تداول واستثمار

ما هو الإكتتاب

ما هو الإكتتاب
ما هو الإكتتاب

الإكتتاب هو طرح جزء من أسهم الشركة أو المؤسسة على الجمهور للمساهمة في زيادة رأس المال ، وبذلك تخرج الشركة من ملكية فرد واحد أو مجموعة من الشركاء إلى عدد كبير من المساهمين والمستثمرين الصغار فيمتلك كلًا منهم جزء صغير من أسهم الشركة ، ويحدث الاكتتاب عادة بعد الإنتهاء من تأسيس الشركة بشكل تام.

أنواع الإكتتاب

ما هو الإكتتاب
ما هو الإكتتاب

هناك نوعين من الاكتتاب: اكتتاب عام ، واكتتاب خاص.

1. الاكتتاب العام

يتمثل الاكتتاب العام في المشروعات الضخمة  فتلجأ الشركة إلى توزيع أسهم الموضوع على عدد كبير من المستثمرين الصغار أو عامة الناس ، مع المحافظة على أكبر جزء من الأسهم لمؤسسي المشروع والمستثمرين الكبار بالشركة.

2.الاكتتاب الخاص

الاكتتاب الخاص أو ما يعرف بالإكتتاب المغلق يتمثل في المشاريع الصغيرة والمتوسطة ويكون مؤسس من قبل أصحاب رؤوس المال في الشركة فلا يحتاجون إلى إشراك مساهمين في المشروع ، ويشارك به عادة المستثمرين الكبار في الشركة فقط.

كيف يتم الإكتتاب؟

  1. وجود متعهد تغطية وفي الغالب يكون بنك إستثماري يقوم بالموافقة على التعهد بشراء كافة الأسهم عند سعر محدد، في مقابل رسوم محددة يتكفل بعد ذلك ببيعها.
  2. بعد ذلك يقوم متعهد التغطية بمساعدة مستشار مالي لتحديد السعر المناسب لطرح السهم، ويتم ذلك بعد تقييم أصول وخصوم ومستقبل الشركة.
  3. ثم يقومان بتحديد كمية الأسهم المراد طرحها للجمهور بذلك السعر.
  4. خلال عملية الطرح العام تحصل الشركة المصدرة للأسهم على العوائد المترتبة من بيع الأسهم ، ولكن بعد إتمام عملية الطرح لا تحصل الشركة على أي دخل من تداول أسهمها.
  5. يجب التأكيد على أن جميع أسهم الاكتتاب العام يمكن أن تكون متقلبة ويرجع ذلك لحالة السوق ، والعرض والطلب.

كيفية الإكتتاب في البورصة

البورصة هي موقع مركزي يجمع الشركات والحكومات مع المستثمرين حتى يمكن القيام بنشاط التداول ، يتم فيه تداول الأدوات المالية المختلفة – الأسهم والسلع والمشتقات ، وما إلى ذلك ، ساعد البورصات على توفير السيولة في السوق ، مما يمنح البائعين مكانًا لتصفية حصصهم. كما أنها تضمن أن يتم التداول بطريقة عادلة وفعالة بحيث يمكن نقل المعلومات المهمة مثل الأسعار إلى المستثمرين والمهنيين الماليين ، يتم الإكتتاب في البورصة وفقًا للخطوات التالية:

  1.  يتم إختيار بنك إستثماري من قبل الشركة المصدرة كوسيط لتقديم المشورة للشركة بشأن الاكتتاب العام الأولي وتقديم خدمات الاكتتاب
  2. تحديد سعر الطرح للأسهم ثم فتح باب الاكتتاب أمام الجمهور.
  3. يقوم المستثمرين بتقديم طلباتهم لشراء الأسهم خلال عملية الإكتتاب.
  4. بعد إصدار الأسهم يتم وضع الشركة في جداول البورصة حتى يستطيع المستثمرين التداول عليها ، وبعد ذلك يتحرك سعر السهم وفقًا لحالة العرض والطلب في سوق المال.
  5. في تلك الفترة يتم عمل مفارنات بين سعر الاكتتاب في العديد من الشركات التي تعمل بنفس النشاط للتأكد من أن السعر ليس أقل من قيمته الفعلية أو أعلى بشكل مبالغ.
  6. بعد حصول المستثمرين على الأسهم وشراءها من الشركة يصبح لهم الأحقية في المشاركة في إتخاذ القرارت داخل الشركة.
  7. في نهاية كل عام توزع الأربح على المستثمرين بناءً على حصتهم في رأس المال ، كما يحق لهم الإحتفاظ بجزء من الأرباح من أجل إعادة إستثمارها من جديد.

