تداول واستثمار

ما هو سهم شركة الدريس؟

ما هو سهم الدريس

يوجد العديد من الشركات في المملكة العربية السعودية منذ أن بدأ قانون هيئة السوق المالية في السعودية، وتتميز الكثير من الشركات بالتنوع والتطور المستمر، مما جعلها تساعد في تنمية الاقتصاد والتطور داخل المملكة العربية السعودية، ومن أبرز هذه الشركات وأفضلها شركة الدريس، وسنتناول أبرز وأهم التفاصيل عن سهم شركة الدريس وأهم شروط الاكتتاب من خلال السطور التالية.

معلومات عن شركة الدريس

شركة الدريس مساهمة سعودية تقع في المملكة العربية السعودية، وتعمل في مجال الخدمات البترولية والنقليات، تمارس الشركة عملها في أكثر من قطاع وهم كالآتي:

  • أولاً قطاع الخدمات البترولية: يعمل هذا القطاع بشكل أساسي في تجارة الوقود والزيوت والشحوم بالجملة والتجزئة.
  • ثانياً قسم خدمات النقل: يعمل هذا القسم في نقل البضائع وتشغيل ورش المركبات التي تعمل في مجال الصيانة.

وتمارس الشركة نشاطها من خلال شبكة تتكون من أكثر من 460 محطة للتزويد بالوقود، وكذلك أسطول يتكون من 1500 شاحنة تحتوي على ناقلات للبضائع من حاويات المواد الكيميائية والمقطورات إلى سيارات النقل المسطحة.

سهم شركة الدريس

صعد سهم شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات السعودية بنسبة 3% بالغا 80.10 ريال، وذلك بسبب ارتفاع أرباح شركة الدريس بمقدار 58.4% في الربع الأول من العام الحالي لتبلغ 62.4 مليون ريال مقابل 17.3 مليون ريال في نفس الربع من العام الماضي وذلك بفضل ارتفاع مبيعات قطاع البترول وزيادة الأرباح من إعادة تقييم الاستثمار بالقيمة العادلة.

ما هو سهم الدريس

ارتفاع رأس مال شركة الدريس

وافقت هيئة السوق المالية السعودية على زيادة رأس مال شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات من 600 مليون ريال إلي 750 مليون ريال، وذلك عن طريق منح سهم مجاني مقابل كل 4 أسهم قائمة يملكها المساهمون في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع.

وسيتم تسديد قيمة رأس المال الزيادة عن طريق تحويل 150 مليون ريال من الأرباح الباقية، وبناء عليه يزداد عدد الأسهم من 60 مليون سهم إلى 75 مليون سهم، وذلك بزيادة قدرها 15 مليون سهم، وبناء على بيان هيئة السوق المالية السعودية، يجب ألا يتجاوز تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية ستة أشهر من تاريخ هذه الموافقة، بالإضافة إلى أن الشركة يجب أن تستكمل الإجراءات والمتطلبات النظامية خاصة هذا الموضوع.

أرباح سهم شركة الدريس عن العام 2021

قام مجلس إدارة شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات في يناير الماضي بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن العام 2021م، وزيادة رأس مال الشركة عن طريق منح بعض الأسهم المجانية، وحسب ما قالت الشركة أن الأرباح تتضمن قيمة نقدية بما يعادل 60 مليون ريال، وذلك بواقع ريال واحد لكل سهم، حيث يمثل 10% من القيمة الاسمية.

شروط شراء أسهم الدريس

توجد بعض الشروط التي يجب أن تتوفر لكي يحق لأي مواطن شراء وبيع أسهم شركة الدريس والتي تتمثل فيما يلي:

  • أولا يجب أن يكون سعودي الجنسية سواء كان ذكراً أو أنثى.
  • ثانياً أن يحمل المواطن السعودي بطاقة الأحوال المدنية.
  • ثالثاً لا يحق للشركات ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي الاكتتاب في أسهم شركة الدريس، إلا أنه يمكن للمؤسسات والشركات ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي المشاركة في عملية الاكتتاب أو المتاجرة في أسهم شركة الدريس عند تداولها في سوق الأسهم السعودية (تداول).
  • رابعاً بالإضافة إلى أنه إذا قدم المكتتب أكثر من طلب اكتتاب سيتم قبول أول طلب ورفض كافة الطلبات الأخرى.

البنوك المؤهلة لاكتتاب أسهم الدريس

توجد بعض البنوك التي تستطيع استقبال طلبات الاكتتاب العام في أسهم شركة الدريس والتي تتمثل فيما يلي:

  1. البنك الأهلي التجاري.
  2. البنك السعودي الهولندي.
  3. البنك السعودي البريطاني.
  4. مجموعة سامبا المالية.

كيفية الاكتتاب في أسهم شركة الدريس

يتم تقديم نموذج طلب الاكتتاب لأحد فروع البنوك المستلمة في المملكة العربية السعودية والسابق ذكرها في الفقرة السابقة. وتوجد بعض الوثائق التي يجب تقديمها مع طلبات الاكتتاب وهي كالآتي:

  • أولا يجب تحضير أصل وصورة البطاقة الشخصية وسيتم الاحتفاظ  بالصورة لدى البنك المستلم.
  • ثانياً أصل وصورة دفتر العائلة (في حال الاكتتاب بالنيابة عن أفراد العائلة المشمولين في دفتر العائلة). وسيتم حفظ الصورة لدى البنك المستلم.
  • أخيراً مبلغ الاكتتاب الذي يحدد بضرب العدد الإجمالي للأسهم المراد الاكتتاب بها في سعر بيع السهم.

ما هي أهم شروط الاكتتاب

يسمح للمواطنين السعوديين الاكتتاب ولكن ضمن أسس ومعايير معينة نذكرها لكم في نهاية المقال، ومنها ما يأتي:

  • أولاً لابد أن يكون عدد طلبات الاكتتاب عشرة أسهم كحد أدنى أو مضاعفات هذا العدد.
  • ثانياً يجب ألا يزيد طلب الاكتتاب الواحد على  خمسة آلاف سهم كحد أقصى.
  • ثالثاً لن يسمح بنقل ملكية الأسهم إلا بعد تسجيل الأسهم والبدء في تداول أسهم شركة الدريس.
  • رابعاً يجب سداد إجمالي قيمة الأسهم المكتتب بها بالكامل من خلال تفويض بالخصم من الحساب.
  • خامساً سوف يعتبر نموذج طلب الاكتتاب مُلغى في حالة عدم وجود ختم البنك المستلم أو عدم صحة البيانات الموجودة في نموذج طلب الاكتتاب.