تداول واستثمار

نماذج الهارمونيك، كل ماتود معرفته في البداية

نماذج الهارمونيك
نماذج الهارمونيك

التشابه بين نماذج الهارمونيك والنماذج الكلاسيكية basic chart patterns هو أن لكل منها شكل محدد وهيكل لبناءها و مجموعة من العوامل الرئيسية للتحقق من النموذج. وهكذا يمكن توقع حركة السعر التالية بهدف تحويل هذه النماذج إلى أرباح. ومع ذلك، فإن الفارق الرئيسي هو أن نماذج الهارمونيك تحدد بدقة أكبر. وهي عبارة عن نماذج انعكاسية مكونة من 5 نقاط تحتوي على نسبب محددة من تصحيحيات فيبوناتشي وإمتدادات فيبوناتشي ليتم تحديدها بسهولة.

وتكرر نماذج الهارمونيك باستمرار، هناك أساسا نوعان من النماذج: نماذج تصحيحية من 5 نقاط مثلجارتلي و الخفاش و نماذج امتدادية من 5 نقاط مثل الفراشة و السلطعون.نماذج التداول التوافقية أو الهارمونيك تتطلب الصبر نظرا لخصوصية النسب، والنماذج قد لا تتماشى مع القياسات المتكونة على الرسم

ما هي نماذج الهارمونيك بالتداول ؟

نماذج الهارمونيك بدايتها مع جارتلي في عام 1932 في كتابه “الأرباح في سوق الأسهم” ، قام لاري بيسافينتو بتحسين هذا النموذج من خلال نسب فيبوناتشي ووضع قواعد حول كيفية التداول علي نموذج جارتلي في كتابه “نسب فيبوناتشي والتعرف علي  النماذج”.

هناك عدد قليل من المؤلفين الآخرين الذين طوروا النماذج بعد ذلك ، ولكن أفضل تطوير علمي كان بواسطة سكوت كارني في كتابة “التداول التوافقي”.

ابتكر سكوت كارني أيضًا أنماطًا مثل الجارتلي و الكراب و الخفاش و نموذج القرش و نموذج  5-0 وأضاف عمق المعرفة الحقيقي لقواعد التداول الخاصة بهم ،  وايضا إدارة المخاطر  الخاصة بهم

نماذج الهارمونيك

  • نموذج AB=CD
  • نموذج جارتلي  Gartley Pattern
  • نموذج القرش  Shark Pattern
  • نموذج الفراشة Butterfly Pattern
  • نموذج الكراب Crab Pattern
  • نموذج الخفاش Bat Pattern
  • نموذج 123
نماذج الهارمونيك
نماذج الهارمونيك

مزايا وعيوب نماذج الهارمونيك

المزايا

  • تقديم التوقعات المستقبلية
  • متكررة ، موثوقة وتنتج توقعات عالية الاحتمال
  •  مؤشر أخرى مثل (CCI ، RSI ، MACD ، ..) يمكن استخدامها لتأكيد الدخول
  • العمل في جميع الأطر الزمنية وجميع أدوات السوق
  • قواعد التداول موحدة نسبياً باستخدام نسب فيبوناتشي

