدير بالذكر أنه تم تعدين البيتكوين بنسبة 90/%، وجميع عملات البيتكوين ستدخل التداول بحلول عام 2140. يذكر أنه يكافأ عمال مناجم البيتكوين لذا ينجز ثلاث مهام: يتحقق من معاملات البيتكوين، ويخلق طريقة لإصدار المزيد من العملات، ويحفز المزيد من تعدين البيتكوين.