تداول واستثمار

نظرية وايكوف، الأسباب والنتائج على الأسواق العالمية

نظرية وايكوف
نظرية وايكوف

كان ريتشارد وايكوف مؤسس ورئيس تحرير مجلة وول ستريت (المؤسسة في عام 1907) ، كما كان رئيس تحرير سوق الأسهم التقنية – ريتشارد دوميل ايكوف (ولد في 19 مارس 1934 – وتوفي في 2 نوفمبر 1873) فما هي نظرية وايكوف؟

ريتشارد وايكوف كان تاجرا كبيرا ورائدا في التحليل الفني ، وبناء على نظرياته والدراسات وتجارب الحياة الحقيقية ، وضع ايكوف منهجية التداول التي وقفت أمام الاختبار الزمني ، كما ساعدت ايكوف علي تقييم السوق .

الحياة الشخصية

تزوج ايكوف ثلاث مرات: أول مرة في عام 1892 من Elsie Suydam . أما المرة الثانية من Cecelia G . Shear ، أما الزوجة الثالثة فكانت Alma Weiss . في عام 1928 اتهم ايكوف لزوجته الثانية بإطلاق سيطرتها على مجلة وول ستريت .

نظرية وايكوف

ريتشارد وايكوف صاحب نظرية وايكوف هو من تميز بتاريخ التحليل الفني ، حيث كانت دراسته المفصلة للكميات وربطها بالسلوك السعري ، كما قام وايكوف بتقسيم حركة السهم الى ثلاث مراحل اساسية ، مع وضع ثلاث قوانين مهمة ، هما :

  • القانون الأول – قانون الجهد والنتيجة
  • القانون الثاني – قانون العرض والطلب
  • القانون الثالث – قانون السبب والنتيجة

نظرية وايكوف بالتفصيل

رأى ايكوف المبادئ الاقتصادية بين العرض والطلب في العمل عن طريق عمل البورصة . وأعرب عن اعتقاده بأن السلوك والحظ هما المؤثران على تحركات الأسعار وحجم العقد لمفتاح التنبؤ بتحركات السوق المستقبلية . وأدت هذه الملاحظات لـ ايكوف إلى الاعتقاد أن السوق يعمل في إطار مجموعة من ثلاثة قوانين .
القانون الأول – قانون الجهد والنتيجة
قانون الجهد والنتيجة “الجهد مقابل النتيجة” وينص هذا لاقانون على النتيجة السعرية التي لابد وأن تتناسب مع الجهد “الكميات” المبذولة .

القانون الثاني – قانون العرض والطلب
قانون العرض والطلب ، ويأتي هذا القانون المعروف ببساطة في الاقتصاد بإرتفاع الطلب مع ازدياد السعر وتقليل الطلب مع ارتفاع العرض ، إلا أن مع انخفاض السعر سوف يزاداد الطلب ويقل العرض ، وقامت نظرية وايكوف على تعديل القانون ليتناسب مع سوق الاسهم ، ومع حركة الأسهم في المراحل الثلاثة .

القانون الثالث – قانون السبب والنتيجة
قانون السبب والنتيجه ، هو القانون الذي يرقى الى السنة الكونية ، فلكل سبب مسبب ، وفي الاسهم لابد أن تظهر نتيجة لكل حركة سعرية لتتناسب مع السبب المؤدي لظهورها .

وبناءاً على نظرية وايكوف ، فإنها تدل على أن التاجر الكبير ليس بحاجة إلى حل سحري ليزيد من حجمه في السوق ، بل إنه بحاجة للتدريب السليم والعمل الجاد .

نظرية وايكوف وعمل الأسواق المالية

نظرية وايكوف
نظرية وايكوف

الأسواق المالية هو المكان أو المؤسسات التي يلتقي عندها البائعون والمشترون للعملات الأجنبية بغرض تحقيق أرباح من خلال الفروقات السعرية للعملات، ولكي تعمل الأسواق المالية علي مدار 24 ساعة يوميا ويتوافر كميات العرض والطلب لابد أن يتواجد كبار البنوك والمستثمرين، لتوفير المعروض والمطلوب للطرفين في أي وقت ولأي كمية ومن هنا يظهر مبدأ الاحتكار.

يعتبر مبدأ الاحتكار هو أساس عمل سوق الفوركس ويتمثل في البنوك المركزية والبنوك الاستثمارية والمحافظ العملاقة، والتي تمتلك السيولة العالية في حالات البيع والشراء وهدفهم في النهاية وصول الأسعار لمستويات سعرية معينة، وأيضا تحقيق الأرباح لذلك هم أساس التحركات التي تحدث في السوق، حيث استنتج وايكوف أن حركة السوق تنقسم إلى ثلاث مراحل أساسية

قانون العرض والطلب

يأتي هذا القانون المعروف ببساطة في الاقتصاد بارتفاع الطلب مع ازدياد السعر وتقليل الطلب مع ارتفاع العرض، إلا أن مع انخفاض السعر سوف يزداد الطلب ويقل العرض، وقامت نظرية وايكوف على تعديل القانون ليتناسب مع أسواق المال.

قانون الجهد والنتيجة

قانون الجهد والنتيجة “الجهد مقابل النتيجة” وينص هذا القانون على النتيجة السعرية التي لابد وأن تتناسب مع الجهد “الكميات” المبذولة، وينطبق هذا الكلام علي تحركات السوق ففي حالة تحرك السعر في نطاق عرضي فترة زمنية في مرحلة تجميع أو تصريف، لابد وان يتحرك السعر بعدها حركة قوية تتناسب مع المجهود المبذول في الحركة العرضية.

قانون السبب والنتيجة

سبب الحركة دائما في أسواق المال أساسه كميات العرض والطلب في السوق، والمسبب للحركة هم صناع السوق أو الماركت ميكر سواء في التجميع أو التصريف، وبالتالي تكون نتيجة الحركة النهاية قوية في اتجاه واحد كما تم توضيحها سابقا.

مراحل السوق وفقا لنظرية وايكوف

صناع السوق بناء على نظرية وايكوف تنقسم تحركاتهم إلى ثلاث مراحل

  • مرحلة التجميع
  • مرحلة التصريف
  • مرحلة الترند

2 تعليقان

Comments are closed.