دراسات جدوى

دراسة جدوى مشروع دواجن لعام 2022

دراسة جدوى مشروع دواجن لعام 2020
دراسة جدوى مشروع دواجن لعام 2020

كيفية عمل دراسة جدوى مشروع دواجن بالتفصيل، يعتبر مشروع تربية الدواجن من أهم المشروعات التي اصبحت هدفا لكثير من المقبلين على الأفكار الاستثمارية في الآونة الأخيرة لأن الخطوة الأولى في الإقبال على وضع أساسيات أي مشروع هي دراسته دراسة كافيه ووافيه.

يأتي هنا دور دراسة جدوى مشروع دواجن لكي تضع يدك على كل ما يتعلق من جوانب المشروع وتناول كل جزء فيها بالبحث والدراسة والتدقيق من حيث الاحتياجات التي يجب أن تتوفر وكيفية دراسة الفكرة وتحديد رأس المال وما إلى ذلك من نقاط لها علاقة بمدى نجاح المشروع وتحقيق أكبر قدر من الأرباح على المدى البعيد.

احتياجات إنشاء مشروع تربية الدواجن

دراسة جدوى مشروع دواجن لعام 2020
دراسة جدوى مشروع دواجن لعام 2022

إنشاء مشروع للدواجن يحتاج الي وجود العديد من الإمكانيات التي من شأنها التأثير على سير عملية التخطيط للمشروع بشكل عام، وهنا يبرز دور دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن في تحديد تلك الاحتياجات بدقة وتتمثل في:

اختيار المكان المناسب لإقامة المشروع

أولى وأهم خطوات الإقبال على المشروع هو تحديد المكان الملائم على حسب احتياج المشروع، ولأن مشروع الدواجن يحتاج الى مساحات لكي يتم بها تقسيم عنابر الكتاكيت فيجب أن تتوفر في المكان عدة معايير مثل المساحات الكبيرة، وأن يكون ذات تهوية مناسبة ومنطقه غير أهله بالسكان الأمر الذي تؤكد عليه دراسة جدوى مشروع دواجن ناجح.

شراء الكتاكيت لمزرعة الدواجن

وتعتبر خطوة شراء الكتاكيت من أبرز خطوات إجراء المشروع حيث يحد عملية الشراء بعض الاعتبارات التي يعتبر أخذها في الاعتبار، من أهم عوامل نجاح المشروع كما يتضح من خلال دراسة جدوى مشروع دواجن يتم تحديد نوع الكتاكيت، والهدف الذي يتم شرائها من اجله ونوع الفصيلة التي تنتمي إليها تلك النوعية، حيث أن هناك عدة انواع وفصائل مختلفة قد لا يلائم البعض منها اختيار المشروع الخاص بك.

شراء المستلزمات الخاصة بالمزرعة

حيث تحتاج المرضعة إلى مجموعة من المساقي التي يتم من خلالها تقديم المياه للكتاكيت بشكل منظم وعدد من المعالف وهي التي يتم تقديم العلف للكتاكيت عن طريقها، ويتم تحديد عدد المساقي والمعالف الموجودة في المزرعة على حسب مساحة المكان وعدد الكتاكيت الموجودة به، حيث يتم التقسيم وفق خطط منظمة حتى لا تؤثر علي نجاح المشروع، وايضا ما يحتاجه المكان من اعمدة انارة وتكاليف صيانة داخليه وغيرها.

شراء الأدوية الخاص بالكتاكيت

من أبرز المخاطر التي تهدد أصحاب الأفكار الخاصة بمزرعة الدواجن هي فشل المشروع بسبب تفشي الأمراض بين الكتاكيت وهنا يأتي دور دراسة جدوى مشروع دواجن ناجح في تسليط الضوء على أهمية شراء الأدوية الخاصة بالأمراض التي تصيب الكتاكيت قبل بدء المشروع، ناهيك عن ضرورة وجود التحصينات اللازمة لهم لكي يتم وقايتهم تمام من اي مرض.

تحديد الأيدي العاملة

لا شك أن وجود الأيدي العاملة الخبيرة والمدربة من أهم عوامل نجاح المشروع، يعتبر مشروع الدواجن من المشاريع التي لا تحتاج إلى عدد كبير من الأيدي العاملة وهو الأبرز الذي تؤكد عليهدراسة جدوى مشروع دواجن فعال حيث يمكن أن توفر تكلفة عدد كبير من رواتب للأيدي العاملة بوجود عدد أقل ولكن أكثر خبرة وكفاءة في تأدية الدور المنوط به تقديمه بنجاح وفاعلية.

