افكار مشاريع

مشروع مصنع أيس كريم

أفكار مشروع مصنع أيس كريم

منتج الأيس كريم من أكثر المنتجات التي يستهلكها أغلب الناس بشكل عام، حيث يقبل على شرائه الكبار والصغار من جميع الأعمار وكافة الفئات، لذلك نجد أن فكرة إنشاء مصنع أيس كريم، من الأفكار الجيدة والتي تضمن دخل مناسب لمؤسس المصنع، بعد أن يتبع عدة خطوات تمكنه من تأسيس المصنع بشكل احترافي، يعود على صاحبه بدخل مالي كبير، لأن السوق يحتاج لمزيد من منتجات الآيس كريم بشكل ملح.

 منتجات شركة أيس كريم

في بداية الأمر يجب إنتاج كميات وأنواع محدودة من الأيس كريم، حتى تشتهر العلامة التجارية للأيس كريم الذي تنتجه، ويكثر الطلب عليه. ويقوم مصنع أيس كريم بإنتاج نوع سادة يتكون من النسبة 8:12 اللبن المنزوع الدسم، والنسبة 8:16 من الدهون، وبالنسبة 12:16 من السكر.

كما يضاف للأيس كريم 07.% من المواد الرابطة، وباقي النسب الباقية، يستكمل بالمنكهات الصناعية، والألوان مثل نكهة الفانيليا. ثم يقوم المصنع بإنتاج نوع آخر بنفس النسب الكميات والعناصر السابقة، ثم نخلطه بالشوكولاتة، ومنتج آخر مخلوط بالمانجو.

خطوات إنتاج الآيس كريم

يلزم لتشغيل مصنع أيس كريم وجود مجموعة من المعدات المخصصة لصناعة الايس كريم، لكي يتطابق مع معايير الجودة، وتتكون المعدات في الآتي:

  •   مجموعة من الأدوات اليدوية التقليدية.
  •   ثلاجات خاصة بالتجميد والتبريد.
  •   الماكينة المتخصصة في صنع أيس كريم.
  •   الغلاية المستخدمة في المصانع.
  •   الألوان المعدنية العميقة.
  •   جهاز البسترة، والذي يقوم بعملية تبريد مفاجئة.

يستطيع صاحب المصنع شراء الأدوات اللازمة من الأشخاص المستوردين لمعدات تجهيز المصانع الغذائية. والمعدات، وخطوط انتاج مصنع الأيس كريم، المستوردة من الصين تكون ذو جودة عالية ورخيصة في نفس الوقت.

أما الأنواع الأوروبية هي في الحقيقة أعلى جودة، ولكن سعرها كبير مقارنًة بالأنواع الصينية، لذلك يلجأ أغلب مؤسسي مصانع الأيس كريم للأدوات الصينية. هناك طريقة أخرى تستطيع من خلالها أن تحصل على معدات المصنع، من خلال مصنع آخر يرغب في تصفية نشاطه.

في هذه الحالة سوف تحصل على الأدوات اللازمة لكن بسعر أقل، كما يجب أن تتأكد من سلامة الأدوات عند الشراء. كما تستطيع أن تجد معدات مصنع أيس كريم، عبر العديد من المتاجر الالكترونية، المعنية ببيع مثل هذه الأدوات. وتعد هذه الطريقة من ضمن افكار مشاريع صغيره مربحه.

مراحل صنع الأيس كريم

أفكار مشروع مصنع أيس كريم

تتركز عملية صنع الأيس كريم في عدة مراحل، نستعرضها كالآتي:

مرحلة صناعة الخليط

في هذه المرحلة يقوم العمال بخلط مجموعة المواد الغير صلبة، والمستحلبات، والدهن المستخلص من الحليب، والمثبتات، للتأكد من مزج العناصر الجافة بالسائلة.

البسترة

من الضروري بسترة خليط الأيس كريم بدرجة حرارة 68.3 نصف ساعة، أو لمدة 79.4 حوالي 25 ثانية، لضمان اللزوجة.

التجانس

عبر ضغط الهواء المكثف، والذي يصل إلى حوالي 141كيلو جرام للسنتيمتر المربع الواحد، يندفع المزيج الساخن عبر الفتحة الصغيرة المتواجدة بالخلاط.

تؤدي هذه العملية إلى الحد من حجم كرات الدهن الموجودة في الحليب، للحصول على مزيج أغنى وألذ.

التبريد

من الضروري تبريد كمية الأيس كريم المخلوطة في درجة حرارة منخفضة لا تقل عن 5مئوية، فترة أربع ساعات على أقل تقدير.

إضافة النكهات والألوان

يجب إضافة النكهات والألوان الصناعية للأيس كريم قبل أن يدخل في عملية التجمد، مع مراعاة إضافتها سائلة.

التجميد

يتم حفظ منتجات الأيس كريم عند درجة-40 بواسطة الأمونيا.

التعبئة

يقوم المصنع أيس كريم بتعبئة وتغليفه، بما يتناسب مع احتياجات السوق ومتطلبات التجار.

بالنهاية نكون عرضنا عليكم كيفية إنشاء مصنع أيس كريم، ونكون قد قمنا باستعراض كافة الخطوات التي تؤدي إلى تأسيس مصنع ناجح بجميع المقاييس، وتعرفنا كذلك على مراحل إنتاجه بشكل دقيق.