تطوير الذات

أفضل 7 خطوات تطوير الذات

خطوات تطوير الذات
خطوات تطوير الذات

خطوات تطوير الذات، يسعى الإنسان دائمًا نحو تطوير ذاته، ولكن عليك معرفة ما هي الخطوات الصحيحة التي تمكنك من تطوير ذاتك ، وفي هذا المقال سنعرض لكم الخطوات التي يمكنك إتباعها من أجل تطوير ذاتك ، والتي ستساعدك على بناء نسخة أفضل لنفسك ، كما سنوضح معوقات واستراتيجات تطويرالذات فى العمل وذلك على النحو الآتي:


7 خطوات تطوير الذات

  1.  إستخدام قانون الجسد: والمقصود بها لغة الجسد، والتي تثبت على الفور وتؤكد على ثقتك بنفسك ، أو أنها يمكن أن تشير بإنعدام الإحساس بالأمن والثقة بالذات.
  2. المظهر الخارجي: المظهر عامل أساسى فكلما كان مظهر الشخص أنيقاً ، كلما زاد شعوره الداخلي بأنه أفضل.
  3. الجدية: يجب أن يكون أسلوبك في التحدث حازم وجاد.
  4. الأداء: عليك التصرف والتفكير بإيجابية.
  5. الإستعدادا الدائم: عليك أن تكون مستعدأ دائماً لكل شىء, فكلما كنت أكثر أستعداداً زادت ثقتك بنفسك.
  6. اللباقة: لا تخشى من الأعلان عن نفسك والتحدث بإسلوب لبق.
  7. إتخاذ القرارات: فالتخاذل والشك يولد الخوف، وبينما الإقدام والقيام بالفعل كلاهما يأتيان من الثقة والشجاعة.

مراحل أساسية لخطوات تطوير الذات

  1. تعزيز الذات: وذلك من خلال عدة اوجه مختلفة ،مثل: القراءة التى تعتبر مصدر حكمة وتساعد على إكتساب مهارات عديدة والتعرف على أشخاص بتجارب عدة.
  2. إحترام الذات: ينبغى على الشخص أن يحترم ذاته ويتقبل ذاته والأقتناع بأن المثالية تكون فى جوانب ومواقف محددة وليست شاملة وتقييم الذات لزيادة الثقة بما يستطيع الشخص تحقيقه دون غيره من الناس.
  3. التغلب على المخاوف: أى كسر الروتين الممل والمغلف بالخوف والهرع من كل شىء جديد والتحلى بالجراءة والشجاعة للخروج عن المألوف وتجربة الأمور الجديدة للتغلب على المخاوف.
  4. التفكير الإيجابى: ينصح بالإبتعاد عن الأشخاص السلبيين وعدم قضاء وقت طويل معهم لتفادى الشعور بالأحباط والسلبية وعدم الرغبة بالتطور ونحسين الذات.
  5. تنظيم وإدارة الوقت: حسن إدارة الأمور ووفق الأولويات وبناءً على ما لديك من وقت.
  6. حسن الأستماع: الإصغاء للأخرين من المهارات المهمة لمن يودون تطوير ذاتهم والأرتقاء بالشخصية التى يمتلكون.
  7. التعلم الدائم: السعي الدائم وراء تطوير شخصيتك وتنميتها , إستمرارية التعلم من خبرات ومعارف مجالك أو غير مجالك فهذه تعتبر مهارة تطوير شخصية ونعزيز الثقة بالنفس.
  8. المرونة: تعتبر من خطوات تطوير الذات حيث أن تغير الظروف من حولك بشكل دائم ومستمر وبطرق سريعة يحتاج إلى المرونة، دائماً يبحث عن مسؤولي الموارد البشرية والمدراء عن ذلك النوع من الأشخاص الذين يتمتعون بقدر كافى من المرونة والتأقلم السريع مع التغيرات المختلفة ، لذلك لابد أن تسعى إلى إكتساب هذه المهارة وتكون قادر على التأقلم والتكبييف مع أى نوع حالة وظرف ممكن أن تواجهه.
  9. العمل الجماعى: تصنف من ضمن مهارات التواصل ومن الضرورى أن تضيف إلى قائمة مهارات وخطوات تطوير الذات وتتطلب أن يكون الأفراد قادرين على العمل بصورة فريق واحد والتواصل معاً والتعاون فيما بينهم بأفضل الأشكال والطرق لتحقيق أفضل النتائج.
  10. التفاوض والإقناع: وتعد ذلك من من المهارات المهمة لخطوات تطوير الذات وتطوير الشخصية سواء كنت تريد إقناع مديرك لمنحك ترقية أو الحصول على علاوة فى الراتب , فأن مهارات الإقناع والتفاوض هى الاساس للنجاح فى مثل هذه المواقف ويجب الحرص على إمتلاك هذه المهارة وتعلم كيفية إستخدامها بالشكل الصحيح واللائق به لتصل إلى مستوى متقدم من مهارات تطوير الشخصية وتعزيزها.مهارات التواصل:-يمكن إدراج العديد من المهارات تحت أسم مهارات التواصل مثل التحدث مع العملاء والأستماع لهم وتقديم العروض التقديمية وكتابة الرسائل وإرسال الإيملات.