اقرأ أيضاً: ماهي البورصة وكيف تعمل؟ الدليل الشامل للمبتدئين

العيوب

  • معقدة نوعا ما .
  • قد تجد صعوبة في تحديد مناطق الانعكاس في اغلب النماذج
  • ينشأ التعقيد عندما تتشكل النماذج المتعارضة علي الفريمات الزمنية الأخرى
  • قد يكون من الصعب تحديد نماذج الهارمونيك بالعين المجردة ، ولكن بمجرد أن يفهم المتداول بنية النموذج ، يمكن رصدها بسهولة نسبياً بواسطة نسب فيبوناتشي.نماذج الهارمونيك  الأساسية هي نماذج من 5 نقاط  (X ، A ، B ، C ، D)  مثل ( نموذج جارتلي Gartley و نموذج الفراشة Butterfly و نموذج الكراب  Crab و نموذج الخفاش Bat و القرش Shark و نموذج سايفر Cypher).
  • تعريف التداول التوافقي- الهارمونيكالتداول التوافقى هو عبارة عن موجات سعرية ما بين صعود وهبوط لتكون في النهاية شكل او نمط او نموذج يتكرر تاريخياً ويمكن إجراء نطاق تداول حركة السعر بشكل أعمق من خلال إلقاء نظرة على طريقة التداول المتقدمة المعروفة بي نماذج الهارمونيك.وحدد سكوت كارني رئيس ومؤسس الموقع HarmonicTrader.com وهو نظامًا للتعرف على أنماط الأسعار وتقنيات قياس فيبوناتشي علي هذا النظام وأطلق عليه التداول التوافقي او الهارمونيك.ومع مرور الوقت ازدادت شعبية هذا النظام وكان سكوت وتجاربة علي التداول التوافقي من بين الأكثر شعبية ونجاحًا مع تحديد مناطق قوية للدخول في السوق.كما أنها وفرت لنا الأحداث البصرية التي لديها ميول لتكرار نفسها مرارا وتكراراً وتفترض هذه المنهجية أن أنماط أو دورات التداول ، مثل العديد من الأنماط والدورات في الحياة تكرر نفسها.المفتاح هو تحديد هذه الأنماط والدخول في صفقة أو الخروج منها بناءً على درجة عالية من الاحتمال بأن نفس الإجراء التاريخي للسعر سيحدث وعلى الرغم من أن هذه الأنماط ليست دقيقة بنسبة 100٪ ، فقد تم إثبات المواقف تاريخياً إذا تم تحديد هذه الإعدادات بشكل صحيح ، فمن الممكن تحديد فرص مهمة ذات مخاطر محدودة للغاية.

التداول التوافقي-الهارمونيك:

    1. تعني كلمة هارمونيك باللغة الاجنبية معناه بالعربية توافق لذلك يطلق عليه نظام  التداول التوافقي أو التداول بالهارمونيك harmonic من كتاب مترجم للتداول التوافقي للكاتب سكوت كارنى .
    2. نماذج الهارمونيك هي نماذج وأشكال فنية تتكون من موجات تصحيحية صاعدة أو هابطة وأول من اكتشف هذا النظام يرجع إلى جي ام هرست عام 1973 وكانت أكثر النماذج بعد ذلك لسكوت كارني.
    3.  معني آخر لمبدأ التوافق وهو أن الموجات السعرية أو حركات السعر او دورة السعر المختلفة تكون مرتبطة ببعضها ببعض وتبين لنا ارقام فيبوناتشي هذة العلاقة وتعطي منطقة لإنعكاس السعر.
    4. ومن أهم مميزاتة العمل علي اي إطار زمني مثل الاطار  الزمني ساعة وكلما كان الإطار أكبر كلما كان النموذج واضح وأدق و افضل.
    5. نلاحظ أن السمعة الجيدة التي حصل عليها التحليل الفني باستخدام الأنماط التوافقية ( هارمونيك ) حصلت عليها في الأساس بسبب كفاءة هذه الأنماط التي أظهرتها في مختلف الأنماط الزمنية سواء على مستوى التداول اللحظي أو مستوى التداول الشهري و دورة التداول .
    6. يرجع نجاح نماذج الهارمونيك مقدارها القليل من المخاطرة بالنسبة للأهداف.
    7. نماذج التداول للهارمونيك قوتها في تكرار النماذج تاريخياً بنسبة كبيرة.
    8. يعتبر نماذج الهارمونيك رائعة في إكتشاف احتمالية الإنعكاس للاسعار.
    9. يمكن استخدام التحليل التوافقي في  جميع الاسواق الماليه مثل  الاسهم و الفوركس والعملات الرقمية الخ ….
    10. تعتمد النماذج علي نسب محدده يمكن تحديدها و حساب النموذج بواسطة أداة الفيبوناتشي وتختلف طريقة القياس حسب اتجاه النموذج ويعتبر ذلك افضل طرق القياس للنموذج السعري في التداول  التوافقي.