البنوك

نصائح مهمة لتجنب التعرض لتجميد الحساب وما يجب عليك القيام به عند تجميد حسابك

نصائح مهمة لتجنب التعرض لتجميد الحساب
نصائح مهمة لتجنب التعرض لتجميد الحساب

في بعض الأحيان قد يتعرض كثير منا لمشكلة تجميد الحساب البنكي الخاص به، دون معرفة السبب وراء حدوث ذلك الأمر، حيث تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تجميد الحساب المصرفي، وبوجه عام غالبًا ما يكون السبب وراء تجميد الحساب وجود أمر غير قانوني، مثل عدم تناسب المبالغ الموجودة في الحساب مع طبيعة مهنة الفرد, نقدم لك نصائح مهمة لتجنب التعرض لتجميد الحساب.

تجميد الحساب

يعرف بأنه إجراء رسمي يقوم بها المصرف، ونتيجة لاتخاذ هذا الإجراء لا يمكن للعميل الذي تم تجميد حسابه، القيام بأي معاملات مصرفية مثل السحب أو الإيداع، وغيرها من المعاملات الأخرى، وفي بعض الأحيان قد توجد عدة استثناءات، حسب السبب الذي أدى لتجميد الحساب.

أسباب تجميد الحساب

توجد العديد من الأسباب التي قد تسبب لتجميد الحساب، فقد يكون بسبب عدم القدرة على دفع التزامات مالية لإحدى الجهات، وقد يكون بسبب دخول الشخص السجن، نتيجة قيامه بجريمة ما كما توجد أسباب أخرى متعددة، لذا يجب على كل فرد اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة، لكي لا يتعرض لمثل هذا الأمر في يوم من الأيام.

متى يقوم البنك بتجميد الحساب

يمتلك المصرف العديد من الصلاحيات التي تسمح له باتخاذ هذا الإجراء، كما هو مذكور بالقانون الخاص بالمعاملات المصرفية، كما توجد بعض الحالات التي يتم فيها تجميد الحساب المصرفي، والتي في حالة وجود أيضًا منها يقوم البنك بتجميد الحساب على الفور، ومن أهمها ما يلي:

  • عندما يكون أمر تجميد الحساب صادر عن حكم من المحكمة.
  • في حالة إذا كان الشخص يعاني من كثرة الديون، ووصل به الحال إلى درجة الإفلاس.
  • عند وجود مال غير كافي داخل الحساب ومن المفترض سد دفعات معينة، سواء للبنك أو لأي جهة أخرى، حيث يكون التجميد هنا الغرض منه حماية طرف ما.
  • في بعض الحالات قد تتم عملية تجميد الحساب على مقدار من المال، الموجود داخل الحساب وليس المال كاملًا، وذلك تنفيذًا لأمر صادر من المحكمة.
  • أحيانًا قد يتخذ البنك قرار تعليق الحساب ولكن بصورة جزئية، مما يسمح له باتخاذ بعض الدفعات، مثل تعليق حساب شركة معينة ولكن في الوقت ذاته يدفع رواتب العمال.

تجميد الحساب نتيجة الحوالات

قد يحدث التجميد بسبب الحوالات ، خاصة إذا كانت تأتي أموال بمقدار كبير، دون معرفة السبب وراء ذلك، أو كان السبب غير مقتنع مما يؤدي إلى تجميد هذا السحاب في الحال، ثم يتم تحويل الأموال إلى إدارة الالتزام، ومن هنا تبدأ عمليات التحقيق لمعرفة الأسباب الحقيقية، وهل هناك أعمال غير قانونية مثل غسيل أموال أم لا.

في حالة كان العمل تجاري تبدأ مصلحة الضرائب بالتدخل، لمعرفة ما إذا كان هناك تهرب من دفع الضرائب المستحقة أم تم دفعها، وفي حالة اكتشاف أي أمر غير قانوني يتم تطبيق بعض العقوبات، بالإضافة إلى دفع غرامات مكثفة طبقًا لما ينص عليه القانون داخل الدولة،

كما قد يتم أيضًا تجميد الحساب بسبب التحويلات المالية، خاصة إذا كانت بمبالغ ملفتة للنظر مما يثير الشك، وهذا الأمر قد يجعل المصرف يلجأ إلى تجميد الأموال الموجودة بالحساب، لحين التحقيق في الأمر والتأكد من صحة جميع المعاملات المالية، لذلك يفضل قيام الشخص بعمل حساب مؤسسي، بحيث يقوم الشخص بعمل حساب باسم مؤسسة ما.

سيسهل هذا الأمر عميلة التحويل المالي دون وجود أي مشاكل، والغرض من ذلك أن حساب المؤسسات عمومًا، يخضع لمجموعة من القواعد تختلف في طبيعتها عن قواعد الحساب الشخصي، وستمنع حدوث مثل هذه الأمور مستقبلًا.

نصائح لتجنب التعرض لتجميد الحساب

يجب أن يطلع الشخص على كافة الأوراق والمستندات، ويقوم بقراءتها بشكل جيد وبكل عناية ودقة، بحيث يصبح على دراية بجميع الالتزامات والواجبات، حتى يتسنى له الالتزام بجميع الشروط التي يفرضها البنك، لأنه في حال تم مخالفة تلك الشروط، سيحدث تجميد الحساب وهذه تعتبر مشكلة ستفتح عليه أبواب كثيرة.

في حالة وجود أي عملية مشبوهة تقدم إلى البنك وأبلغه بذلك، لكي يتم اتخاذ جميع الإجراءات لحل هذه المشكلة، بحيث يتم التأكد من عدم حدوثها مرة أخرى، يجب على الشخص أن يحتفظ بسرية المعلومات الخاصة به، خاصةً فيما يتعلق بالبيانات المصرفية ورقم الحساب وغيره، كما يجب الحرص على القيام بتحديث بياناتك من وقت لآخر، وبصفة خاصة أرقام الاتصال الخاصة بك.

بالإضافة إلى  المركز الوظيفي الذي تشغله، حتى يسهل على المصرف التواصل معك في حالة وجود خطب ما، أو إرسال بعض الرسائل التي تعلمك بكل ما هو مستجد، والحرص على أن تكون وسيلة الاتصال مع البنك هي البريد الإلكتروني، للمحافظة على سرية جميع المعلومات المتعلقة بالحساب.

في الختام وبعد بيان الأسباب التي قد تدفع البنك إلى تجميد الحساب المصرفي، يجب على كل منا توخي الحذر حتى لا يقع في هذه المشكلة، وفي حالة وقوعها يجب إيجاد طريقة رفع تجميد الحساب البنكي بأسرع وقت إما عبر موقع الذي تتعامل معه أو بزيارة الفرع الأقرب إليك كما هو الحال مع بنك الراجحي في السعودية وغيره من البنوك.

1 Comment

Comments are closed.