ما هو الإكتتاب في الأسهم

الاكتتاب في الأسهم هو قيام مجموعة من الأفراد بشراء جزء من الأسهم الخاصة بالشركة أو المنشأة وذلك بعد الإنتهاء التام من تأسيسها ، وذلك بعد طرح المؤسسات جزء من الأسهم أمام الجمهور للمساهمة في الشركة بغرض زيادة رأس المال.

شروط الإكتتاب العام

يتكون الاكتتاب العام الأولي بشكل شامل من جزأين. الأول هو مرحلة ما قبل التسويق من العرض ، والثاني هو العرض العام الأولي نفسه. عندما تكون الشركة مهتمة بالاكتتاب العام الأولي ، فإنها ستعلن للاكتتاب عن طريق التماس عطاءات خاصة أو يمكنها أيضًا إصدار بيان عام لجذب الاهتمام. يقود وكلاء التأمين عملية الاكتتاب العام ويتم اختيارهم من قبل الشركة. قد تختار شركة واحدة أو أكثر من وكلاء التأمين لإدارة أجزاء مختلفة من عملية الاكتتاب العام بشكل تعاوني. ويشارك وكيل التأمين في كل جانب من جوانب العناية الواجبة للاكتتاب العام ،

  1. يقدم وكلاء التأمين مقترحات وتقييمات لمناقشة خدماتهم ، وأفضل نوع من الأمن لإصدارها ، وعرض السعر ، ومقدار الأسهم ، والإطار الزمني المقدر لعرض السوق.
  2. تختار الشركة وكلاءها وتوافق رسمياً على شروط الاكتتاب من خلال اتفاقية الاكتتاب.
  3. تتكون فرق الاكتتاب العام من مؤمنين ومحامين ومحاسبين قانونيين وخبراء لجنة الأوراق المالية والبورصات.
    يتم تجميع المعلومات المتعلقة بالشركة للحصول على وثائق الاكتتاب المطلوبة.
  4. بيان تسجيل S-1 هو مستند التسجيل الأولي للاكتتاب العام. يتكون من جزأين: نشرة الإصدار ومعلومات التسجيل الخاصة. يتضمن S-1 معلومات أولية حول التاريخ المتوقع للإيداع. سيتم مراجعته في كثير من الأحيان طوال عملية ما قبل الاكتتاب العام. كما يتم مراجعة نشرة الإصدار المتضمنة باستمرار.
    يتم إنشاء مواد التسويق للتسويق المسبق لإصدار الأسهم الجديدة.
  5.  يقوم المكتتبون والمديرون التنفيذيون بتسويق إصدار الأسهم لتقدير الطلب وتحديد سعر عرض نهائي. يمكن للمتعهدين إجراء مراجعات لتحليلهم المالي طوال عملية التسويق. يمكن أن يشمل ذلك تغيير سعر الاكتتاب العام أو تاريخ الإصدار كما يرونه مناسبًا.
  6. تتخذ الشركات الخطوات اللازمة لتلبية متطلبات طرح الأسهم العامة المحددة. يجب أن تلتزم الشركات بكل من متطلبات الإدراج في البورصة ومتطلبات SEC للشركات العامة.
    تشكيل مجلس إدارة.
  7. ضمان عمليات للإبلاغ عن المعلومات المالية والمحاسبية القابلة للتدقيق كل ربع سنة.
    تقوم الشركة بإصدار أسهمها في تاريخ الاكتتاب العام.
  8. يتم استلام رأس المال من الإصدار الأساسي للمساهمين كنقد ويسجل كحقوق ملكية للمساهمين في الميزانية العمومية. وبالتالي ، فإن قيمة السهم في الميزانية العمومية تعتمد على تقييم حقوق ملكية الشركة لكل سهم بشكل شامل.
    يمكن وضع بعض أحكام ما بعد الاكتتاب العام.
    1.  قد يكون لدى وكلاء التأمين إطار زمني محدد لشراء كمية إضافية من الأسهم بعد تاريخ الاكتتاب العام الأولي.
    2. قد يخضع بعض المستثمرين لفترات هادئة.

1 Comment

Comments are closed.