عوائق خطوات تطوير الذات

  • الخوف: حيث يقودك إلى التشبث بالعادات التقليدية والقديمة والسلوكيات المكررة بدرجة قوية.
  • الإيحاءات السلبية: مثل ( أنا طاقتى محدودة , أنا لا يمكن إن أغير الواقع , أخاف الإحراج).
  • عدم وجود أهداف: واضحه وصريحة ورسائل يسير عليه الأنسان غالباً.
  • الشعور بالنقص: وعدم الثقة بالنفس.
  • المماطلة والتسويف فى تنفيذ الأعمال وتأجيل أداء المهام.
  • الكسل والعجز: من أهم المعوقات تطويرالذات وتضيع الوقت وعدم تحدبد الأولويات.
  • التردد: عدم القدرة على إتخاذ القرارات والتردد فى افعالها والأضطراب عند الإقدام على أي عمل تحت أشكال الخوف من الفشل.
  • الرضا بالواقع: وعدم الإرتقاء بالنفس وحب الروتين وعدم التغيير.
  • عدم التخطيط: مسبقاً والتنظيم لأى عمل.
  • إدارة نمط الحياة: أسلوب حياتك يعكس مدى نجاحك أو فشلك فى تسيير حياتك وهو مرتبط أرتباطاً وثيقاً بالعديد من الأمور مثل صحتك البدنية والنفسية وعلاقاتك المهنية,والإجتماعية ووضعك المهنى والمادى ومدى تطور شخصيتك ومهاراتك.
  • تغيير السلوك: جميعنا نملك أسلوباً سلبياً وعادات سلبية ترسخت فى روتين وتصرفات يومية تحتاج منا العمل على تغييرها وهذا يتطلب منا تغيير طريقة تفكيرنا أولاً ويجب العمل على إعادة برمجة عقولنا بما يتماشى مع أهدافنا لكى نحصل على التغيير فى سلوكنا وعادتنا والتخلص من تصرفاتنا السلبية وسلوكاتنا السلبية, تنمية الذات هدف لا يتحقق بالتمنى ,تذكر ذلك.

لنجاح خطوات تطوير الذات

خطوات تطوير الذات
  • تحديد الأهداف والسعى وراء إنجازها.
  • ترتيب الأولويات.
  • التعلم للعمل وليس لمجرد التعلم.
  • الأرتقاء بالتفكير.
  • زرع التفاؤل فى النفس.
  • الأستماع أكثر من الكلام.
  • التوازن فى مختلف جوانب الحياة.
  • تجربة السفر: يمكن تحدى النفس من خلال خوض تجربة السفر إلى مكان جديد والتعرف على أناس جدد والأطلاع على الثقافات والعادات المجتمعية المختلفة , وفى حال عدم القدرة على تحمل تكاليف السفر , فيمكن أعتبار الذهاب إلى متحف محلى أو زيارة منتجع بمصاريف معقولة بمثابة السفر حيث يمكن التعرف على الأشخاص المتواجدين فى المنطقة وموظفى الخدمة والحديث معهم.
  • تعلم هواية جديدة: يعد تعلم هواية جديدة بعيدة عن مجال العمل أمرأً مفيداً حيث أن ممارسة الهوايات تساعد على عدم التوتر والقلق وزيادة الشعور بالراحة وأيضاً تساعدعلى توفيرمصدر دخل إضافى من خلال التعلم على الأنترنيت وتعلم الطبخ والرسم والخياطة والتصميمات الجرافيكية.
  • أهمية تحدى النفس:يعد تحدى النفس لتحقيق أمور جديدة لم يقم الشخص بتحقيقها من قبل أمراً مهما يساعد على تحسين الصحة العقلية ويزيد من الرضا بالنفس والذات ويبنى ثقة بجدارة عالية .

3 تعليقات

Comments are closed.