تطوير الذاتمختاراتمنوعات

كيفية البحث عن وظيفة؟

البحث عن وظيفة, وما هي أهم الخطوات التي تسهل هذه العملية؟ كثيرًا ما نجد الشباب حديثي التخرج يبحثون عن عمل يتناسب مع قدراتهم الذاتية ومع مستوى تعليمهم وخبرتهم، وتبعًا للتنافس الشديد الذي أصبح يتواجد على الوظائف، أصبح البحث عن وظيفة يتطلب منك أن تكون على قدرٍ كافِ من التميز الذي يجعلك متفردَا بين باقي الأشخاص المتقدمين، لذا ومن خلال موضوعنا اليوم سوف نتعرف على كل ما يدور حول طريقة البحث عن وظيفة بالخطوات.

كيفية البحث عن وظيفة؟

يرغب الكثير من الشباب في زيادة فرصته للالتحاق بالوظيفة التي يحلم بها، ولكن حتى يتمكنوا من ذلك يجب أن يقومون ببعض الخطوات التي تسهل عليهم هذا الأمر، وسوف نتعرف على إجابة السؤال الذي يتداول بكثرة ويشغل محركات البحث وهو كيفية البحث عن وظيفة؟ من خلال السطور التالية:

التسويق للذات

يمكن أن يقوم الشخص الذي يرغب في الالتحاق بوظيفة ما أن يسوق لنفسه، وذلك يتم من خلال عمل ملف تعريفي على موقع لينكد إن، وغير ذلك من المواقع المشابهة له، فإذا كان هذا الملف قوي، فهذا يشير إلى أنه سوق يتمكن من لفت نظر قسم التوظيف بشكل أسرع واحترافي بالإضافة إلى أنه سيعطي انطباعًا جيدًا وقويًا عنه، وبالتأكيد سوف يكون مرشحًا على بداية القائمة في الوظائف الخالية.

عمل سيرة ذاتية قوية

ضمن الخطوات الهامة التي يمكن من خلالها الحصول على الوظيفة المناسبة بشكل أسرع هي عمل سيرة ذاتية قوية، حيث يقوم الباحث هنا بكتابة أهم المعلومات عنه التي تفيد صاحب العمل، والتي تتمثل في المؤهل الدراسي والوظائف التي التحق بها في السابق، واللغات والمهارات التي يجيدها وما إلى ذلك، الأمر الذي يجب صاحب العمل يقرر التحاقك لهذه الوظيفة أم لا.

التهيئة لمقابلة العمل

إن الاستعداد المسبق لمقابلة العمل يعطي للشخص ثقة بالنفس وراحة خلال المقابلة، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي عليه. ومن الممكن أن يقوم الشخص بالبحث بشكل مسبق عن أهم الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها في مقابلات العمل. والعمل تحضير إجابات جيدة لها، والتمرن على هذا الرد بشكل جيد ولبق. ويساعد هذا التحضير على ظهوره مهتم كثيرًا بهذه الوظيفة.

من الجدير بالذكر أيضًا أنه من الجيد لو أن يقوم الشخص بالتدرب مع صديق له على هذه المقابلة، وبعد أن يقوم بعمل هذه المقابلة، عليه التواصل عن طريق الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني لمعرفة ما إذا تم قبوله أم لا، وذلك بعدما يمضي حوالي أسبوع على المقابلة التي قام بها.

الاستفادة من العلاقات الشخصية

تعتبر شبكة العلاقات الاجتماعية للشخص من أهم الأمور التي تساعد خلال رحلة بحثه عن وظيفة مناسبة. فمن الممكن أن يتوسط له شخص يعرفه في مقابلة مدير التوظيف بشكل مباشر. وهكذا يكون قد تخطى مسؤولي الموارد البشرية، فإذا كنت تبحث عن عمل. عليك إخبار أصدقائك وأقاربك بأنك تبحث عن عمل، ومعرفة إذا كان لديهم معلومات عن أي وظيفة تتناسب معك أم لا.

كيف البحث عن وظيفة عبر الإنترنت

كيف البحث عن وظيفة عبر الإنترنت, نجد أن الكثير من الأشخاص يفضلون القيام بالبحث عن وظائف عبر الإنترنت. وهي تعتبر الطريقة الأسهل والأبسط، وسوف نتعرف على طرق البحث عن وظيفة عن طريق الإنترنت والتي تأتي على هذا النحو:

  • استعمال البحث عن وظائف: حيث تقوم هذه الوظائف بالإعلان عن آلاف الوظائف كل يوم. وهي تتيح للشخص البحث عن الوظيفة التي تتناسب معه.
  • استخدام لوحة الوظائف التابعة للجامعة خلال فترة الدراسة الجامعية، والتي يتم توفير من خلالها عدة وظائف تخص المجال المختص به الشخص.
  • الدخول إلى موقع الويب التابع للشركة التي ترغب في التقدم إليها.

البحث عن وظيفة, توجد الكثير من الطرق التي تتيح للشخص الالتحاق بالوظيفة التي يحلم بها، والتي تتناسب معه مهاراته ودراسته. ولكن يجب قبل أن يتم القيام بالبحث عن وظيفة أن يتم التخطيط لهذا الأمر بشكل جيد كما سبق وأوضحنا.

5 تعليقات

  1. […] يجب علي المتقدم لوظيفة ما أن يكون واقعي في إجابته ولا يعتمد علي الخداع، ولكي يجب علي هذا السؤال من أسئلة المقابلة الشخصيه لا يجب أن يركز علي نقاط قوته ويذكرها أنها نقاط ضعفه فهذا خطأ وقد يظن مسئول التوظيف في المقابلة أن هذا الشخص يتلاعب به، لكن يمكن أن تكون إجابته أنه مثلا في الماضي كان يجد صعوبة في تنظيم وقته لكنه الأن يعمل علي تحسين وتطوير ذاته ويستخدم تطبيق ما ليساعده علي التخطيط وتنظيم الوقت. […]

Comments are closed.