اقتصاديات

ما هو مصير سهم ابل؟

مصير سهم ابل

شركة أبل هي شركة عالمية أمريكية متعددة الجنسيات، تأسست عام 1976، وأصبحت بمرور السنين من أشهر الشركات في مجال التكنولوجيا مما رفع من سعر سهم ابل. تعمل الشركة في مجال تصنيع وتسويق وايضا بيع الالكترونيات وبيع الكمبيوتر والخدمات عبر الإنترنت، والمقر الرئيسي للشركة في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

قامت أبل بأول إكتتاب لها عام 1980 وأصبحت الشركة هي الشركة الأكثر قيمة على مستوى العالم. حيث يتم تداول أسهمها في البورصة العالمية تحت الرمز AAPL ، وتعتبر شركة ابل من أكبر الشركات المدرجة في العالم، لذلك أصبح سهم الشركة أكثر شهرة في السوق المالي العالمي بأكمله وهو المرادف للأمان والثقة.

سبب إقبال المستثمرين على سهم ابل

يفضل المستثمرين وخاصة المستثمرين الذين يهتمون بدفع توزيعات ارباح كبيرة بالاستثمار في هذا السهم. وذلك لأن شركه ابل تحتفظ باحتياط نقدي كبير ويبلغ قيمة التدفق الثانوي لها 54 مليار دولار. مما يؤكد أن المستثمرين سيضعون هذا السهم في قائمة رغباتهم الاولى دائما.

شركه ابل من الشركات الرائدة في قطاع التكنولوجيا حيث تمتلك سيولة مالية كبيرة تجعلها افضل شركة للتداول وخاصة باعتبارها من أكبر الشركات الامريكية. حيث يحافظ سهم ابل على جاذبية للمتداولين على المدى القصير والطويل معا. فيمكن شراء الأسهم بكل سهولة على المدى القصير والطويل، وخاصة مع استخدام المتداولين العقود مقابل الفروقات على السهم فذلك الامر الذي يؤدي الى ارتفاع نسبه المشترين.

كيف يمكن شراء سهم ابل

يتم شراء الأسهم من خلال فتح حساب مع AvaTrade وملأ البيانات المطلوبة. ثم إيداع رأس مال يتماشى مع الحد الادنى المقرر للايداع، واختيار APPLE# والتعرف على سعر السهم والبدء في التداول.

العوامل التى يجب مراعاتها

تمتلك شركه أبل العالمية في السوق مكانة كبيرة بين المستثمرين. جعلت هذه المكانة سهم ابل الاكثر تداولا على مستوى العالم ولكن هناك عوامل يجب اتباعها اثناء تداول الأسهم، ومن هذه العوامل:

الإتفاقات التجارية والتعريفات الجمركية

تحمل التعريفات الجمركية بين الدول الأسيوية والولايات المتحدة تاثيرا كبيرا على أسعار الاسهم. حيث تعتبر الصين هي الشريك الاول والاساسي لشركه ابل، فهي مسؤوله عن 20% من عوائد الشركة. كما انها مستضيفة لشركات تصنيع منتجات الشركات الامريكية، لذلك فأى تغيير في التعريفات الجمركية يؤثر بشكل مباشر على تكاليف الشركة وايراداتها وأرباحها.

 النتائج الإقتصادية للشركة تؤثر على سعر سهم ابل

النتائج الاقتصادية للشركة ذات أهمية رأسمالية فى الرسملة السوقية للشركة وقيمة اورقها المالية، وتقوم شركه ابل باصدار تقرير ربع ثانوي لكي تطلع المستثمرين على اداء الشركه ويجب على مستمرين ان يتابعوا ارباح الشركه وتحليلها بصفة دورية وعندما تعلن الشركه عن الارباح المتوقعة وتصدر تقارير مالية مستقبلية عن حالتها وتوقعاتها الجيدة للمستقبل ، فهذا يعني أن أسعارسهم أبل ستبدأ في الارتفاع.

 إطلاق منتج جديد

من العوامل التي يمكن أن تساعد على زيادة سعر السهم، هي اطلاق منتج جديد أو الإعتقاد بأن هذا الجهاز أو جهاز أخر سيكون له إستقبال جيد في السوق.

المنافسة الكبيرة وتأثيرها على سهم ابل

في ظل الابتكارات والتصميمات والمنتجات الجديدة التي تصممها كل شركة، أصبحت شركة ابل تواجة منافسة شرسة مع العديد من شركات التكنولوجيا العملاقة الموجودة داخل السوق. ومن بين هذه الشركات المنافسة لشركة ابل هي شركة سامسونج في مجال الاجهزه الالكترونية الاستهلاكية وشركة أمازون وشركة جوجل. ولكن بفضل النظام البيئي الثابت لشركة ابل تمكنت من الحفاظ على مستوى منتجاتها.

العوامل السياسية والإقتصادية والإجتماعية

من العوامل التي قد تؤثر على سعر سهم ابل، عوامل الإقتصاد الكلي له تأثير على سوق الشركة. كما أن الأحداث التي تغير الإستقرار الداخلي للشركة هي من العوامل التي قد تغير السعر. لذلك يجب على المستثمر أن ينظر الى هذه العوامل سواء على المدى الطويل أو القصير. وأيضا الى جانب ذلك متابعة التحركات الكثيرة التي تحدث للسهم، والتي قد تؤثر على اسعاره وفقا للظروف الحالية للسوق.