تداول واستثمار

ما هو اكتتاب عملات رقمية؟ وكيفية الربح منه؟

اكتتاب عملات رقمية
اكتتاب عملات رقمية

يعتقد الكثيرون أن مجال التداول في العملات الرقمية يعتمد فقط على شراء عملة كالشيبا اينو أو البيتكوين، ثم انتظار الأرباح. لكن عند البدء في هذا المجال لابد من فهم مصطلحات مهمة مثل اكتتاب عملات رقمية، وفائدة هذا المفهوم. إذا كنت مستثمر أو مُصنع للعملات الرقمية، يجب أن تتعرف على الأنواع المختلفة لاكتتاب عملات رقمية، وأفضلها. بذلك تأخذ القرارات المثالية، وتُنمى استثمارك بالشكل الذي يحقق أرباحًا عالية في مثل هذا السوق المعقد.

مفهوم اكتتاب عملات رقمية

مجال العملات الرقمية من المجالات المعقدة للغاية، وعملية الاستثمار في سوق العملات الرقمية ليست بالسهلة. وحتى نضع مفهوم اكتتاب العملات الرقمية في أبسط صورة، يمكننا القول أنه إيجاد العملات الرقمية التي ما زالت في مرحلة التمويل. هذه العملات لم تطلق إلى سوق العملات المشفرة بعد، كالعملات الرقمية الأخرى. فهي في مرحلة إقناع المستثمرين بشرائها، ويعد الاكتتاب مربحًا للمستثمرين أكثر من الاستثمارات العادية المعروفة للعملات الرقمية.

اكتتاب عملات رقمية

أنواع اكتتاب عملات رقمية

دخول مجال اكتتاب العملات الرقمية كمستثمر أو كمُصنع لها فوائده، وكذلك مخاطره. ولكن في نفس السياق، هناك عدة أنواع معروفة لاكتتاب العملات المشفرة تتمثل في:

  • اولًا الـ ICO أو Initial Coin Offering، في هذا النوع يتم اكتتاب العملة الرقمية على موقع العملة. كذلك تدرج على أي منصة رقمية، ويجب أن ننبه أن هذا النوع يكثر فيه عمليات الاحتيال، فكن حذرًا.
  • ثانيًا الـ IEO أو Initial Exchange Offering، يتم اكتتاب عملات رقمية الجديدة هنا عبر منصة مركزية مثل بينانس أو بت مارت أو غيرها. يتطلب هذا النوع رأس مال كبير جدًا، نظرًا لضمان تحقيق أرباح عالية من العملية.
  • ثالثًا الـ IDO أو Initial Dex Offering، هنا يتم اكتتاب عملات رقمية عبر منصة لا مركزية مثل يوني سواب. يعتبر أفضل نوع إذا كنت المستثمر صاحب رأس مال صغير أو متوسط.

مراحل الاستثمار في اكتتاب عملات رقمية

طرح عملة جديدة بالسوق ومحاولة جذب مستثمرين لها ليست بالسهلة. فهذا المشروع يتطلب فريق متكامل للعمل عليه بجدية، وتحدث عملية اكتتاب عملات رقمية على مرحلتين، هما كالتالي:

  • اولًا البيع الخاص (Private Sale) خلال هذه المرحلة يتم بيع العملات بسعر رخيص. هذا السعر الرخيص مشروط ببيعها لمستثمرين كبار وشركات، لذلك لا يمكن للجميع المشاركة في هذه المرحلة.
  • ثانيًا البيع العام (Public Sale) في هذه المرحلة تعرض العملة للبيع لأي شخص، وذلك حسب الطريقة المتاحة التي يعرضها فريق العمل. ويكون سعر اكتتاب العملة أغلى من المرحلة الأولي.

أفضل منصات اكتتاب عملات رقمية

مشاريع اكتتاب العملات الرقمية التي تعتمد على الـ Blockchain تحتاج إلى منصة لإطلاق التشفير. ومن أفضل هذه المنصات ما يلي:

  • أولًا BSCPad.
  • ثانيًا BullPerks.
  • ثالثًا TrustSwap.
  • رابعًا DuckStarter By DuckDAO.
  • أخيرًا WeStarter.

المخاطر المتعلقة باكتتاب العُملات الرقمية

كأي مشروع، اكتتاب العملات بالنسبة لأي مستثمر يتضمن عدة مخاطر وصعوبات. باختصار، مجال العملات الرقمية ملئ بالمخاطر، لذا يجب عليك الحذر. ومخاطر الاكتتاب نجدها في:

  • أولًا فشل الاكتتاب، لن يحقق كل مشروع اكتتاب عملة رقمية مشفرة نجاحًا بالضرورة. بعض العملات يتم اكتتاب مشروعها، ولكن لا يتم إطلاقها. وهذا لعدة أسباب تتنوع بين قلة التمويل أو الاستغناء عن فكرة المشروع من الأساس. فالأمر ليس مربحًا دائمًا للمستثمرين.
  • ثانيًا صعوبة إيجاد عملات ناشئة، في الواقع تستعرض المنصات كافة العملات، لكن تكمن الصعوبة هنا في توقع نجاح العملة. لا أحد يستطيع أن يتوقع ارتفاع العملة إذا تم إطلاقها، في معظم الأحيان يحدث العكس.
  • ثالثًا النصب والعملات الزائفة، عملية الاكتتاب قد تكون نصبًا، في كثير من الأحيان ظهرت عملات سجلت رواجًا واسعًا بين المستثمرين، ثم اندثرت ومعها أموالهم. لذا قم بالبحث الكافي حول الاكتتاب الذي ترغب بالاستثمار فيه.

فوائد ومزايا الاكتتاب للمستثمرين

الاستثمار في اكتتاب عملات رقمية مربح للغاية، لا يمكن أن ننكر ذلك. أيضًا في بعض الأحيان العملية لا تسير بالشكل المرغوب، ولكن في أحيان أخرى يمكنك تحقيق ربح جيد من خلالها. فقط أعمل على مشروع جيد يقدم حلولًا جديدة للمستخدمين، ويحل لهم مشاكل حقيقة، على سبيل المثال عملة dent ومشروعها الضخم الخاص ببيانات الهاتف. هنا تحظى العملة باهتمام المتداولين، نتيجة لذلك يرتفع سعرها، وتحقق أرباحًا كبيرة.