تداول واستثمار

تعريف شامل عن معدل العائد على الاستثمار وكيفية حسابه بنفسك

معدل العائد علي الاستثمار
معدل العائد علي الاستثمار

عند السؤال عن جدوي دراسة معدل العائد علي الاستثمار، يمكن الإجابة عن ذلك بتوضيح أهمية  تسليط الضوء علي الخطط والاستراتيجيات التي تعطي أفضل نتائج علي الصعيد العملي والاستثماري للحصول علي الأرباح المرجوة، فمعدل العائد علي الاستثمار ROI يعتبر من أهم المقاييس التي يجب الاهتمام بها وأخذها في عين الاعتبار عند مراجعة العمل  والاستثمارات والقيام بعملية تحليل الأرباح، حيث يشير معدل العائد علي الاستثمار إلي العائد المالي الذي يمكن الحصول عليه من خلال الإجراءات التي تم تطبيقها علي الصعيد العملي والاستثماري.

تعريف معدل العائد علي الاستثمار

ROI  (Return On Investment) هو نسبة الإيرادات والأرباح التي يتم الحصول عليها من كل مبلغ تم إنفاقه علي أي مشروع استثماري تم انشاءه، أو بمعني آخر يمكن تعريف العائد علي الاستثمار بأنه المقياس الذي من خلاله يتم دراسة العلاقة بين مايتم الحصول عليه كعائد وبين ماتم صرفه علي الاستثمار في أي عمل أو مشروع، وهو عملية ليست بالصعبة أو المعقدة.

تعد دراسة العائد علي الاستثمار من الأمور المهمة التي يجب أن تصاحب أي عملية استثمارية أيا كان نوع هذا الاستثمار أو ايا كان مجاله، سواء كان هذا الاستثمار في أي نشاط داخلي من نشاطات الشركة، أو كان في مجال العقارات، الأسهم، أو في مجال السلع الاستهلاكية.

ولأهمية دراسة معدل العائد علي الاستثمار ينصح بحسابه قبل تطبيق أي مشروع استثماري في الواقع، حيث يجب وضع دراسة جدوي، ومعرفة أسعار الخدمات والسلع المتداولة في السوق لتحسين الخطة الاستراتيجية، والوصول إلي أفضل خطة لزيادة الأرباح، كما أن دراسة العائد علي الاستثمار يساعد علي تحديد أي منتج من المنتجات  الخاصة بالاستثمار يعمل بكفاءة أكبر في تحقيق الأرباح.

التكاليف المرافقة للاستثمار

حتي يمكن حساب العائد علي الاستثمار بطريقة صحيحة، لابد من دراسة وحساب التكاليف المرافقة للاستثمار بطريقة دقيقة، ويمكن دراسة التكاليف المرافقة للاستثمار من خلال معرفة أسعارمايلي:

  • المصاريف والأموال التي تم دفعها وصرفها كدفعات أولية عن الاستثمار.
  • التكاليف والأموال المصروفة علي صيانة الاستثمار.
  • المبالغ والأموال المباشرة وغير المباشرة المنفقة علي الاستثمار.
  • الرسوم والضرائب المصاحبة للاستثمار.

كيفية حساب الإيرادات من الاستثمار

لحساب الإيرادات من الاستثمار يجب معرفة نقطتين وهما:

  • يجب أن يقوم المستثمر أو صاحب العمل بمعرفة وحساب الأرباح التي يتم الحصول عليها من الاستثمار.
  • كما يجب معرفة الفترة التي يمكن التحصل فيها علي أرباح الاستثمار.

حساب العائد علي الاستثمار

بعد حساب التكاليف المرافقة للاستثمار، وحساب الإيرادات من الاستثمار، يمكن حساب العائد علي الاستثمار، وذلك من خلال حساب المستثمرين الإيرادات أوقيمة العوائد، بالاضافة إلي معرفة قيمة المصاريف وذلك من خلال المعادلة التالية:

العائد من الاستثمار= (إجمالي إيرادات الاستثمار – إجمالي تكاليف الاستثمار) / إجمالي تكاليف الاستثمار.

لم يجب علي المستثمرين دراسة العائد علي الاستثمار؟  

  • سبق وأن ذكرنا أن معدل العائد علي الاستثمار يعتبر أحد أهم المقاييس التي يمكن للمستثمرين استخدامها لمساعدتهم علي فهم ومعرفة مدي سلامة وجدوي علامتهم التجارية.
  • عن طريق التحليل المستمر والدقيق لهذه البيانات ودراستها باستمرار يمكن للمستثمر أن يتوصل إلي معرفة قنوات التواصل الأكثر جدوي وفاعلية للتسويق للمنتج الخاص به.
  • التوصل إلي الموارد التي تحقق للمستثمر أقصي معدل من الربح.
  • التأكد من أن الحملات التسويقية والترويجية التي يقوم بها  المستثمرتحقق له أداء يتماشي علي ماتم التخطيط له.
  • ضمان استمرار الأعمال التجارية الخاصة بالمستثمر.
  • تحديد المنتجات التي تعمل بأفضل كفاءة وأفضل طريقة لتحقيق أكبر عائد من الأرباح.

مخاطر استخدام العائد علي الاستثمار

  • تكمن مخاطر استخدام العائد علي الاستثمار، بالنسبة للاستثمارات طويلة المدي، في الحاجة إلي تعديل القيمة الصافية الحالية أمر شديد الأهمية والضرورة.
  • حساب معدل العائد علي الاستثمار يمكن تنفيذه بسهولة وبساطة، وبساطته تعطي المستثمرين والمستخدمين له الحرية لاختيار المتغيرات مثل طول فترة الحصول علي الأرباح والحساب، بالاضافة إلي معرفة التكاليف المباشرة وغير المباشرة والعوامل التي يتم الاعتماد عليها أثناء عملية الاستثمار لحساب التكاليف أو الدخل، لذلك يعتبر استخدام معدل العائد علي الاستثمار فيه شئ من الخطورة والمجازفة عند استخدامه كمؤشر لتحديد الأولوية لمشاريع استثمارية معينة.
  • حساب معدل العائد علي الاستثمار لا يأخذ في الحسبان الأداء الاجتماعي والإداري والبيئي للمنظمات المختلفة، ودون قياس الشركات والمنظمات لهذا الأداء الاجتماعي والإداري والبيئي لها، فإن أصحاب القرار ومديري الشركات سيقوموا بوضع الخطط المستقبلية واتخاذ القرارات الحيوية دون النظر إلي التأثيرات  الهامة المرتبطة بقراراتهم. مماسبق يظهر أن أحد أهم المخاطر المرتبطة بحساب العائد علي الاستثمار هوعدم شموله للمخاطر والقيم قريبة وبعيدة المدي المرتبطة برأس المال الاجتماعي والطبيعي.
  • لذلك كان لزاما علي المستثمرين وأصحاب الأعمال راغبي الحصول علي أعلي قيمة ربحية من استثماراتهم،الاهتمام بدراسة السوق دراسة جيدة من حيث العوامل الخاصة بالمنتج أو المنافسين ألي جانب الاعتماد علي دراسة معدل العائد علي الاستثمار.

1 Comment

Comments are closed.