اقتصاديات

ما هي دول اوبك

دول اوبك

دول اوبك هي مجموعة الدول المصدرة للنفط حول العالم، تم تأسيس منظمة دول أوبك منذ 60 عامًا، بغرض إدارة المعروض من الخام وتخفيض الأسعار. تم تأسيس منظمة اوبك سنة 1960 خلال مؤتمر تم استضافته بمدينة بغداد، في بداية الأمر كانت تتكون المنظمة من 5 دول مؤسسة. ولكن شهدت المنظمة اختلافات كثيرة على مر السنين ما بين انضمام بعض الدول ومغادرة البعض الآخر. حتى تم استقرار عدد أعضائها عند 13 دولة. ولمعرفة كافة التفاصيل حول دول أوبك، والدول الأعضاء فيها، وفيم تكمن مهمتها الأساسية، ننصحك بقراءة المقال حتى النهاية.

أعضاء دول اوبك

تضم اوبك في وقتنا هذا الدول المؤسسة وهم: إيران والكويت والسعودية والإمارات والعراق وفنزويلا. وكذلك الجزائر والكونغو وليبيا وأنغولا والغابون وغينيا الاستوائية ونيجيريا. يشغل منصب الأمين العام لمنظمة دول اوبك النيجيري محمد سانوسي باركيندو منذ عام 2016 وتم انتخابه مجددًا لمدة 3 أعوام عام 2019.

ومن أجل تحقيق الاستقرار في أسواق النفط العالمية تتحد دول أوبك مع بعض الدول التي تقوم بإنتاج النفط الخام بقيادة دولة روسيا وبالتعاون مع المكسيك والنرويج. 

أعضاء دول اوبك

مهمة دول اوبك

الهدف الرئيسي من تأسيس منظمة اوبك هو توحيد السياسات النفطية بين الدول الأعضاء من أجل استقرار الأسعار لمنتجي النفط. وكذلك توفير الإمدادات النفطية بصورة فعالة ومنتظمة للدول المستهلكة. وتكمن مهمة دول اوبك الأولى هي الحفاظ على أسعار النفط مستقرة في الأسواق العالمية، حتى يضمن الأعضاء حصولهم على أسعار معقولة. وأيضاً تعمل المنظمة على الحد من التقلبات في أسعار النفط العالمية حتى لا تؤثر على اقتصاد الدول المنتجة والمستوردة.

سبب تأسيس منظمة دول اوبك

لقد كانت الدول المنتجة للنفط تدفع أموالاً للناس مقابل شرائهم للنفط، وذلك بسبب عدم توفر مساحة كافية لتخزينه. ومؤخرًا بسبب انتشار الأمراض والفيروسات حول العالم ودخول بعض الدول في حالة إغلاق. حدث لسعر النفط حالة من الانهيار والتقلبات في الأسعار، وذلك بسبب نقص الدول المشترية. ومن هنا نشأت فكرة تأسيس منظمة اوبك للتحكم في بقاء أسعار النفط مستقرة في الأسواق العالمية والحد من التقلبات في الأسعار للحفاظ على اقتصاد بعض الدول.

معدل إنتاج واحتياطي منظمة اوبك

حدثَ تراجع حاد في إنتاج منظمة اوبك للنفط الخام يصل إلى 25.65 مليون برميل يومياً عام 2020. وذلك بمعدل انخفاض يصل إلى 12.5% عن العام السابق له والذي يمثل إنتاج قدره 29.4 مليون برميل يومياً.

وتشير بعض التقديرات أن أعضاء دول أوبك تمكنوا من تحقيق عائد مالي يصل إلى 595 مليار دولار من تصدير النفط عام 2019. وذلك بمعدل انخفاض يصل إلى 17% مقارنة بالعام الماضي له. 

وتم زيادة إنتاج دول أوبك من النفط الخام سنة 2021 إلي نحو 181 ألف برميل يومياً. وعلى الجانب الآخر زاد احتياطي دول أوبك من النفط الخام ليصل إلى 1.33 تريليون برميل بنهاية عام 2020.

ومن ضمن أعضاء اوبك بلس ما يلي: روسيا والبحرين وكازاخستان وماليزيا وأذربيجان وبروناي والمكسيك وعمان والسودان وجنوب السودان.

من هي اوبك بلس

في عام 2016 تم الاتفاق على تأسيس ما يسمى بأوبك بلس ويضم هذا الاتفاق 23 دولة مصدرة للنفط ووقعت هذا الاتفاق منظمة اوبك، وذلك بهدف تقليل إنتاج البترول لكي يتم تحسين أسعار النفط في الأسواق المحلية والعربية والدولية وقد نفعت العالم أجمع بهذا الاتحاد القوي.

ونرجو أن ينال المقال اعجابكم بعد أن تحدثنا عن دول اوبك ومهمة تلك المنظمة بالتفصيل. والسبب الرئيسي لإنشائها ودورها الرئيسي في التحكم في أسعار النفط في جميع أنحاء العالم. ومعدل الإنتاج والاحتياطي الذي تملكه والهدف من اتفاقية اوبك بلس.

1 Comment

Comments are closed.