تداول واستثمار

ما هي توقعات أسعار النفط ؟ وهل هذا الوقت الافضل للإسثتمار

توقعات أسعار النفط
توقعات أسعار النفط

إن أكثر ما يهم المستثمرين في مجال الطاقة هو حساب توقعات أسعار النفط ومدى ارتفاعه في السنة الماضية أو معدل انخفاضها، إلى جانب العمل على استبصار المستقبل وتنبؤ حالة قطاع الصناعات النفطية في السنة القادمة، فالنفط يعتبر من أبرز قطاعات الاستثمار وأكثرها أهمية على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنها تتأثر بالعديد من العوامل فهي بالغة الحساسية والتأثر بأي حدث كان، وهنا سنتعرف على كل ما يتعلق بارتفاع أسعار النفط.

لمحة تاريخية عن أسعار النفط في العقود الماضية:

لنتمكن من فهم التقلبات السياسية العالمية وتأثيرها على أسعار النفط العالمي لا بد من استعراض سريع لسعر برميل النفط الخام من خمسينات القرن الماضي، حيث قد شهد برميل النفط استقراراً في قيمة أسعاره بين (1950 إلى 1973)٬ هذه الفترة التي تبعت بقفزتين في الأسعار وبعض التقلبات حيث ترافقت مع حرب الغفران أو حرب تشرين في منطقة الشرق الأوسط بينما رافق القفزة الثانية الثورة الإيرانية في سنة 1975. 

بعد ذلك ومن بداية الثمانينات وحتى منتصفها مالت أسعار برميل النفط الخام بالانخفاض إلى حرب الخليج في التسعينات والتي ترافقت مع قفزة واضحة، انخفضت بعدها الأسعار بشكل متسق حتى بداية الالفية هذه مع تغيرات طفيفة وطبيعية إلى أن حدث غزو العراق سنة 2003 وهي البلاد المصدرة للنفط٬ فقفزت أسعار النفط العالمية.

ما الذي يحدد أسعار النفط؟

على عكس العديد من السلع يعتبر النفط والغاز من السلع الحساسة والتي تتقلب أسعارها بشكل كبير، فما الذي يحدد أسعار النفط٬ هذه السلعة ذات الطلب المرتفع وما يؤثر بشكل مباشر في أسعار النفط اليوم عالمياً هو:

العرض والطلب

هذا العامل يؤثر في كل السلع وهو أساس السوق فكلما زاد الطلب على السلعة أو انخفض العرض لا بد من أن يرتفع السعر، بينما مع انخفاض الطلب أو الزيادة الواضحة في العرض فإن سعر السلعة عالمياً ينخفض.

وإلى حد ما هذا المفهوم الجوهري في الاقتصاد يعمل مع سلعة البترول فالنفط هو أحد السلع التي يتم تحديد سعرها عبر العقود الآجلة النفطية، هذا الاتفاق المبرم الذي يلزم الشاري بسعر محدد ولكنه مستقبلي بالاعتماد على عقد آجل، وهنا لا بد من أن يلتزم طرفي الصفقة والعقد بالمعاملة المبرمة حتى انتهاء تاريخ البيع. ومن العقود التي يتم فيها التعامل مع سلع النفط والبترول بشكل عام – عقود التحوط وعقود المضاربة.

يمكنك دائما التواصل مع مستشار خاص عبر الدردشة الحية للموقع، لكي تجد كل الأجوبة و التوجيه الصحيح.

إستشارات من مختصين في المجال مجانا سنوات من التجربة بين يديك

توقعات السوق

يكفي أن ينتشر في السوق شعور بأن الطلب على النفط سوف يزداد في مرحلة قادمة حتى ترتفع أسعار النفط في هذه اللحظة، فمجرد انتشار الاشاعة أو توقعات أسعار النفط المستقبلية حتى يبدأ المستثمرين والمضاربين بشراء عقود النفط الآجلة في أسعار النفط اليوم.

كما أنه مجرد أن تنتشر توقعات أسعار النفط تفيد بانخفاض الأسعار، حتى يبدأ التجار والمضاربين ببيع العقود التي يملكونها وبالتالي يحدث نتيجة للتوقعات فقط انخفاض كبير في أسعار النفط، من الممكن أن نقول ان أسعار النفط ترتبط بشكل كبير بالحالات النفسية للتجار والتوجهات الجماعية المتماشية مع الاشاعات.

تكاليف الإنتاج والتخزين

من الممكن أن تقوم تكاليف انتاج النفط برمي ثقلها على أسعار النفط، فعلى سبيل المثال في حين تكون تكاليف استخراج النفط في منطقة الشرق الأوسط أقل من تكلفته في استخراجها في منطقة البرتا الكندية، ومنه فسعر برميل النفط السعودي تكون تلقائياً أقل من سعر برميل النفط الكندي. فتخيل نفاذ النفط في منقطة الشرق الأوسط المنخفض تكاليف الاستخراج كيف سيقفز سعر برميل النفط الخام عالمياً.

تأثير قوى السوق

تعتبر منظمة أوبك المؤثر الأكبر في أسعار النفط اليوم، هذه الهيئة التي تتكون من (15) دولة نفطية والي تسيطر على ما يساوي (40%) من إمدادات النفط العالمي، إن نظرت في الورقة الميثاقية لأوبك لن تجد بند يعبر عن تأثيرها في سعر برميل النفط.

ولكن هذه الشركة التي تقوم بتحديد سعر النفط الخام منذ ستين عام من اليوم، ومن سبعينات القرن الماضي بدأت هذه الهيئة برمي ثقلها في تعديل سعر برميل النفط السعودي والعالمي وتتحكم في ارتفاع أسعار النفط بهدف زيادة أرباح الدول الأعضاء.

طرحنا أوبك كمثال ولكن بما أن الدول الكبرى المنتجة للنفط مثل الصين، الولايات المتحدة وروسيا، فيتم تحديد دور أوبك أو تأثير قوى احدى المنتجين على السوق.

توقعات أسعار النفط
توقعات أسعار النفط

ما هي توقعات أسعار النفط في 2020؟

هل سترتفع أسعار النفط في 2020 أم ستنخفض هو السؤال الأبرز وخاصة مع التوترات السياسية والعالمية التي نعاصرها اليوم، والسؤال عن توقعات أسعار النفط في 2020 طبيعي وخاصة أن توقعات النفط في السنة الماضية (2019) كانت دقيقة للغاية حيث كان توقع سعر البرميل في 2019 (65$)٬ وكان السعر في الواقع (64$) للبرميل الواحد.

لنعود الآن إلى توقعات أسعار النفط في 2020 هذه السنة ستكون حافلة بكل المتغيرات التي بإمكانها التأثير على أسعار النفط هذا السوق الحساس جداً، وهذه الاحداث التي ستؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط هي:

  •  هذا العام هو عام الانتخابات الرئاسية الامريكية والذي يترافق مع توترات جيوسياسية ضمن الولايات المتحدة وخارجها.
  •  الشرق الأوسط الذي يتضمن أكبر عدد بلاد منتجة للنفط بدأ الإقتصاد في نمو مجدداً.

وبشكل عام وتبعاً لرأي خبراء السوق فمتوسط توقعات سعر برميل النفط الخام في 2020 هو أن يصل سعر برميل النفط الخام الى (70$).

يمكنك دائما التواصل مع مستشار خاص عبر الدردشة الحية للموقع، لكي تجد كل الأجوبة و التوجيه الصحيح.

إستشارات من مختصين في المجال مجانا سنوات من التجربة بين يديك تعرف الان توقعات أسعار النفط