غير مصنف

مشروع اعادة تدوير البلاستيك

مشروع اعادة تدوير البلاستيك
مشروع اعادة تدوير البلاستيك

مشروع اعادة تدوير البلاستيك، أي استعادة الخردة أو النفايات البلاستيكية وإعادة معالجة المادة وتحويلها إلى منتجات مفيدة، وبما أن معظم اللدائن لا يتحلل بيولوجياً، فإن إعادة التدوير جزء من الجهود العالمية للحد من اللدائن في مجرى النفايات، ولا سيما النفايات التي تدخل إلى محيط الأرض كل عام والبالغ وزنها 8 ملايين طن متري تقريباً.

مشروع اعادة تدوير البلاستيك

بالمقارنة مع إعادة التدوير المربحة للمعادن، وعلى غرار القيمة المنخفضة لإعادة تدوير الزجاج، فإن إعادة تدوير البوليمرات البلاستيكية تكون في كثير من الأحيان أكثر صعوبة بسبب الكثافة المنخفضة والقيمة المنخفضة.

وهناك أيضاً العديد من العقبات التقنية التي يتعين التغلب عليها عند إعادة تدوير البلاستيك.

ومرافق استرداد المواد مسؤولة عن فرز وتجهيز اللدائن وفي عام 2019، كافحت هذه المرافق من أجل تقديم مساهمة ذات معنى في سلسلة الإمداد باللدائن، وذلك بسبب محدودية قدرتها على البقاء من الناحية الاقتصادية.

طرق اعادة تدوير البلاستيك

مشروع اعادة تدوير البلاستيك
مشروع اعادة تدوير البلاستيك

وبصورة عامة، هناك طريقتان رئيسيتان لإعادة تدوير اللدائن:

 إعادة التدوير الميكانيكي (التقطيع والغسل) حيث يتم غسل اللدائن وطحنه إلى مساحيق وصهرها.

إعادة التدوير الكيميائي

حيث يتم تفكيك اللدائن إلى مكونات أساسية وقبل إعادة التدوير، تُفرز معظم اللدائن وفقاً لنوع الراتنج الذي تنتجه.

وفي الماضي، كان المستخرجون من البلاستيك يستخدمون رمز تحديد الراتنج، وهي طريقة لتصنيف أنواع البوليمرات، طورتها جمعية صناعة البلاستيك في عام 1988.

معظم مستخرجين البلاستيك لا يعتمدون على المركز الآن وهي تستخدم نظم فرز مختلفة لتحديد الراتنج، تتراوح بين الفرز اليدوي وجني المواد البلاستيكية وعمليات التشغيل الآلي الممكنة التي تنطوي على التقطيع والغربلة والفصل بمعدلات الكثافة أي تكنولوجيات التوزيع في الهواء أو السائل أو المغناطيسي، وتقنيات التوزيع الطيفية المعقدة مثل الأشعة فوق البنفسجية/البصرية، واستخدام الأشعة دون الحمراء، واستخدام الليزر، وما إلى ذلك.

 وبعد الفرز، يجري بعد ذلك تقطيع المواد البلاستيكية المعاد تدويرها لأغراض إعادة التدوير الميكانيكي، وتخضع هذه الشظايا الممزقة بعد ذلك لعمليات لإزالة الشوائب مثل البطاقات الورقية.

وتُصهر هذه المادة وغالباً ما تُبثّ في شكل كريات تُستخدم بعد ذلك في صنع منتجات أخرى. ويمكن أن يشار إلى التنقية الأعلى جودة باسم “التجدد”.

إزالة البلمرة الحرارية

 المواد الرئيسية: إزالة البلمرة وإزالة البلمرة الحرارية

 وقد قدر العلماء أن القيمة السلعية المحتملة لنفايات اللدائن قد تزيد على 300 دولار للطن عند استخدامها في مسارات التصنيع التي تسفر عن منتجات كيميائية عالية القيمة أو لإنتاج الكهرباء في عمليات فعالة لدورة التغويز المتكامل المشتركة.

نفايات التحلل الحراري إلى زيت وقود

 ويمكن للتحلل الحراري اللدائني أن يحول مجاري النفايات النفطية مثل اللدائن إلى وقود وكربون.

أنواع صناعات البلاستيك

  • بلاستيك مخلوط من مصنع نفايات الورق.
  • بلاستيك متعدد الطبقات.

ضغط حراري

 فالضغط الحراري يأخذ كل البلاستيك غير المفروز والمنظف في كل الأشكال، من الأكياس البلاستيكية اللينة إلى النفايات الصناعية الصلبة، ويمزج الحمولة في براميل (براميل متنقلة كبيرة تشبه مجففات الملابس العملاقة).

والفائدة الأكثر وضوحاً لهذه الطريقة هي أن كل البلاستيك قابل لإعادة التدوير، وليس فقط الأشكال المتطابقة، بيد أن الانتقادات تتصاعد بسبب تكاليف الطاقة المترتبة على تدوير البراميل، وتسخين أنابيب ما بعد الذوبان.

إعادة تدوير موزعة

ويمكن أن يشمل اعادة تدوير البلاستيك الموزعة عن طريق التصنيع الإضافي (أو درام) الطحن الميكانيكي لصنع حبيبات، صنع الحبيبات المصهورة، طباعة الحقن المسخنة القوالب المطبوعة الثلاثية الأبعاد المقترنة بتشكيل الحقن، إنتاج الفتائل في إعادة صنع الحبيبات المصهورة.

  في بعض النفايات البلاستيكية، تتيح أجهزة تقنية تسمى إعادة تدوير النفايات شكلاً من أشكال إعادة التدوير الموزعة عن طريق صنع خيوط طباعة ثلاثية الأبعاد.

 ويشير التحليل الأولي لدورة الحياة إلى أن إعادة التدوير الموزعة هذه للـ HDPE لصنع خيوط من الطابعات الثلاثية الأبعاد في المناطق الريفية هي موائمة بشدة إما لاستخدام الراتنج البدائي أو عمليات إعادة التدوير التقليدية بسبب التخفيضات في طاقة النقل.

إقرأ أيضا: أفضل مشروع صغير ناجح للبنات بأقل رأس مال

إعادة التدوير الكيميائية

وبالنسبة لبعض البوليمرات، من الممكن تحويلها مرة أخرى إلى مونوميرات، على سبيل المثال، يمكن معالجة PET بكحول وعامل حفاز لتشكيل ثنائي الكايل تيريفتاليت.

ويمكن استخدام ثنائي الإستر التريفتاليت مع غليكول الإثيلين لتشكيل بوليمر بوليستر جديد، مما يجعل من الممكن استخدام البوليمر النقي مرة أخرى.

وتشير التقديرات إلى أن 60 شركة تقوم بإعادة تدوير المواد الكيميائية اعتباراً من عام 2019.

في عام 2019، أعلنت شركة إيستمان للكيماويات عن مبادرات تتعلق بتحليل الميثانول للبوليستر وتحويل البوليمر إلى غاز تركيبي مصمم لمعالجة أنواع أكبر من المواد المستعملة.

في عام 2019، بدأت طاقة علامات الإضاءة في الولايات المتحدة في بناء مرفق لتحويل 000 100 طن من اللدائن المخلوطة إلى مخزونات من الديزل ونفتا وشمع.

وتخطط الشركة للتوسع في بناء مصنع آخر يمكنه معالجة 000 800 طن من اللدائن سنوياً. قالت الشركة إن الاقتصاد لديه هامش أمان كبير من هبوط الأسعار.

1 Comment

Comments are closed.