دليل المصانع والشركات

المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي

المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي
المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي

تتميز المملكة العربية السعودية بكثرة الشركات المتنافسة في عالم البتروكيميائيات، ومنها ما تعرف المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي بأنها واحدة من أكبر الشركات الرائدة في مجال الصناعات البتروكيماوية في السعودية. وفي مقالنا سنوضح متى تأسست المجموعة السعودية للاستثمار، من هم أعضاء مجلس الإدارة، بالإضافة إلى كيف تطورت تلك الشركة، ما هي مجالات عملها، وما هي العلاقة بين المجَموعة العربية السعودية للاستثمار الصناعي وشركة شيفرون فيليبس؟، تابع معنا هذا المقال.

متى تأسست المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي

تأسست شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي بناء على قرار وزارة التجارة والصناعة رقم 291 تاريخ التاسع والعشرون جمادى الثاني 1416هـ الموافق ليوم الثالث والعشرون من نوفمبر 1995م. وهي شركة مساهمة عامة سعودية، ومقرها مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. رقم سجلها التجاري هو (1010139946)، تاريخه العاشر من شعبان عام 1416هـ الموافق الأول من يناير عام 1996م. تأسست الشركة برأس مال يعادل (550,000,000) ريال سعودي، مقسم إلى (55,000,000) سهماً عادياً بقيمة اسمية قدرها (10) ريالات سعودية للسهم الواحد.

المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي

أعضاء مجلس الإدارة في مجموعة الاستثمار الصناعي

بتكون مجلس الإدارة في المَجموعة السعودية للاستثمار الصناعي من الأعضاء الواردة أسماؤهم في ما يلي:

  • أولا مطلق عبدالعزيز المطيري وهو رئيس مجلس الإدارة.
  • ثانيا نواف محمد المقاطي.
  • كذلك عبد الرحمن سليمان الراجحي.
  • ثم سليمان عبد الرحمن القويز (المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية).
  • أيضا حمد سعود السياري وهو نائب رئيس مجلس الإدارة.
  • كذلك سعد علي الكثيري (المؤسسة العامة للتقاعد).
  • أيضا علي عبد الله النعيم.
  • أحمد محمد عبيد بن زقر.
  • سليمان محمد المنديل وهو العضو المنتدب.
  • محمد علي آل دغيش وهو سكرتير مجلس الإدارة.
  • أخيرا حازم مروان أبوسويرح وهو المدير المالي.

لمزيد من التفاصيل حول شركة المَجموعة السّعودية للاستثمار الصناعي يمكن مراجعة موقع الشركة.

مراحل تطور شركة المجْمُوعَة السّعودية للاستثمار الصناعي

لقد نما رأس مالها من خلال رسملة الأرباح، واكتتابات حقوق أولوية حيث يبلغ رأس مالها في الوقت الراهن (4500) مليون ريال. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الشركة حالياً نسبة (50%) من أسهم كل من شركة شيفرون فيليبس السعودية وشركة الجبيل شيفرون فيليبس. اللتان كلتاهما ذات مسؤولية محدودة تأسستا وسجلتا في المملكة العربية السعودية. لقد أدرجت أسهم شركة المجموعة العربية السعودية للاستثمار الصناعي في السوق المالية السعودية (تداول) في الخامس عشر من شهر فبراير عام 2004م.

ما هي مجالات عمل الشركة

تعد المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي أحد الشركات الرائدة في مجال تنمية، وتطوير القاعدة الصناعية في السعودية. بشكل خاص الصناعات البتروكيماوية، كي تتيح الفرصة للقطاع الخاص أن يدخل في صناعات أخرى باستعمال الصناعات البتروكيماوية. بالإضافة إلى ذلك أسست الشركة لنفسها قاعدة قوية متماسكة تتمثل في تحالفها الاستراتيجي مع شريك ذو خبرة تنافسية في مجال صناعة البتروكيماويات. حيث عززت نتيجة لذلك قدراتها الفنية والاستثمارية في هذا المجال.

العلاقة بين المجَموعة العربية السعودية للاستثمار الصناعي وشركة شيفرون فيليبس

تعد شركة شيفرون فيليبس للبتروكيماويات حليفاً استراتيجيا مع المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي. لقد انطلقت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي وشيفرون فيليبس للبتروكيماويات السعودية، وهي شركة ذات مسئولية محدودة، في مدينة الجبيل الصناعية، ويبلغ رأس مالها 655 مليون ريال سعودي، وقد بدأت الشركة إنتاجها عام 2000م، عن طريق إنتاج مواد البنزين والسايكلوهكسان ووقود المركبات. وامتداداً لسلسلة وتنمية وتطوير المشاريع الاستثمارية في مجال هذه الصناعة تأتي الحلقة الثانية، وهي مشروع الجبيل شيفرون فيليبس. حيث يقع مصنعه مجاوراً لمصنع شركة شيفرون فيليبس السعودية في الجبيل، حيث بدأت الشركة إنتاجها عام 2008م، كان ذلك نتيجة لإنتاج مواد الستايرين، والبروبلين.

ما هي أهداف الشركة المستقبلية

تهدف المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي إلى تعزيز مجمعها الصناعي الحالي لإنتاج المنتجات العطرية والهيدروكربونية. من خلال الاستمرار في توسع الاستثمار في مجال صناعة البتروكيماويات، بالتالي، تعزيز استثمارات القطاع الخاص في نفس مجال الصناعة. من خلال ذلك التوسع وضعت المجموعة هدفاً استراتيجياً مشتركاً مع شيفرون فيليبس تمثل في تطوير مشروعها وهو الشركة السعودية للبوليمرات. حيث ينتج مصنع الشركة السعودية للبوليمرات المنتجات: الإيثلين، والبولي إيثلين، والهيكسين، والبولي بروبلين، والبولي ستايرين.

من الجدير بالذكر أن مجلس إدارة شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي قرر توزيع أرباح نقدية عن النصف الأول من عام 2022 بقيمة 566 مليون ريال، وبواقع 0.75 للسهم الواحد. بالإضافة إلى ذلك، أقرت الشركة توزيع أرباح عن النصف الثاني من عام 2021 بقيمة 566 مليون ريال، وبواقع 7.5% للسهم الواحد، أي حوالي 0.75 ريال تقريباً.