افكار مشاريع

مشروع فتح مطعم في السعودية

تكلفة فتح مطعم في السعودية
تكلفة فتح مطعم في السعودية

إذا كنت من السعوديين الراغبين في فتح مطعم في السعودية، أو مستثمر يبحث عن مشروع جيد لتنفيذه بالسعودية! في هذا الموضوع سنتحدث عن تكلفة فتح مطعم بالسعودية بالتفصيل. تعد المطاعم من أهم المشروعات التي تقدم سلعة أساسية لا يتخلى عنها أحد، مع ذلك، حتى تنجح هناك عدة أمور يجب الاهتمام بها. فالموقع الحيوي والتصميم الرائع والوجبات الشهية والخدمة الممتازة جميعها عوامل ستضمن النجاح بكل تأكيد.

شروط البلدية السعودية لفتح المطاعم

قبل الحديث عن كافة التفاصيل التي تخص تكلفة فتح مطعم في السعودية بأدق التفاصيل، أولًا سنتحدث عن الاشتراطات التي تطلب البلدية توافرها لقبول فتح مطعم. هذا لأن البلدية تسعى لخلق بيئة عمل تناسب أصحاب المطاعم من المستثمرين، بجانب العمال والمستهلكين. مجموعة اشتراطات البلدية مهمة للغاية، نظرًا لنمو عدد المطاعم الملحوظ داخل المملكة، ومن أبرزها:

  • يجب إلا تقل مساحة المطعم عن 65 متر مربع.
  • يجب أن يكون موقع المطعم في المناطق المخصصة للمطاعم، وبالطبع المناطق التجارية.
  • المسافة بين موقع المطعم ومحطات الوقود يجب أن تزيد عن 30 متر.
  • مساحة المطبخ تزيد عن 15 متر مربع.
  • توفير مساحة مناسبة بين غرفة المطبخ وغرفة الغسيل.
  • يجب أن يتمتع مكان المطبخ بتهوية جيدة للغاية.
  • يجب الحصول على موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية.
  • توفير وسائل الأمان ووضعها في أماكن يُسهل الوصول إليها.
  • يجب أن يكون مكان رخصة المطعم واضح للجميع.

تكلفة فتح مطعم في السعودية

شروط فتح مطعم في السعودية للمستثمرين الأجانب

تعمل المملكة العربية على جذب الاستثمارات الأجنبية في كافة المجالات. وسنوضح هنا الاشتراطات المطلوبة من المستثمرين الأجانب لفتح مطعم داخل المملكة السعودية، وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون هناك شريك سعودي في المطعم، أو ضامن سعودي للمستثمر.
  • يجب أن يحصل المستثمر على رخصة وزارة الاستثمار السعودية، حتى يتمكن من عمل سجل تجاري.

قد يرى البعض بعض المعوقات في هذه الاشتراطات، لكن هي في حقيقة الأمر ضمان لنجاح مشروع المطعم. فالشريك السعودي يضمن مساعدة المستثمر في فهم السوق السعودي بشكل جيد.

تكلفة فتح مطعم في السعودية

بداية أي مشروع في طبيعة الحال تحتاج إلى رأس مال، وحتى نتعرف على تكلفة فتح مطعم في السعودية بالتفصيل، سنتعرف على العوامل التي تحدد هذه التكلفة وهي كالتالي:

موقع ومساحة المطعم

يعتبر موقع المطعم من أهم العناصر المهمة اللازمة توافرها، إذ يجب اختيار موقع حيوي، مثل الجامعات أو المؤسسات. كذلك يجب الأخذ في الاعتبار أنواع الوجبات التي سوف يقدمها مطعمك. بالطبع تعتمد التكلفة هنا سواء ملك أو إيجار على مكان الموقع، وتتراوح قيمة الإيجارات بين 2000 و4000 ريال سعودي لأماكن المطاعم المناسبة.

تكاليف عمالة المطعم

تأتي تكاليف العمالة في مقدمة الأمور التي تؤخذ في عين الاعتبار عند فتح مطعم جديد. وحتى تعرف تكلفة فتح مطعم في السعودية بالتحديد، عليك أولًا اختيار أكثر من شيف بعناية فائقة لتحضير وتقديم الوجبات بجودة عالية. قد يصل الراتب إلى 500 ريال سعودي، فلا تنسى ذلك عند تحضير دراسة جدوي المشروع.

تكلفة أدوات المطعم

بالتأكيد عن الحديث عن مشروع المطعم في السعودية أو أي مكان، لا يمكن أن نتجاهل تكلفة الأدوات ولوازم المطعم. تتمثل هذه الأدوات في الأفران والطاولات والكراسي، علاوة على الأطباق والصواني والأكياس المطبوعة، وغيرها من اللوازم. وقد تُكلف هذه الأدوات ما بين 5000 و10000 ريال سعودي.

تكلفة تجهيزات المطعم

بعد الاستقرار على مكان المطعم المناسب، أحيانًا يكون المكان في حاجة إلى تجهيزات، خاصة إذ لم يكن المكان مجهزًا للعمل كمطعم في الأساس. لذا سيكون عليك القيام ببعض التجهيزات حتى يصبح جاهزًا لبداية العمل. تتمثل هذه التجهيزات في إعداد تصميمات وديكور فاخر يناسب ذوقك للمطعم، والاهتمام بواجهة المكان واليافطة الرئيسية. وتعتمد التكلفة هنا على اختياراتك والديكورات التي ترغب في تنفيذها.

تكاليف ترخيص المطعم

لا يمكن حساب تكلفة فتح مطعم في السعودية دون حساب تكاليف الحصول على التراخيص من الجهات المختصة. فأنت مطالب باستخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية حتى تبدأ مشروعك داخل المملكة بشكل شرعي، بجانب الشهادات الصحية للعاملين. وتتراوح تكاليف التراخيص بين 3000 و4000 ريال سعودي.

عوامل نجاح المطعم بالسعودية

بعد حساب تكلفة فتح مطعم في السعودية، عليك الاهتمام بكافة الأسباب التي تساهم في نجاح مشروع المطعم، وهي كما يلي:

  • اختر موقع حيوي بمنطقة ذات كثافة سكنية ومرورية عالية.
  • اهتم بتعيين مدير يمتلك الخبرة الكافية من أجل إدارة المطعم، حتى تحقق الأرباح المرغوبة.
  • التزم باستخراج كافة الشهادات الصحية والوثائق الحكومية للعمل بطريقة شريعة، وتجنب التهرب الضريبي.
  • أحرص على تقديم خدمة عملاء عالية المستوى ترضى جميع العملاء، وتحافظ عليهم.
  • اتبع استراتيجية قوية لتسويق المطعم والوجبات، وأحرص على تحديث قائمة طعامك بشكل مستمر.
  • عملية التسعير الصحيحة تعتبر من أهم خطوات النجاح في بداية عمل أي مطعم.