تداول واستثمار

خدمة البطاقة الذهبية

خدمة البطاقة الذهبية
خدمة البطاقة الذهبية

عالم المصارف والدفع والسحب أصبح من وجود العصر الحديث المستخدمة كشيء أساسي وفي هذا العالم تم ابتكار خدمة البطاقة الذهبية لتسهيل عمليات الدفع والسحب، فبدل أن يحمل الشخص معه مبلغ مالي يكتفي بحمل هذه البطاقة التي تمكنه من الشراء من مراكز التسوق. ولهذه البطاقة الذهبية مزايا تجعلها أفضل من باقي بطاقات الائتمان والفيزا وغيرها، نأخذ جولة حول تعريف وإصدار ومزايا وكيفية استخدام البطاقة الذهبية في سياق الطرح التالي.

خدمة البطاقة الذهبية

هي بطاقة ممغنطة خاصة بالدفع الإلكتروني. من خلال وجود رصيد في الحساب المحمل على الرقم السري للبطاقة أو الاستفادة من الرصيد الاحتياطي (السلفة). التي توفرها خدمة البطاقة الذهبية، ويمكن القول أيضاً بأنها بطاقة ائتمانية ذات مزايا خاصة من حيث المحفزات التي تجعل الأشخاص يميلون لامتلاكها. حيث نتعرف على هذه المزايا في الفقرة القادمة.

خدمة البطاقة الذهبية

مزايا البطاقة الذهبية

لم تسمى ب (الذهبي) عبثاً بل كونها تعكس العديد من المزايا التي تجعل لها الأفضلية على أغلب بطاقات الدفع الأخرى، وأهم هذه المزايا نوردها في النقاط التالية:

  1. تتميز البطاقة الذهبية بوجود رصيد إضافي يمكنك من التسوق عندما لا يكون الرصيد الفعلي كافياً، ومن ثم يتم استرداد الرصيد حال شحن البطاقة الذهبية.
  2. تتوافق مع كافة أجهزة الصراف الآلي سواء في البنوك أو في المحال التجارية.
  3. يمكنك سحب الأموال منها كاش، بمعنى أنه لا يُشترط الدفع فقط عند الشراء، بل إذا أردت الحصول على أموالك نقدية فهذا متاح في البطاقة الذهبية.
  4. فعالة على مدار ال24 ساعة وفي كل الأيام بلا استثناء، سواء في عمليات الدفع أو الإيداع.
  5. تتوافق مع كافة أنظمة السحب الآلي مثل Visa Electron، Vpay، Maestro/Cirrus، TROY.
  6. أغلب الدول تتيح استخدامها، وهذا يجعلك قادراً على الاستفادة منها داخل وخارج بلدك.
  7. العديد من خطوط الطيران تتعامل مع البطاقة الذهبية، فيمكنك دفع ثمن تذكرة الطيران من خلالها.
  8. يتم إصدارها بشكل مجاني وبدون دفع أي رسوم اشتراك.
  9. تتميز بوجود نقاط ذهب. وذلك كنشاط كلما زاد الإيداع والدفع من خلال البطاقة الذهبية كلما تحصلت على النقاط الذهبية التي يتم تحويلها إلى مبلغ مالي كمكافأة لك.
  10. تتعامل مع العملات الأجنبية. ويمكن سحب المبلغ المودع فيها بأي عملة حسب سعر سوق العملات الحالي.
  11. تتعامل بكفاءة مع مواقع التجارة الإلكترونية.

كيف تحصل على البطاقة الذهبية ؟

أكثر دولة عربية تشتهر بإصدار البطاقة الذهبية هي الجزائر. وهناك العديد من الدول العربية الأخرى مثل الكويت والبحرين والسعودية والامارات وقطر. وكذلك تصدر أغلب الدول الأوروبية هذه البطاقة، ويتم إصدارها من خلال التوجه للبنوك، ولابد أن تعرف أنه ليس كل البنوك تصدرها ولكن اسأل البنوك في بلدك، ومن ثم يتم تعبئة استمارة حول سبب طلب خدمة البطاقة الذهبية، بعد ذلك لابد أن يكون الإيداع الأول أكبر من 50 دولار أمريكي، وغالباً ما يعطي البنك فترة زمنية تقدر بأسبوع واحد فقط لاستلام البطاقة الممغنطة. والتي تم برمجتها بكلمة السر الخاصة بك، ومن خلال الرابط التالي يمكنك الدخول مباشرة على طلب الحصول على خدمة البطاقة الذهبية.

هكذا يتم السحب والايداع في هذه البطاقة

كافة أنواع الصرافات بلا استثناء تتعامل مع البطاقة الذهبية. فبمجرد أن توضع البطاقة في الصراف ويقرأ الصراف الرقم السري يتم السحب من البطاقة مباشرة بالمبلغ الذي تحدده، كما أن الإيداع يتم بنفس الطريقة، وليس شرطاً أن يتم ذلك عبر البنك بل يمكن أن يتم من أي مركز تسوق أو محل صرافة، في كثير من الدول تكون خدمة البطاقة الذهبية مربوطة برقم الجوال، حيث ستصلك رسالة (SMS) حول المبالغ التي تم سحبها أو ايداعها في البطاقة.

تفاصيل النقاط الذهبية 

إن البطاقة الذهبية تتميز بنشاط (النقاط الذهبية) التي تأتي على حسب عمليات السحب والإيداع من خلال البطاقة وتتحول فيما بعد:

  • أولا يمكنك أن تكسب نسبة 0.35% على قيمة كل عملية تسوق. من خلال البطاقة الذهبية باستخدام الرصيد الحقيقي.
  • ثانيا يمكنك كسب نسبة 0.1% من قيمة عملية التسوق إذا كانت باستخدام المبلغ الإضافي.
  • أخيرا يتم تجميع النقاط الذهبية وعند وصولها لمبلغ 5 دولار أمريكي، يتم تحويلها في رصيدك إلى غرامات ذهبية.

في ختام مقالنا بعنوان خدمة البطاقة الذهبية سلطنا الضوء على ما هي البطاقة الذهبية وكيف يتم السحب فيها إلى جانب توضيح كيفية الحصول على البطاقة الذهبية المقدمة للعملاء.