مختارات

معلومات عن وزير الطاقة السعودي

وزير الطاقة السعودي

وزارة الطاقة هي تلك الوزارة المسؤولة عن الإدارة والتطوير واستغلال النفط والغاز في المملكة العربية السعودية. وتم تأسيس وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية سنة 1380هـ. لذلك سنلقي الضوء من خلال السطور التالية على منصب وزير الطاقة السعودي وأبرز مهام تلك الوزارة بالتفصيل.

مهام وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية

كانت تعرف وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية سابقاً بإسم وزارة البترول والثروة المعدنية حتى تم صدور أمر ملكي بتغيير الإسم لاحقاً. ويوجد العديد من المهام التي تقوم بها تلك الوزارة والتي تتمثل فيما يلي:

  • أولاً تقوم الوزارة بالإشراف على كافة أعمال شركات البترول في المملكة العربية السعودية وحقولها. بالتالي متابعة كل ما يخص الإنتاج والتنقيب بما يتوافق مع قواعد الأمن والسلامة العامة للعاملين فيها.
  • ثانياً تقوم بمتابعة الأبحاث والدراسات المقدمة من شركات البترول وتحليلها وتقييمها، وذلك لمعرفة مدى الاستفادة منها في تطوير مجال الطاقة لديها.
  • ثالثاً تدقيق حسابات الشركات البترولية للمطابقة مع مصروفات وايرادات الدولة.
  • رابعاً جمع وتحليل المعلومات التي تتعلق بالإنتاج والعرض والطلب على البترول والطاقة البديلة محلياً ودولياً.

من هو وزير الطاقة السعودي

صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو وزير الطاقة السعودي، ويشغل هذا المنصب منذ سبتمبر 2019، وكان أيضاً يشغل منصب نائب وزير البترول والثروة المعدنية بالسعودية، ثم ورئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، والرئيس الشرفي لجمعية الاقتصاد السعودية، وهو أحد أبناء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وزير الطاقة السعودي

معلومات عن وزير الطاقة السعودي

يعتبر الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود من أصل سعودي الجنسية، حيث ولد بمدينة الرياض بالسعودية عام 1960 ميلادياً. وهو بن الأميرة سلطانة بنت تركي السديري والتي توفيت في يوليو 2011، ومتزوج من الأميرة سارة بنت خالد بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود، وله 7 إخوة وأخوات من أبيه الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وهو الإبن الرابع بينهم، ويمتلك ثلاثة أبناء وهم الأميرة سلطانة والأمير سلمان والأمير خالد بن عبد العزيز بن سلمان آل سعود، وتخرج الأمير عبد العزيز بن سلمان من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. ثم حصل على ماجستير في الإدارة الصناعية وكذلك درجة البكالوريوس في علوم الإدارة الصناعية في عام 1985، حيث أنه شغل منصب وزير الطاقة السعودي عام 2019.

المناصب التي شغلها وزير الطاقة السعودي

شغل وزير الطاقة السعودي العديد من المناصب الهامة منذ تخرجه من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في عام 1985. وحتى شغل منصب وزير الطاقة بالمملكة العربية السعودية، ومن هذه المناصب ما يلي:

  • أولاً تم تعيين الأمير عبد العزيز بن سلمان مديراً لإدارة الدراسات الاقتصادية والصناعية بمركز البحوث في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في عام 1985 ميلادياً.
  • ثانياً تم تعيينه مساعداً لوزير البترول والثروة المعدنية لشئون البترول في عام 2004.
  • ثالثاً عين نائباً لوزير البترول والثروة المعدنية بمرتبة وزير في عام 2015، وذلك بالأمر الملكي رقم أ-86.
  • رابعاً صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للطاقة في سبتمبر 2019، وفي ديسمبر من نفس العام عين رئيساً لمجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج.

الوزراء السابقون لوزارة الطاقة السعودية

شغل منصب وزير الطاقة السعودي العديد من الوزراء والمسؤولين السابقين منذ نشأة الوزارة وحتى يومنا هذا، وهم كالآتي:

  • أولاً المهندس عبد الله بن حمود الطريقي شغل منصب وزير الطاقة بالمملكة في الفترة من 1380هـ إلى 1383هـ.
  • ثانياً الدكتور أحمد بن زكي يماني تم تعيينه وزيرا للطاقة بالمملكة في الفترة من 1383هـ إلى 1407هـ.
  • ثالثاً الدكتور هشام بن محي الدين ناظر شغل هذا المنصب في الفترة من 1407هـ إلى 1414هـ.
  • رابعاً المهندس علي بن إبراهيم النعيمي في الفترة من 1414هـ إلى 1437هـ.
  • خامساً المهندس خالد الفاتح في الفترة من 1437هـ إلى 1441هـ.
  • سادساً وأخيرا الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من 1441هـ وحتى الآن.

ختاماً لهذا المقال وضحنا لكم أهمية مكانة وزير الطاقة السعودي، وذلك لأهمية النفط في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أن المملكة تعتمد عليه بشكل رئيسي في زيادة الدخل والعملات الأجنبية، لذلك فهو منصب صعب، لا يستطيع الجميع توليه، ويتم اختياره بعناية.