منوعات

أفضل انواع الخشب لغرف النوم

افضل انواع الخشب لغرف النوم
افضل انواع الخشب لغرف النوم

يمنح الخشب المستخدم في صناعة الأثاث والديكور لمسة من الدفء والجمال، بالرغم من أن البعض يفضل الأثاث المعدني. إلا أن الأثاث الخشبي يظل من الأشياء القليلة في العالم التي يتمكن الفقير والغني من امتلاكها بدون عناء، والتمتع بخصائصها. وتتعدد أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث، فمنها الخشب الطبيعي والخشب الصناعي، والخشب المقاوم للماء، وغيره… المصدر الأول لجميع أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث المنزلي والمفروشات، أو الديكورات المختلفة، أو في التدفئة كذلك، أو الأرضيات. والخشب الطبيعي مصدره الشجر بمختلف أصنافه، ويتميز بألوانه المختلفة والتي قد تشير لنوعه مباشرة. بينما الخشب الصناعي فيصنّع بتجميع نشارة الخشب وإضافة مواد كيماوية إليها حتى تتماسك وتبدو بالشكل الذي نعرفه. 

انواع الخشب لغرف النوم

يساعدك هذا المقال في معرفة انواع الخشب لغرف النوم

خشب الزان:

يصنع خشب الزان من جذوع الأشجار الجيدة، ويتميز بالمتانة والمرونة في التشكيل، كما يعد أكثر أنواع الخشب أناقة وشيوعاً. وأصلب أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث هو خشب الزان، لأن مساماته ضيقة جداً ولا توجد به عقد. يميل لونه قليلاً إلى الأحمر، ولعل هذه ميزة جديدة فالزان يتميز أيضًا بسهولة طلائه، فلونه فاتح.

يصنع خشب الزان من جذوع الأشجار الجيدة، ويتميز بالمتانة والمرونة في التشكيل، كما يعد أكثر أنواع الخشب أناقة وشيوعاً. وأصلب أنواع انواع الخشب لغرف النوم هو خشب الزان، لأن مساماته ضيقة جداً ولا توجد به عقد. يميل لونه قليلاً إلى الأحمر، ولعل هذه ميزة جديدة فالزان يتميز أيضًا بسهولة طلائه، فلونه فاتح.

وتتعدد أنواع الخشب الزان فمنه الأمريكي، التركي، الروسي، والروماني وخشب الزان مرتفع السعر جدا مقارنة بأنواع الخشب الأخرى.

أعلى أنواع خشب الزان سعراً وجودة هو الروماني، فرومانيا موطنه الأصلي وأنسب مناخ لزراعته، بينما الأقل سعراً وجودة هو التركي. ويفضل خشب الزان في صناعة قطع الأثاث التي تتعرض إلى الضغط، وتتطلب قوة تحمل مثل الأبواب والباركيه وأثاث المكاتب.

وتتعدد أنواع الخشب الزان فمنه الأمريكي، التركي، الروسي، والروماني وخشب الزان مرتفع السعر جدا مقارنة بأنواع الخشب الأخرى.

اقرأ أيضاً: أفضل انواع الخشب لغرف النوم

انواع الخشب لغرف النوم
أعلى أنواع خشب الزان سعراً وجودة هو الروماني، فرومانيا موطنه الأصلي وأنسب مناخ لزراعته، بينما الأقل سعراً وجودة هو التركي. ويفضل خشب الزان في صناعة قطع الأثاث التي تتعرض إلى الضغط، وتتطلب قوة تحمل مثل الأبواب والباركيه وأثاث المكاتب.   

خشب الموسكي:

الخشب الأرخص من بين انواع الخشب لغرف النوم، ويعرف أيضًا باسم خشب السّويد أو الشوح الأصفر. وهو على عكس خشب الزان، يتميز بوجود الكثير من العقد في تكوينه، والعقد في الأخشاب نوعان، عقد فاتحة وعُقد غامقة.

وبسبب هذا العيب يعد الخشب الموسكي ضعيفاً، ولا يصلح للأثاث المعرض للضغط، فتجده يدخل في صناعة النوافذ، الديكورات الداخلية، والمطابخ.  

خشب السنديان:

يسمى كذلك خشب البلوط، وهو خشب صلب أيضًا، يستخدم على نطاق واسع، يتوفر منه ستون نوعًا تقريبًا، في أمريكا. إلا أن مصادره هي النمسا، إنجلترا، اليونان، إيطاليا، ودول البلطيق، كما تتعدد ألوانه فمنه الأبيض/ والأحمر. وهو من أغلى انواع الخشب لغرف النوم، لذلك يستخدم في قطع نادرة وفي غير متناول الأيدي عموماً. وهو خشب مستخدم بكثرة في صناعة الأثاث؛ لأنه وبرغم صلابته ومتانته، تجده سهل التشكيل والتصنيع وطيّع في إبداع التصاميم. البلوط الأبيض منه مقاوم للرطوبة، وأكثر جاذبية من الأحمر، لذلك يستخدم في الأثاث أكثر، وبالذات الأثاث الخارجي المعرض للهواء. إلا أن له عيبًا يشوبه وهو احتواؤه على مادة كيميائية تسبب صدأ الحديد، لذلك لا ينصح تثبيته بمسامير حديدية.  

