التخطيط الماليغير مصنف

مصادر المصروف الشخصي: كيف تدخر من مصروفك الشخصي؟

مصادر المصروف الشخصي

مصادر المصروف الشخصي هو مبلغ من النقود يتلقاها الطفل بمجرد دخول المدرسة، حتى ينهي دراسته ويحصل على وظيفة مناسبة ويصبح له مصادر دخل مستقلة. ويقوم الوالدان بتحديد المبلغ المالي وفق اعتبارات معينة وأهمها المستوى الاقتصادي للأسرة واحتياجات الطفل وأيضا الأسعار السائدة في الأسواق.

مصادر المصروف الشخصي

  • مصروف يومي أو أسبوعي أو شهري يعطي للطفل لسد احتياجاته الشخصية.
  • مكآفات النجاح التي تعطى للطفل بمناسبه نجاحه وتفوقه الدراسي أو القيام بتصرفات جيدة تستحق المكأفاة.
  • هدايا الأعياد من الوالدين والأقارب، حيث يمكن إعطاء الطفل مبلغ من المال كهدية من الوالدين والاقارب بمناسبة الأعياد، وذلك يكون مصدر من مصادر المصروف الشخصي للطفل.

ما هي أهميته للطفل؟

المصروف الذي يحصل عليه الطفل يجعله قادر على تحمل المسؤولية والحصول على ما يريد، وتنمي قدرته على التصرف بشكل كبير. ويتعلم أن يدبر احتياجاته وفق ما يملك دون حصول على المزيد من المال.

متى يعطى الطفل مصروف شخصي؟

أيا كانت مصادر المصروف الشخصي، يجب أن نعرف متى نعطي الطفل هذا المصروف. فقد أكد معظم خبراء التربية أن أفضل وقت لإعطاء الطفل مصروف شخصي ثابت، هو عند دخوله المدرسة. لكي يتعلم الطفل التحكم بالأموال وعادة يكون ذلك ما بين عمر الخمس سنوات إلى ست سنوات. ويجب إعطائهم مصروف مناسب لهم مع عدم الإفراط. ونبدأ برفع وزيادة المصروف الشخصي بعد فترات زمنية متباعدة وذلك لرفع معنوياته. ويمكن الحرمان الجزئي من هذا المصروف كوسيلة عقاب وردع له، ويمكن زيادته ومكافأته لأنه قام بتصرفات جيدة وحسنة.

أمور هامة يجب مراعاتها

يفضل إعطاء الطفل أول مصروف شخص له في جو احتفالي يجمع افراد اسرته، ويتم إعلان إعطاء الطفل أول مصروف له بسبب وصوله لسن مناسب وبسبب قيامه بتصرفات طيبة تستحق المكافأة له.

كما أنه من الضروري مشاركة الأسرة برأيها فيما يتعلق بأهمية الإدخار وطريقة القيام به، وتشجيع الطفل على القيام بذلك من جميع مصادر مصروف الشخصي.

القيام بتقسيم المصروف الشخصي للطفل إلى مبالغ صغيرة لكي يقلل نسبة الصرف ويعوده على الإدخار.

يجب أن يقوم الوالدين بالتوجيه وليس التحكم في المصروف، فلهم حق الاشراف وليست السيطرة. فيجب أن لا يشعر الطفل أن الوالدين يسيطرون على مصروفه، لان ذلك سيفقده الرغبة في الادخار. ومهما كانت مصادر المصروف الشخصي، فهو أصبح من حق الطفل التحكم فيه وله كامل الحرية في التصرف فيه مع التوجيه فقط من الوالدين.

كيفية الادخار من مصادر المصروف الشخصي

مهما كان مقدار المصروف الشخصي، فيمكن تعلم الادخار منه بمجموعة من الطرق هي:

تقليل الاستهلاك

على جميع الأفراد تعويد أنفسهم على التخطيط والتدبير من أجل تحقيق قدر من التوفير المالي، في ظل الظروف الاقتصادية التي نعيشها الآن. وذلك تطلب ضرورة إعادة النظر في طريقة الإنفاق فيجب أن يتمكنوا من تجنب الوقوع في الأزمات المالية. فالقيام بترشيد الاستهلاك وتجنب الوقوع في الديون والقروض وذلك بتعليم الأولاد حيل بسيطة تجعلهم يدخرون الكثير من المال من مصروفهم الشخصي.

من هذه الحيل:

  • الإفطار في المنزل والبعد عن الذهاب إلى الطعام في الخارج.
  • كتابة الاحتياجات الضرورية عند الذهاب للأسواق للشراء وعدم الذهاب بشكل عشوائي.
  • الحرص عند شراء الملابس أن يكون في أوقات التخفيضات.
  • واستعمال المواصلات أفضل من القيام بقيادة السيارة كل يوم فذلك سيساعدك على الادخار مهما كانت مصادر المصروف الشخصي.

ادخار جزء من المصروف الشخصي

يجب التعود على ادخار جزء بسيط كل يوم من المصروف الشخصي حتى ولو كان هذا المبلغ بسيط، يجب أن يتم ادخاره في مكان مناسب وعدم المساس له على الاطلاق. وفي هذه الحالة يتمكن كل شخص من تدبير أمواله بطريقة جيدة. فبعض الأشخاص  تجد صعوبة كبيرة في الإدخار من المصروف الشخصي ويقوم بإنفاق معظم الاموال على أمور ليست مفيدة وكان يمكن الاستغناء عنها.

كافئ نفسك

إذا استطعت جمع المال والادخار من المصروف الشخصي، فعليك بمكافأة نفسك إما بالجلوس في مكان تحبه أو بتناول وجبة مفضلة، حتى تحفز نفسك على الادخار المستقبلي والشعور بطعم النجاح.

1 Comment

Comments are closed.