مختارات

مستقبل تخصص الموارد البشرية

مستقبل تخصص موارد بشرية ومميزاته وراتبه

ما هو مستقبل تخصص الموارد البشرية؟ دعنا نوضح أن الشركات تحتاج بشكل مستمر إلى تخصص موارد بشرية، مما يجعله تخصص إداري هام، كما يشكل أحد كوادر العمل المؤهلة لدى الشركات، ويصبح موظف الموارد البشرية مسئول عن كافة شئون الموظفين، ومستحقاتهم، كما يقوم موظف الموارد البشرية بإجراء المقابلات مع الموظفين المرشحين للتعيين في الشركة، ويختار المناسب منهم، لذلك يعد مستقبل تخصص الموارد البشرية مضمون بنسبة كبيرة، لأنه أصبح عنصرًا هامًا في جميع الشركات على حد السواء.

مميزات دراسة الموارد البشرية

مستقبل تخصص موارد بشرية ومميزاته وراتبه

مستقبل تخصص الموارد البشرية مليء بالمميزات، التي تدفع الكثير من الطلاب إلى الانضمام لتخصص موارد بشرية، ومن أهم هذه المميزات نذكر:

  • يقوم تخصص موارد بشرية بتوفير الموظفين القائمين على الخدمة الإدارية بشكل ممتاز، يليق بالشركات الكبرى.
  • يتسم التخصص بالتنوع في مجالات العمل، وعدم الإحساس بالملل والتكرار، من نفس المهام اليومية التي يؤديها الموظف.
  • يساعد التخصص الموظف الميداني على تقوية العديد من المهارات الخاصة بالتفكير، الذي يعتمد على الشكل الاستراتيجي والمنطقي.
  • يستطيع الموظف أن يتقاضى راتب مرتفع، بعد مرور فترة من الوقت، يكون تمكن خلال هذه الفترة من إثبات كفاءته الوظيفية.
  • يكتسب موظف الموارد البشرية العديد من المهارات الاستراتيجية والتخطيطية، وإمكانية تطبيق هذه المهارات المكتسبة في الحياة الواقعية.

راتب العمل في مجال الموارد البشرية

يبحث الكثير من الطلبة عن مستقبل تخصص الموارد البشرية من حيث الراتب الذي يتقاضاه الطالب بعد التخرج. حيث يعد تخصص موارد بشرية من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل، والذي يعتبر أحد أسباب نجاح الشركات بوجه عام.

تختلف الرواتب المقررة لموظفي الموارد البشرية، على حسب الشركة التي يعمل لديها الموظف. من حيث المستوى المالي للشركة، وهيكلها الوظيفي، وتتراوح الرواتب بين: 

  • راتب الموظف المتخصص في التنمية البشرية الحاصل على شهادة الجامعة والمتخرج حديثًا، وليس لديه شهادة خبرة يتراوح ما بين 5000 آلاف إلى 6500 ريال.
  • يصل راتب موظف الموارد البشرية الذي لديه شهادة خبرة لا تقل عن عامين إلى مبلغ يصل إلى 6500 ريال حتى 8000 ريال.
  • بالنسبة لموظف الموارد البشرية الذي يعمل لدى شركة المراعي، فإنه يحصل بشكل مبدأي على 65 ألف ريال، وقد يصل إلى 85 ألف ريال.
  • راتب مساعد المدير المتخصص في الموارد البشرية يتراوح ما بين 9000 ريال حتى 10500 ريال.
  • راتب المشرف الخاص بالموارد البشرية، وكذلك راتب الموظف الذي يتابع تنفيذ المهام يتراوح ما بين 8000 إلى 9000 ريال.
  • راتب المدير الخاص بالتوظيف في الموارد البشرية بالشركات الكبرى يتراوح ما بين 15000، و20000 ريال.
  • بالنسبة لراتب المدير التنفيذي للعمليات، والقائم بالتنسيق العام لأعمال الموارد البشرية بالمؤسسات الكبرى يتراوح ما بين 25 ألف حتى 30 ألف ريال.
  • يتقاضى مدير الموارد البشرية العام بالمؤسسات المرموقة مبلغ مالي كبير، يبدأ عند مبلغ 20 ألف وقد يصل إلى 75 ألف ريال.

مستقبل تخصص الموارد البشرية

تعتبر الموارد البشرية هي الأساس الذي ترتكز عليه المؤسسات والشركات الحديثة. لذلك نرى أن مستقبل تخصص الموارد البشرية سوف يشهد تطور كبير. كما أن التكامل الحادث مع آلية المعايير، المعتمدة بشكل أساسي على التنوع التكنولوجي الحديث. سوف يضع الموارد البشرية في مكانة متميزة.

تؤثر هذه التكنولوجيا بطريقة إيجابية على سلوك الموظفين والمدير، داخل نظام العمل القائم على فكرة التبعية في المؤسسة. ويساعد تخصص موارد بشرية على مساندة ودعم الآيات المعنية بالاستثمار، في المؤسسات الضخمة. حيث يساعد تخصص الموارد البشرية على خلق بيئة أفضل للعمل. هذا بجانب انتقاء أفضل الموظفين وتدريبهم للحفاظ على رأس مال المؤسسة.

ويتجلى مستقبل تخصص الموارد البشرية، عند تنمية أموال الشركات الاستثمارية الكبرى. مما يساعد في رفع معدل الاستثمار بشكل ملحوظ. يعد موظف الموارد البشرية هو همزة الوصل التي تربط بين المسئول بالهيئة الإدارية، والموظفين العاملين بالمؤسسة.

كما يحقق موظف الموارد البشرية الميزة التنافسية، التي تتمثل في إحساس الموظف بالرضا. مما يجعله شخص منتج في الشركة عن غيره من الموظفين. ويبحث موظف الموارد البشرية عن العناصر التي تمتلك مواهب ومهارات مختلفة بين الموظفين، ويقوم بتنميتها.

لذلك يعد مستقبل تخصص الموارد البشرية من الأقسام المطلوبة، التي يسعى للالتحاق بها الكثير من الشباب. لأنها تمثل فرصة عمل مضمونة، ودخل مناسب للشباب الخريجين، عن غيرها من الأقسام الأخرى.

1 Comment

Comments are closed.