منوعات

سوق كروم الإلكتروني استخداماته وأهم الإضافات

سوق كروم الإلكتروني
سوق كروم الإلكتروني

يعتبر غوغل كروم هو أكبر وأشهر متصفح لمواقع الويب في العالم، كما تستحوذ شركة غوغل على 70% من سوق برامج المتصفح. لذلك يرغب الكثيرون في التعرف على سوق كروم الإلكتروني وكيفية عمل إضافات السوق المتنوعة. لذا سنستعرض في هذا الموضوع كافة استخدامات سوق كروم الإلكتروني، كما سنوضح كيف يمكن تثبيت الإضافات بسهولة والاستفادة منها لتجربة تصفح أكثر سهولة وسلاسة.

ما هو سوق كروم الإلكتروني

قامت شركة غوغل بتطوير سوق كروم الإلكتروني وتم إطلاقه بطريقة رسمية في 6 ديسمبر 2010. يحتوي المتجر على أكثر من 190.000 إضافة، سنتحدث عن أهمها لاحقًا. اتسعت رقعة عمل السوق حتى أصبح متاحًا لكافة الأنظمة من الأندرويد وماك ولينكس، كما يأتي الآن مدمجًا مع جميع الأنظمة. في عام 2012 تخطى عدد تحميلات الإضافات حاجز 750 مليون تحميل، وتعمل الشركة دائمًا على تطوير وتحديث السوق، وإزالة الإضافات الضارة.

سوق كروم الإلكتروني

استخدام سوق كروم الإلكتروني

يمتاز سوق كروم الإلكتروني باستخداماته المتعددة والمتنوعة، وسنعرض خلال هذه الفقرة عددًا منها، وهي كالتالي:

  • تستخدم تطبيقات السوق في العديد من المهام. فالبعض يستعين بإضافات تعديل الصور أو إنشاء المستندات أو الاستماع للموسيقى، كما يعد متصفح غوغل كروم من هذه التطبيقات التي تعمل بشكل منتظم على شبكة الإنترنت.
  • تستخدم أيضًا عدة برامج تعتمد على مميزات Chrome وتتميز هذه البرامج بالعمل على أي جهاز ما دام متزامنًا من جهاز الحاسوب. يمكن بكل سهولة أغلاق هذه البرامج عن طريق إغلاق علامة التبويب، فهي لا تتسبب في أي أضرار للجهاز. بالإضافة إلى التحديثات الكثيرة التي تمر بها لتطويرها وتحسين آلية عملها.

إضافات سوق كروم

تحقق الإضافات المتوفرة على سوق كروم عدد من المميزات، حيث لا يستغنى بعضنا عن العمل بها. تتنوع هذه الإضافات لتشمل مجالات كثيرة تخص شبكة الإنترنت. ويمكن تثبيتها من خلال الخطوات التالية:

  • اولًا الدخول على سوق كروم الإلكتروني.
  • ثانيًا البحث عن أيقونة الإضافات على يمين الصفحة والنقر عليها.
  • ثالثًا البحث عن الإضافة التي ترغب بتثبيتها من خلال خانة البحث.
  • رابعًا بعد العثور على الإضافة المطلوبة، أضغط “تثبيت على كروم”.
  • أخيرًا ستثبت الإضافة تلقائيًا على المتصفح، وسوف تظهر في علامة التبويب الجديدة.

أبرز إضافات سُوق كروم الإلكترونّي

بعد أن أوضحنا كيفية تثبيت الإضافات على متصفح غوغل من خلال السوق الإلكتروني، سنوضح هنا عددًا من أهم وأبرز الإضافات المعروفة التي تسهل تجربة التصفح على المستخدم، وهي كما يلى:

إضافة Grammarly

تمتلك هذه الإضافة ميزة رائعة للغاية، حيث تتيح للمستخدم خدمة التدقيق اللغوي. بمعنى، تصحيح النصوص من الأخطاء الإملائية والنحوية التي يقع بها الكثير من الأشخاص. فالإضافة تقترح الكتابة الصحيحة، عند قيام المستخدم بالكتابة بشكل خاطئ. تعمل الإضافة على معظم مواقع الويب، خاصةٍ المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي.

Google Translate

تعتبر الإضافة من أهم الإضافات على سوق كروم، فهي تعمل على ترجمة الكلمات بطريقة فورية لعدد كبير من اللغات. توفر كذلك الإضافة إمكانية ترجمة صفحات الويب، ذلك لأي لغة ترغب بها. يمكنك ضبط لغتك الأساسية على الإضافة، وأيضًا ضبط ترجمة أي كلمة أو جملة بمجرد تحديدها على صفحات الويب.

إضافة Ad Block

تعد من الإضافات التي يستخدمها ملايين متصفحي شبكة الإنترنت، للتخلص من إزعاج الإعلانات المنبثقة في كل مكان. تساعد هذه الإضافة في عرض الصفحات بشكل أوضح، بدون الإعلانات التي تغطي كافة البيانات والصور.

Mail Track

هذه الإضافة من الإضافات المهمة للأشخاص الذين يستلمون عددًا كبيرًا من رسائل البريد الإلكتروني يوميًا. تعمل هذه الإضافة كمنسق مساعد لرسائلك، حيث تقدم تقارير تتبع بشكل مستمر للرسائل، كما تحدد الرسائل الواردة، وتنبهك إلى الرسائل غير المقروءة.

إضافة Awesome Screenshot

تتميز هذه الإضافة بعملها كإضافتين، يمكنك استخدامها لتسجيل الفيديو، وككاميرا في الوقت ذاته، والتقاط الصور من على المتصفح. تقدم أيضًا خيارات تعديل الفيديو والصور الملتقطة مثل كتابة التعليقات، ثم حفظها على جهازك.

مميزات تطبيقات سوق كُروم الإلكتروني

بعدما ذكرنا عدد من إضافات سوق كروم الإلكتروني الأكثر استخدامًا، سنوضح في نقاط بسيطة مميزات استخدام هذه التطبيقات، وهي كالتالي:

  • بعد تثبيت الإضافات المتنوعة على جهازك الخاص، ثم تفعيل ميزة المزامنة، تتوفر التطبيقات على جميع الأجهزة الخاصة بك.
  • طريقة تثبيت التطبيقات سهلة للغاية، ولا تحتاج إلى قفل وإعادة تشغيل هاتفك أو جهاز الكمبيوتر.
  • يمتاز سوق كروم بخاصية المتصفح المتخفي.
  • يعمل المطورون باستمرار على تحديث التطبيقات وجعلها أكثر ملائمة للمستخدمين.
  • جميع التطبيقات آمنة وموثوقة، ولن تتسبب في أي أضرار لجهازك أو مشاكل تقنية بالمتصفح.