غير مصنف

أمثلة نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية
نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية، في مرحلة ما من المقابلة، قد يُطلب منكم وصف نقاط قوتكم وضعفكم الشخصية، والواقع أن العديد من المرشحين للوظائف غير متأكدين من كيفية التعامل مع هذا السؤال، ولكن من خلال وضع السياق المناسب، يمكنك أن تقدم للمديرين المعينين إجابة صادقة ومدروسة تسلط الضوء على وعيك الذاتي واحترافك المهني.

أمثلة نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

 إن الاستعداد مسبقاً لهذا السؤال وخاصة أمثلة نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية هو استغلال ثمين لوقتكم قبل المقابلة، وحتى إذا لم يتم سؤالكم عن نقاط قوتكم وضعفكم على وجه التحديد، فإن كتابة إجابتكم على هذا السؤال المشترك سوف تعطيكم وصفاً صريحاً ولكنه مقنع لما تجلبونه إلى الطاولة وكيف تريدون أن تطوروا أنفسكم في المستقبل.

  • مع وجود نقاط الحوار هذه، ستتمكن من الاجابة بثقة عن العديد من الاسئلة الشائعة في المقابلات.
  • فقد تُسألون عن نقاط قوتكم وضعفكم في سؤال واحد، او قد تُسألون عنها في سؤالين منفصلين. في حال سئلتم عن نقاط القوة والضعف في الوقت نفسه، ناقشوا نقاط ضعفكم أولاً لكي تنهوا كلامكم بنبرة إيجابية.
  • عند مناقشة نقاط ضعفكم، انتقوا أمثلة تتعلق إما بالمهارات/العادات أو بصفات الشخصية.
    • قد ترغب في اختيار الشخص الذي تركِّز عليه حسب نوع العمل الذي تجري معه المقابلة.
  • على سبيل المثال، قد تكون مناقشة مهارة أو عادة ما وثيقة الصلة بوظيفة فنية.
    • قد يكون الشخص الذي يجري المقابلة مهتماً أكثر بسماع صفاتك عن المبيعات أو خدمة الزبائن.
  • ولا شك أن أياً من الخيارين ليس خاطئاً أو صائباً على الإطلاق، يجب إعادة قراءة توصيف الوظيفة بحثاً عن أفكار حول ما قد يكون أكثر أهمية لهذا الدور المحدد.
  • ومن السهل إتباع الصيغة الخاصة بإجابتك: أولاً، ذكر نقطة ضعفك.
  • ثانياً، أضف سياقاً إضافياً ومثالاً أو قصة محددين عن ظهور هذه السمة في حياتك المهنية.
    • وهذا السياق من شأنه أن يعطي أرباب العمل المحتملين فكرة واضحة عن مستوى وعيك الذاتي والتزامك بالنمو المهني.

أمثلة على نقاط الضعف

1- انتقاد الذات

“يمكن أن انتقد نفسي كثيراً والطريقة التي لاحظتها طوال حياتي المهنية هي أنني غالباً ما أشعر أنني قادر على فعل المزيد، حتى لو كان ذلك موضوعياً، فقد أبليت حسناً، وفي وقت سابق من حياتي المهنية، ادّى ذلك الى الاجهاد والكلام السلبي، وأحد الحلول التي طبقتها على مدى السنوات الثلاث الماضية هو أن أتوقف بنشاط وأفتخر بإنجازاتي، ولم يساعدني ذلك على تقدير ذاتي فحسب، بل أيضاً على تقدير فريقي وأنظمة الدعم الأخرى.”

2- الخجل

“أنا خجول بطبعي، منذ المدرسة الثانوية وإلى تعاملاتي المهنية المبكرة، منعني ذلك من التحدث، فبعد أن كنت جزءاً من فريق عمل لم يحقق أهدافناً الاستراتيجية، كنت أعرف أنني أدين لفريقي ولي بمشاطرة أفكاري بكل ثقة، انضممت الى صف تمثيلي ارتجالي -إنه ممتع وساعدني حقاً أن أتغلب على خجلي، فتعلمت مهارات عملية في قيادة المناقشات وتبادل وجهات النظر المتنوعة الآن، في الإعدادات الجماعية، أبدأ دائماً محادثات مع الناس الأكثر هدوءاً، أنا أعرف تماماً كيف يشعرون، ويمكن أن يكون الناس رائعين عندما يبدأون بالكلام”

3- صعوبة حل المشكلات

“لا اعتقد انني قادر على حل اية مشكلة بمفردي، ويفلح هذا الامر في بعض الحالات، لكنني في حالات كثيرة احتاج الى مساعدة الآخرين لأتغلب على عوامل خارجة عن سيطرتي، وفي إحدى الحالات في العام الماضي، كنت أقود مناسبة لعملاء كان فيها الكثير من الأجزاء المتحركة، لم أدرك إلا بعد الحدث مدى ضيق ما قمت به، كنت أحاول إدارة كل شيء من الخطة الإستراتيجية إلى أصغر التفاصيل، مثل إعدادات الطاولة، قمت بالكثير من الانعكاس الذاتي بعد ذلك، مازلت ادرِّب نفسي على التراجع خطوة الى الوراء قبل أن اتعمَّق في حل المشاكل وأحدِّد الاشخاص أو المجموعات التي يمكن أن تكون مصدر دعم لي”

أمثلة على نقاط القوة

وعند الحديث عن أمثلة نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية من الصعب جداً بالنسبة للكثير من الناس التحدث عن نقاط قوتهم خلال المقابلة، من الصعب أن توازن تواضعك مع الحاجة لإظهار الثقة وكما هي الحال مع نقاط الضعف، يمكنك عموماً أن تختار بين المهارات/العادات وصفات الشخصية.

 استخدموا مواصفات الوظيفة كدليل لكم فيما تختارون نقاط قوتكم، اتبع نفس الصيغة من القوة بدمج السياق مع القصة، عندما تزوِّدون السياق لنقاط قوتكم، عالجوا الصفات المحددة التي تؤهلكم للمنصب وتميزكم عن غيركم من المشرحين.

أمثلة على نقاط القوة

القيادة

لطالما كنت قائداً طوال حياتي، ومع امتلاكي لأكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجالي التمويل والمبيعات، فقد تجاوزت مؤشرات الأداء الرئيسية كل ثلاثة أشهر، وتم ترقيتي مرتين في السنوات الخمس الماضية.

إنني أنظر إلى الوراء إلى تلك النجاحات وأعلم أنني ما كنت لأبلغ تلك النجاحات لو لم أقم بتشكيل وقيادة أفرقة مؤلفة من أفراد على درجة عالية من المهارة والتنوع.

 أنا فخور بقدرتي على الحصول على مجموعات متعددة الوظائف في نفس الصفحة لقد صقلت مهاراتي الإدارية بشكل منتظم من خلال إجراء 360 استعراضاً وجلسة صريحة مع فريقي، وأنا أعلم أن الاستمرار في بناء مهاراتي القيادية أمر أريده من دوري المقبل”

وهكذا نكون قد عرضنا أمثلة نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية .

2 تعليقان

Comments are closed.