مخاطر قد يتعرض لها مشروع تربية الدواجن

لا يوجد شك بأن أي مشروع معرض لمجموعة من المخاطر التي يمكن أن تهدد نجاحه واستمراريته، وهناك العديد من المخاطر التي من شأنها التأثير على نجاح مشروع الدواجن نتطرق الي ذكرها بشيء من التفصيل وهي:

  • أحد أهم المخاطر التي تهدد مشروع الدواجن هو النفوق ويقصد به أن يصاب عدد كبير من الكتاكيت بالأمراض المعدية مما يؤدي إلى خسارة جزء كبير من المشروع وهو الأمر الذي يمكن تفاديه عن طريق الحرص على الأدوية والمحصنات للكتاكيت، الأمر الذي تبرز دراسة جدوى مشروع دواجن خالي من الأمراض بالإضافة إلى دور الايدي العاملة المدربة في الإشراف التام على الكتاكيت وملاحظة التغيرات التي تطرأ عليها أولاً بأول حتى يكون هناك مساحة أكبر لمواجهة أي مرض بشكل مفاجئ.
  • يعتبر أمر العرض والطلب لدى السوق من أهم عوامل النجاح أو الفشل لأي مشروع بشكل عام حيث انه قد يؤثر على المعدلات الطبيعية الخاصة بالمزرعة الخاصة بك، حيث أوضحت دراسة جدوى مشروع دواجن ناجح بأن ما قد يتم شراءه بسعر أعلى في وقت ما بسبب ظروف السوق قد تضطر لاحقا إلى بيعه بسعر أقل على حسب العرض والطلب، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى خسائر مالية في رأس مال المشروع.
  • تعتبر الأعلاف هي الأساس الذي يقوم عليه نجاح مشروع الدواجن ودائما ما يكون سعرها غير ثابت فما أن تزيد بمعدلات كبيرة أو تنخفض بشكل مفاجئ، ويلجأ بعض التجار على شراء كميات كبيرة من الأعلاف وتخزينها لتزويد سعر البيع، والذي لا يتناسب مع وجود زيادة في سعر كيلو اللحوم مما يؤدي إلى خسارة في المشروع.

اقرأ أيضاً: أهم مواقع قطع غيار تويوتا 2022

ايجابيات مشروع تربية الدواجن

السلبيات والايجابيات هي سلاح ذو حدين يوجد في أي مشروع كما يشوب مشروع الدواجن بعض التهديدات التي من شأنها التأثير على نجاحه، هناك أيضا عدد كبير من الإيجابيات التي قد تصل بالمشروع الى تحقيق ارباح هائلة وهي:

  • من المعروف أن دراسة السوق قبل الإقبال على التنفيذ من أهم المبادئ التي تقوم عليها دراسة جدوى مشروع دواجن ومن تلك الإيجابيات في دراسة السوق، أنه قد يشهد ارتفاع سعر كيلو اللحوم في الفترة التي تبدأ فيها دورة البيع لديك مما يؤدي إلى تحقيق نجاحات كبيرة لمشروعك.
  • الدراية بأبعاد المشروع المقبل عليه من أهم أساسيات نجاحه ومع مرور وقت على إدارة مشروع الدواجن تستطيع اكتساب خبرة كبيرة من شأنها منحك القدرة على تقليل مصروفات المشروع، وبالتالي زيادة الإيرادات من خلال دراسة جدوى مشروع دواجن ناجح.
  • من أهم النصائح التي واجهها أصحاب الخبرة السابقة في إدارة مشاريع الدواجن، أنه ليس على صاحب المشروع أن يقوم بحساب أرباحه وخسائره في كل دورة تمر على الكتاكيت لأن الخبرة تقول بأن إذا خسرت في أحد الدورات فإن الدورة الثانية والثالثة تأتي كتعويض عن خسائر دورة واحدة لا يمكن على أساسها تحديد نجاح المشروع أو فشله.
  • من أهم السمات الإيجابية المميزة لمشروع الدواجن انه لا يحتاج الى عدد كبير من الأيدي العاملة بل أنه يمكن أن تستبدل العمال بشخصين فقط على حسب عدد الكتاكيت ومساحة العنبر يقوموا بكل ما يخص أمور العلف والنظافة والاهتمام بالكتاكيت، الأمر الذي تؤكد عليه دراسة جدوى مشروع دواجن موفر حيث توفر قدر كبير من المصروفات في المرتبات الخاصة بالعمالة المحددة داخل المشروع.

في الختام نكون قد تطرقنا لكل ما يتعلق بموضوع دراسة جدوى مشروع دواجن من حيث المتطلبات والإجراءات التي يجب اتخاذها، وكيفية اختيار الأيدي العاملة وكيف يمكن تلافي مهددات نجاح المشروع، وأبرز النصائح من ايجابيات وسلبيات والتي يجب أن تأخذ بها لكي تحصل على مشروع ناجح ومربح وفعال.

3 تعليقات

Comments are closed.