خشب الأورو:

خشب الأورو أو القورو كثير التعريجات ولذلك هو أفضل أنواع الخشب وأغلى انواع الخشب لغرف النوم وأصعبها في التشكيل على الإطلاق. ولذلك تجد الأثاث المصنوع منه يعد بعضا من القطع الفنية النادرة جداً، وقد اشتهر في الآونة الأخيرة في تزيين الجدران.

أرخص أنواعه هو اليوغسلافي بسبب نسبة الرطوبة فيه، بينما الأمريكي (الأبيض) فهو أغلاها وأكثرها متانة. ويتوفر منه النوع الإنجليزي العاجي الداكن الذي يستخدم في صنع الأبواب والنوافذ والسلالم. كما يتوفر منه نوع نمساوي، وأخر إفريقي أحمر صلد.  

خشب الـ MDF:

الخشب المضغوط، وهو خشب صناعي ويعد اسمه اختصارا لجملة: (Medium-Density Fiberboard) بمعنى (الخشب الليفي متوسط الكثافة) ويصنع هذا الخشب من نشارة الأخشاب الطبيعية وبقايا الخشب الطبيعي أو من الكرتون المضغوط.

وهو من أكثر انواع الخشب لغرف النوم شهرة؛ لأنه يتميز بالقوة، المتانة، السعر المعقول، والعمر الطويل.

إلا أنه يمتص الماء بسهولة وهذا هو عيب هذا النوع من الخشب، ولذلك ينصح دومًا بإبقائه بعيداً عن الأرضيات والأماكن الرطبة والمعرضة للماء.

وقد يندهش الناس إذا عرفوا بأن أغلب الأثاث من حولهم مصنوع من خشب MDF، فهو منتشر جداً وشهير في صناعة الأثاث المتداول.

ولعل الشركة الشهيرة في صناعة الأثاث أيكيا جميع أثاثها مصنوع من خشب MDF، وذلك عائد إلى ميزاته المذكورة.

أصناف أخرى من انواع الخشب لغرف النوم

هنالك أنواع أخرى من الأخشاب الطبيعية والمصنعة أقل شهرة من الأنواع السابق ذكرها سأتحدث عنها في السطور القادمة.

  • خشب اللاتيه: وهو نوع مضغوط آخر يصنع بوضع عدة شرائح من الخشب الطبيعي، وتغلّف بقشرة ثم تكبس معاً.

ويستخدم هذا النوع في الأثاث المنزلي بكثرة: خزائن المطبخ، وخزائن غرف النوم وبالذات الجدران الداخلية منها.

  • خشب شجر العرعير: وهو خشب مميز أيضًا تصنع منه الأبواب والنوافذ.
  • خشب الماهوجني: يشبه خشب الزان إلى حد كبير، إلا أن لونه أكثر احمرارا، وهو خشب متين صلب.
انواع الخشب لغرف النوم

أفضل أنواعه النوع الإفريقي المقاوم لدرجات الحرارة المرتفعة، ولذلك يستخدم خشب الماهوجني في تصنيع الأثاث والنوافذ والأبواب.   

  • خشب الجوز: يتوفر منه نوع تركي، أمريكي، وآخر إيطالي، وهو ذو درجات لونية تتراوح بين البني الفاتح والغامق.

ويستخدم خشب الجوز في صناعة غرف النوم لأنه قوي، يتميز بمتانته الشديدة وقدرته على التحمل.

  • خشب الصنوبر: وهذا الخشب يتميز بمقاومته للجراثيم، ولذلك يعد الأفضل بين أنواع الخشب المستخدم في صناعة أثاث المطبخ تحديداً.

خشب الصنوبر متين، وهو واحد من أجود أنواع الخشب فعليًا، كما يستخدم في صناعة الزيوت العطرية.

  • الخشب العزيزي: وهو أحد أنواع خشب الصنوبر، ويفوق خشب الموسكي سعراً، فهو يخلو من العقد تماماً.

والخشب العزيزي ذو قشرة حساسة للضوء، وإذا وضع في الضوء ينير ذاتياً، كما له ألوان عدة، كالأبيض، الأبيض المصفر، البيج. ولدى الخشب العزيزي مقاومة عالية للظروف الجوية المختلفة، وتصنع منه قطع الأثاث الموجودة على الشواطئ

 

3 تعليقات

Comments are closed.