مختارات

ما هي فائدة شوبينج اون لاين؟

ما هي فائدة شوبينج اون لاين؟

أصبحنا نعيش في عالم يعتمد بشكل كبير على شوبينج اون لاين في جميع مجالات الحياة المختلفة، من حيث التواصل الاجتماعي، أو تلقي الدورات التدريبية، أو حتى البحث عن عمل، كما أصبح الإنترنت بيئة مناسبة لبيع والشراء، من خلال عدة مواقع إلكترونية شهيرة، أو حتى من خلال مجموعات الفيس بوك المنتشرة، واتجه أغلب رواد الإنترنت إلى استبدال الشراء عن طريق النزول إلى الأسواق، بالشراء عن طريق شوبينج اون لاين المستحدثة.

التسوق عبر الانترنت

شوبينج اون لاين، هو طريقة للشراء يلجأ إليها أغلب الأشخاص المترددين عبر الانترنت، بدون الذهاب إلى المتاجر. توفر المواقع الإلكترونية المعنية بفكرة التسوق الكثير من المنتجات، التي يقبل على شرائها قطاع عريض من المستهلكين.

حيث يقوم الشخص الراغب في التسوق بزيارة أحد المتاجر الإلكترونية المتخصصة في تسويق المنتج الذي يريده. ثم يقوم باختيار المنتجات التي تروقه، وبعد ذلك يتبع تعليمات المتجر للحصول على السلع التي قام باختيارها. وبعد إتمام عملية الشراء، يقوم المتجر بدوره في توصيل المنتجات التي قام باختيارها العميل حتى باب المنزل.

فوائد الشوبينج عبر الإنترنت

عندما يقوم الشخص بالتسوق عبر المتاجر المنتشرة بالإنترنت. فإنه سوف يجد الكثير من الفوائد التي تجعل من عملية شوبينج اون لاين متعة. وتعرض أغلب المتاجر الالكترونية جميع التفاصيل حول المنتج المعروض للبيع، الأمر الذي يجعل المنتج واضح أمام العميل، ويتمكن من اختيار ما يناسبه بسهولة.

يعرض كثير من الأشخاص تجاربهم الشخصية حول شراء منتج معين. مما يمكن الشخص المقبل على الشراء من معرفة آراء من سبقوه في شراء نفس المنتج. هناك فئات معينة لا تحب الخروج كثيرًا، والبحث بالمحلات التجارية عن الأغراض التي تناسبها، لذلك يوفر التسوق عبر الانترنت وقت العميل وجهده. هذا الأمر الذي جعل الناس يقبلون على الشراء من المواقع الالكترونية عن المواقع الفعلية، عروض الأسعار التنافسية المقدمة من قبل المواقع الالكترونية.

شروط وآلية الشوبينج 

هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن يتبعها العميل لكي يستطيع أن يقوم بعملية التسوق، كالتالي:

هاتف نقال أو كمبيوتر

لا يتمكن العميل من التواصل مع المتاجر الالكترونية، إلا إذا امتلك هاتف نقال، أو جهاز كمبيوتر لكي يتم الاتصال من خلاله.

الاتصال بالإنترنت

من الضروري أن يتصل جهازك بالإنترنت، لكي تتمكن من الوصول للمتجر، وشراء المنتجات اللازمة.

اختيار وسيلة الدفع

بعد أن يختار العميل الأغراض التي يحتاج إلى شرائها، سوف تظهر أمامه أكثر من وسيلة للدفع، في هذه الحالة يقوم باختيار الوسيلة التي تناسبه، كالفيزا، أو الدفع وقت الاستلام.

نصائح لعمل شوبينج اون لاين

توجد عدة نصائح يجب الإطلاع عليها قبل اللجوء لعمل شوبينج اون لاين، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  •   احذر عند تلقيك رسائل تحتوي على عروض شرائية في البريد الإلكتروني. لأنها تهدف إلى سرقة معلوماتك من خلال الروابط المرسلة.
  •   لا تقم بمنح المتجر معلوماتك المالية، إلا في حالة التحقق من اكتمال شراء جميع السلع التي ترغب فيها.
  •   قبل التعامل مع أي متجر عبر الإنترنت، حاول أن تتأكد بأن كلمة https، يبدأ بها المتجر، لأنها تدل على أنه متجر موثوق مثل التسوق على موقع aliexpress.
  •   تابع رصيدك الخاص بالفيزا، بعد الانتهاء من الدفع في كل مرة تشتري فيها من المواقع الالكترونية.
  •   لا تحاول الدفع بواسطة الشيكات، لأنها ترسل عن طريق مكاتب البريد، وبالتالي غير مضمونة.

شوبينج اون لاين فكر جديد للتسويق ارتبط وجوده بانتشار الإنترنت، وأصبح من أساسيات التسويق في حياتنا. لكن يجب التأني عند القيام بشراء السلع من خلاله، والتعرف على جميع الخطوات اللازمة.