دراسات جدوى

نموذج دراسة جدوى pdf وأهمية دراسة الجدوى للمشاريع

نموذج دراسة جدوى pdf
نموذج دراسة جدوى pdf

قبل البدء في أي مشروع بالنسبة إلى الشباب خاصة المبتدئين خلال الفترة الحالية من الأفضل التعرف نموذج دراسة جدوى pdf الخاصة بذلك المشروع أولا، على أن تقوم بتحديد عوامل النجاح وعوامل الفشل التي من الممكن أن تتعرض لها، ويوجد اليوم على الإنترنت أكثر من نموذج دراسة جدوى pdf يمكنكم الاستعانة به عند التخطيط من أجل عمل ما، حيث يساعدك ذلك النموذج بشكل كبير في وضع مخططات مستقبلية لذلك المشروع، كما أن رأس المال عليه عامل كبير في تحديد ما إذا كان المشروع سيكون كبير الحجم أو بسيط، وبالطبع تختلف احتياجات المشاريع عن بعضها البعض من حيث المتطلبات الخاصة بها.

فهرس المقال:

  • مفهوم نموذج دراسة جدوى pdf
  • أهمية دراسة الجدوى للمشاريع
  • ما هي أهداف دراسة الجدوى؟
  • خطوات عمل دراسة جدوى

مفهوم نموذج دراسة جدوى pdf

قبل التعرف على نموذج دراسة جدوى pdf عليك أولا التعرف على مفهوم دراسة الجدوى وما هو الهدف منها قبل الدخول إلى عمل من الأعمال، ومن الممكن تعريف دراسة الجدوى على أنها تلك الدراسة التي لابد من القيام بها قبل أن تقوم بالدخول إلى مشروع أيا كان التصنيف أو النوع الخاص به، ودراسة الجدوى بشكل عام تعتمد على سؤالين فقط لابد من الشخص أن يقوم بسؤال نفسه تلك الأسئلة وهي على النحو التالي:

  • السؤال الأول:

يعتبر السؤال الأول في دراسة الجدوي هو الأهم بالنسبة إلى الأشخاص والذي يتمثل في هل ذلك المشروع مربح وقابل للتنفيذ على أرض على الواقع؟ فإذا كانت الإجابة نعم على الشخص الانتقال إلى السؤال الثاني على الفور.

  • السؤال الثاني:

ما هي الخطوات اللازمة من أجل تنفيذ ذلك المشروع على أرض الواقع؟ حيث يجب على الشخص أن يعلم ما هي الخطوات المثالية من أجل تنفيذ المشروع على أرض الواقع بشكل فعلي.

أهمية دراسة الجدوى للمشاريع

بالطبع يوجد أهمية كبيرة في التعرف على نموذج دراسة جدوى pdf ودراسة الجدوى بشكل عام من أجل تنفيذ المشاريع على أرض الواقع، وعن الأهمية التي تخص دراسة الجدوى فهي على النحو التالي:

  • تعتبر دراسة الجدوى من بين الأشياء الهامة والضرورية من أجل توضيح المطلوب من اجل الاستثمار أو المشروع بشكل عام، وأيضا التعرف على العائد الذي يمكنكم الحصول عليه من خلال ذلك الاستثمار بشكل عام.
  • العمل على توضيح كافة الاستفسارات والأفكار التي تخص المشروع بشكل عام.
  • كما أن دراسة الجدوى تعتبر من بين الطرق المثالية التي تعطي المستثمر فرصة جيدة جدا من أجل اختيار أفضل الطرق الخاصة بالاستثمار بشكل عام عام.
  • كما يمكنكم من خلال دراسة الجدوى من التعرف على كافة الطرق وبدائل المختلفة التي تخص المشروع خاصة في حالة مواجهة أي مشكلة تذكر والعمل على مقارنة المشروع بالمشاريع الأخرى التي توجد في سوق العمل بشكل عام.

نموذج دراسة جدوى pdf

ما هي أهداف دراسة الجدوى؟

يمكنكم من خلال التعرف على نموذج دراسة جدوى pdf من التعرف على مجموعة من الأهداف الهامة والتي من بينها التالي:

  • العمل على توضيح كافة الأساليب التي يمكنكم من خلالها التعامل مع المشروع والعمل على تطويره.
  • تعمل دراسة الجدوى على مساعدة المستثمر على فهم كافة المصطلحات التي تخص المشاريع الاقتصادية والتي تتمثل في القوانين المالية بالإضافة إلى الأدوات الفنية وغيرها من الأشياء الهامة التي تخص المشروع بشكل عام.
  • يمكنكم من خلالها دراسة السوق ومن ثم التعرف على حجم الطلب على المنتجات أو المخرجات الخاصة بالمشروع الذي تفكر به من أجل تحقيق العائد المادي المناسب لك.
  • التعرف على ما إذا كان الأمر يتطلب توظيف أفراد من أصحاب الخبرة في المجال الخاص بالمشروع الذي تعمل عليه الأمر الذي يوفر الدعم الفني بشكل كبير إلى صاحب المشروع.

خطوات عمل دراسة جدوى

حتى تتمكن من عمل نموذج دراسة جدوى pdf عليك التعرف على بعض النقاط الهامة التي لا تقوم دراسة الجدوى إلا بها وهي على النحو التالي:

  • العمل على دراسة السوق الذي تعمل به

من الأفضل لصاحب المشروع أن يقوم بدراسة كل ما يتعلق بالسوق الذي تود العمل به، وتعتبر عملية الدراسة من بين الأشياء الهامة التي تؤكد مدى نجاح المشروع من عدمه ويتم دراسة السوق من كافة الجوانب والتي تتمثل في التعرف على المنافسين، بالإضافة إلى طبيعة المنافسة في الأسواق وهامش الربح والكثير من العوامل الأخرى التي يتم بناء عليها تحديد نجاح المشروع من عدمه.

  • تحليل الخدمات التي يوفرها المشروع

وهي الخطوة التالية بعد دراسة السوق وهنا يتم التعرف على حاجة السوق إلى الخدمة أو السلعة التي يوفرها المشروع وهي أيضا من بين العوامل التي تحدد مدى نجاح المشروع.

  • التحليل المالي للمشروع

والتي تهدف إلى تقييم القدرة المادية للمشروع والتعرف على مدى إمكانية تنفيذ المشروع على أرض الواقع من الناحية المادية على وجه التحديد، وتعتمد تلك الخطوة على ثلاثة عناصر أساسية وهما رأس المال والأرباح التي يتم تقديرها للمشروع بالإضافة إلى العائد المتوقع من ذلك الاستثمار، لذا لابد من عمل دراسة جدوى لأي مشروع قبل القيام به حتى يمكنكم من خلالها وضع بعض التخيلات المستقبلية عن المشروع وعدم إهدار رأس المال.