غير مصنفثقافة مالية

عقوبة عدم سداد القرض في السعودية وكيف تتجنبها

عقوبة عدم سداد القرض في السعودية
عقوبة عدم سداد القرض في السعودية

عقوبة عدم سداد القرض في السعودية واردة الحدوث خاصةً وأن القروض تعتبر من بين أهم المعاملات المادية التي توفرها البنوك إلى العملاء، وتضع البنوك مجموعة من الشروط والقوانين التي تخص كل قرض على حدى، وعلى العملاء معرفة تلك الشروط حتى لا يقع في عقوبة عدم سداد القرض في السعودية، حيث يفرض القرض مجموعة من الأحكام والعقوبات على العملاء الذين تعثروا في سداد القرض بشكل عام، وخلال السطور التالية من المقال سوف نتعرف على كل ما يخص عقوبة عدم سداد القروض في المملكة العربية السعودية.

فهرس المقال:

  • عقوبة عدم سداد القرض في السعودية، ما هو القرض؟
  • متى يصبح الشخص متعثر؟
  • احتياطات لازمة لحماية المقترض من التعثر في السداد
  • الإجراءات المتبعة من قبل البنوك في حال تعثر العملاء
  • عقوبة تعثر الممولين في سداد القروض

عقوبة عدم سداد القرض في السعودية، ما هو القرض؟

يعتبر مصطلح القرض أو الدين كما يعرف في المعاملات الاقتصادية هو ذلك المعاملة المادية التي تتم بين طرفين، ويتم إطلاق أسم المدين على الطرف الأول الذي يقوم بإقراض الطرف الثاني وهو الدائن بمبلغ الدين، ويتم إطلاق مصطلح القرض في حال إن كان الدائن جهة تمويلية والتي تتمثل في البنوك، والقرض هو عبارة عن الاستدانة من البنوك على أن يتم الاتفاق على سداد ذلك المبلغ على دفعات أو أقساط شهرية نظير الحصول على القرض ويتم فرض قيمة من قبل البنك على القرض الكلى والتي تعرف تحت مسمى الفائدة، وتختلف الفوائد من بنك إلى آخر وتختلف أيضا مع اختلاف قيمة القرض.

متى يصبح الشخص متعثر؟

يصبح الشخص متعثر في سداد القرض في حال إن فقد القدرة على الالتزام بالأمور المادية المستحقة لجهات التمويل، وهي التي تقوم بتحديد التقرير الائتماني إلى العملاء لدى شركة المعلومات الائتمانية المرخصة في المملكة العربية السعودية والتي من بينها الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية، ويتضمن ذلك التقرير كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالمنتجات الائتمانية التي تمكن العميل من الحصول عليها، ومن بينها المنتجات الائتمانية التي تعثر في سدادها لفترة 5 سنوات سابقة.

احتياطات لازمة لحماية المقترض من التعثر في السداد

عملية الاقتراض من الجهات التمويلية المختلفة يتم بناء على عدة قواعد وقوانين، وجميعها تلزم الشخص المقترض في دفع قيمة القرض في المواعيد الخاصة بها، ونظرا لفرض البنوك الكثير من العقوبات على المتعثرين فمن الأفضل للعميل أن يعلم ما هي الاحتياطات الكافية حتى لا يتعرض إلى عقوبة عدم سداد القرض في السعودية، وعن أهم الاحتياطات الهامة من أجل الحماية من التعثر في السداد فهي على النحو التالي:

  • من الأفضل للعملاء عدم اللجوء إلى القروض إلا في حالة الضرورة القصوى، مع الحرص أن تكون قيمة القرض أدنى رقم يمكنكم الحصول ليه ضمن الاحتياجات الخاصة بك.
  • عليك أن تحسب أولا قيمة الدخل والتأكد من أنه يغطى المصاريف الخاصة بك ومصاريف القرض على حد سواء، على أن تتأكد من وجود الرصيد الكافي قبل استحقاق ذلك القرض.
  • في حال التعرض إلى أي تغيرات تذكر من قبل الجهة الممولة أو المعلومات التي حصلت عليها من قبل البنك، عليك أن تقوم بإخطار الجهة الخاصة بالتمويل والتي تتمثل في البنك على الفور، وتشمل التغيرات حدوث أي مشكلة في الراتب أو في حال التعرض إلى أي مشكلة مادية تذكر.

إقرأ أيضا: ما هي عقوبة من لم يسدد قرض البنك

عقوبة عدم سداد القرض في السعودية

الإجراءات المتبعة من قبل البنوك في حال تعثر العملاء

تأخر العملاء في سداد قيمة القرض تجبر البنك على وضع عقوبة عدم سداد القرض في السعودية، وكل بنك أو جهة تمويلية من الجهات التي توجد في المملكة لها الطريقة الخاصة بها وضع العقوبات على العملاء، كما أن قيمة السداد وقيمة القرض التي تمكن العميل من الحصول عليها هي الأخرى من بين العوامل التي يتم من خلالها تحديد العقوبة على العملاء، وعن الإجراءات المتبعة من قبل البنوك بالنسبة إلى المتعثرين في السداد فهي على النحو التالي:

  • يتم إرسال خطاب يلفت نظر العميل من خلاله على دفع القسط الشهري إلى البنك في الموعد الخاص به.
  • يتم إعادة الإخطار مرة أخرى في حال عدم السداد.
  • في حالة عدم الحصول على رد من قبل العميل أو التواصل بشكل مباشر مع الجهة الممولة، يلجأ البنك إلى الإجراءات القانونية على أن يتم اللجوء إلى رفع دعوى مدنية ضد الشخص المقترض.

إقرأ أيضا: عقوبة الشيك بدون رصيد وكل ما يهمك عنها

عقوبة تعثر الممولين في سداد القروض

بالنسبة إلى عقوبة عدم سداد القرض في السعودية والتي يتم فرضها من قبل البنوك أمثال بنك الراجحي أو بنك الإنماء وغيرهم؛ وكذلك من خلال الجهات الممولة في السعودية على المواطنين فهي على النحو التالي:

  • يصعب على الشخص المقترض الحصول على تمويل جديد من قبل تلك الجهة في الوقت الحالي أو خلال المستقبل القريب.
  • في حال وجود حسابات مصرفية لدى الشخص يتم تجميدها وحجز الرصيد الخاص بالعميل لدى البنك، بما يتوافق مع القرارات التي يتم إتباعها من قبل تلك الجهة.
  • من الممكن أن يتم الحجز على الأملاك الخاصة بالعميل في حال إن كان التمويل مرهون بتلك الأموال ضمنا لجميع اللوائح والقوانين السارية من قبل الجهة الممولة.
  • ومن الوارد أن يلجأ البنك أو الجهة الممولة إلى المسائلة القانونية إلى الأشخاص، ومن الممكن أن يتم ملاحقة الشخص ورفع دعوة قضائية ضده.

1 Comment

Comments are closed.