تطوير الذات

الفرق بين الكفاءة والفاعلية لعام 2020

الفرق بين الكفاءة والفاعلية لعام 2020
الفرق بين الكفاءة والفاعلية

الفرق بين الكفاءة والفاعلية لعام 2020

أوضح الفرق بين الكفاءة و الفاعلية في هذا المقال.

الفرق بين الكفاءة والفاعلية
الفرق بين الكفاءة والفاعلية

ما الفرق بين الكفاءة والفاعلية؟

وهما كلمتان طائفتان يستخدمان بشكل شائع من قبل الرؤساء التنفيذيين ونواب المبيعات في رسم مسار منظمتهم. ومع ذلك، يتم أيضًا إساءة استخدامها وتفسيرها بشكل شائع، ليس فقط في معجم الحديث التجاري ولكن أيضًا في الاستخدام اليومي. لجميع المقاصد والأغراض، فلنبدأ بتحديد الكفاءة والفعالية بشكل عام.

فعالة (صفة) – كافية لتحقيق غرض؛ منتجة النتيجة المقصودة أو المتوقعة.

كفاءة (صفة) -الأداء أو العمل بأفضل طريقة ممكنة بأقل ضياع للوقت والجهد.

يمكن تلخيص الفرق بين الكفاءة والفاعلية في وقت قصير ولطيف ومقتضب -فالفعالية هي القيام بالأشياء الصحيحة، بينما الكفاءة هي القيام بالأشياء بشكل صحيح.

هناك تركيز كبير في المؤسسات على القيام بالمزيد في وقت أقل بموارد أقل. المواعيد النهائية التي تلوح في الأفق مع الدافع للقيام بالمزيد يولد عقلية مدفوعة بالتنفيذ حيث لا يتوقف الموظفون للتشكيك في فعالية عملهم -في فعل ما تفعله بكفاءة هل يساهم في الفعالية؟ الفعالية مقابل الكفاءة -أيهما أكثر أهمية؟

إن الرغبة في إطلاق منتجات جديدة، وتحسين العروض الحالية، وتوفير تحسينات للميزات تشغل عقلًا كبيرًا من الأشخاص الذين يندفعون بعد ذلك من خلال اتخاذ القرارات دون إدارة لتحديد كيف يتماشى كل هذا العمل مع أهداف ورؤية المنظمة وفريقهم. هناك ضغط مستمر لقضاء الوقت في الأمور غير المهمة التي لا تضيف قيمة للعمل أو تساهم في نجاح المنظمة.

يؤدي فعل الأشياء التي لا يجب القيام بها على الإطلاق إلى الفشل لأن الناس يضيعون الوقت في فعل الأشياء الخاطئة مع القليل من الوقت المتبقي لفعل الأشياء الصحيحة.

تماشياً مع التطورات التكنولوجية والبيئة المتغيرة والمنافسة العالمية، تحتاج المنظمات الناجحة إلى قضاء كل وقتها وطاقتها في القيام بالأمور الصحيحة. بمعنى آخر، القيام بعمل يتماشى مع أهداف الشركة والقيام بذلك بكفاءة.

الفعالية تفوق الكفاءة

يأتي تحديد ما يجب القيام به أولاً (الفعالية) ثم نحتاج إلى إيجاد طريقة للقيام بذلك بكفاءة. من الأفضل أن تفعل الشيء الصحيح بشكل أقل كفاءة (فعال لكن غير فعال) من فعل الشيء الخطأ بكفاءة (غير فعال لكن فعال). طريقة أخرى لتوضيح الكفاءة مقابل الفعالية. يمكن للرؤساء التنفيذيين وقادة المبيعات إيجاد التوازن الأمثل بين الفعالية والكفاءة تعرف على كيفية قياس فعالية وكفاءة فريق المبيعات الخاص بك.

تسعى الشركات عادة لزيادة وتحسين كفاءة عملياتها وعمليات البيع. بعد كل شيء، عند العمل بموارد محدودة، يفضلون زيادة استخدام كل من هذه الموارد إلى أقصى حد، بدءًا من الميزانية والتكنولوجيا إلى الوقت وممثلي المبيعات. ومع ذلك، من خلال السعي لتحقيق الكفاءة بأي ثمن (السخرية المقصودة)، فإن بعض هذه الشركات تفتقد فرصة قيمة لاتخاذ خطوة إلى الوراء والنظر في فعاليتها الشاملة من منظور الصورة الكبيرة.

هدف كل شركة هي السعي دائمًا إلى متابعة الأهداف الصحيحة والفعالية، من خلال الاستفادة من التقدم التكنولوجي، وليس إضاعة الوقت، والحصول على التوافق والتعاون بشكل أفضل بين الموظفين. العديد من الشركات لديها قلوبهم في المكان المناسب -يعرفون الأهداف التي يريدون تحقيقها، ولكنهم غير فعالين في تحقيق تلك الأهداف. هناك شركات أخرى تدير السفن بإحكام، حيث يعمل جميع الموظفين معًا، ويطلقون أطنانًا ويركزون بشكل فردي على المهمة التي في متناول اليد …

ولكن ماذا لو كانت المهمة المطروحة هي الهدف الخاطئ؟

مثال:

للحصول على مثال عملي، ضع في الاعتبار الاختلافات بين فعالية النشاط وكفاءة النشاط بين مندوبي المبيعات. كل فريق مبيعات لديه أهداف يومية وأسبوعية وشهرية وربع سنوية، عند تحقيقها، تمثل فعالية أدوارهم. إذا تم تكليف ممثليك بإجراء 70 مكالمة كل يوم، وكانوا يسجلون أرقامهم بسهولة، فهم فعالون في وظائفهم. قد يذهب البعض إلى أبعد من ذلك ويجرون 80 أو 90 مكالمة كل يوم. ولكن ماذا لو كانت هذه الأقراص تنتج اتصالات قليلة وحتى صفقات أقل؟

هذا هو المكان الذي تأتي فيه نسب كفاءة النشاط. بالنسبة لمدير المبيعات، فإن وجود تقارير تتتبع عدد المكالمات التي تؤدي إلى الاتصالات، وعدد الروابط التي تؤدي إلى العروض التوضيحية وعدد العروض التوضيحية التي تؤدي إلى الصفقات يمكن أن يكون مؤشرًا قويًا بشكل لا يصدق أي من ممثليك ليسوا فعالة فقط في وظائفهم ولكنها فعالة في أدائهم.

وهنا تكمن المشكلة -هل من الأهمية بمكان أن تسعى منظمتك إلى الفعالية أو الكفاءة؟ إذا كنت تحاول النمو بقوة ولديك موارد تحترق، فقد يكون تحسين الفعالية هو الطريق الصحيح. ومع ذلك، إذا كانت شركة أصغر لديها موارد محدودة للغاية للعمل معها، فقد تكون أكثر اهتمامًا بمتابعة العمليات الفعالة من أجل زيادة قدراتها إلى الحد الأقصى وعدم الاستغناء عن نفسها. إن العثور على المكان المناسب بين الفعالية والكفاءة هو حقً.

في الختام نوضح الفاعلية ترتبط بالقيادة حيث توضح المهام المطلوب إنجازها بشكل سليم، أما الكفاءة ترتبط بالإدارة التي توضح كيفية انجاز هذه المهام.