تداول العملات

مؤشر السيوله MFI: ما هو تأثير مؤشر السيوله MFI على الرافعة المالية

تأثير مؤشر السيولة
تأثير مؤشر السيولة

مؤشر السيوله MFI, يعد مؤشر السيوله MFI أحد تقنيات التحليل الفنى فى البورصة، ولا سيما سوق الفوركس، ويقوم المؤشر بمبدأ العرض والطلب حيث إن أي تحرك فى الحركة السعرية فى الأداه، يكون سببها الرئيسي العرض والطلب. والذي يتأثر بالكثير من المؤثرات والعوامل. كذلك يطلق عليه أيضا مؤشر تدفق الأموال الداخلة ويعتبره البعض أنه برنامج يراقب السيولة. لقدرته على تحديد مناطق البيع والشراء.

ما هو مؤشر السيوله MFI

مؤشر السيوله MFI

يعد مؤشر السيوله MFI من الأدوات الأكثر شعبية ويمكن أن يطلق عليه مؤشر تدفق الأموال الذى يختصر إلى MFi وهو Money flow index وهو أيضا مؤشر يحدد اتجاه تدفق السيولة سواء كان التدفق موجب او سالب او بيع ام شراء مؤشر السيولة يشابه مؤشر توزيع التراكم ويقيس المؤشر من المستوى 80-20. حيث يعتبر المستوى 20 إلى أدنى مستوى. وهو التشبع البيعى أما المستوى 80 فهو أعلى مستوى للمؤشر وهو التشبع الشرائى. ويعتبر مؤشر السيوله MFI من أكثر الأدوات التى تستخدم فى منصات التداول وسوق الأسهم. وكذلك افضل المؤشرات للدخول والخروج في تداول الفوركس.

ما هو تأثير مؤشر السيوله MFI

حيث يعمل المؤشر في قياس عملية زخم الأموال التي تتدفق إلى السهم أو خارجة، ويساعد ايضا مؤشر السيوله MFI المستخدمين فى معرفة دخول السيولة وخروجها من السهم، وعندما يرتفع سعر التداول فى السوق يرتفع معها سعر السهم والعكس صحيح كذلك يلاحظ المؤشر شكل الانحرافات. وعند حدوث انحراف سلبي كان سعر الأداة المالية. يشكل قمة أعلى من قمة وايضا المؤشر يسجل قمة أعلى من قمة.

كيف تتداول مع مؤشر السيوله MFI

لان مؤشر MFi مؤشر مذبذب ولكن يمكن للكثير من التجار البحث عن الانعكاسات، وفى البيع يظهر المؤشر فى حالة ذروة الشراء، أما فى حالة الشراء يظهر المؤشر فى حالة ذروة البيع، ويمكن للتجار مشاهدة مستوى في منتصف النقطة 50، ليتعرفوا متى يتحول السوق من صعودي إلى هبوطي.

ماهي افضل استراتيجيات مؤشر السيولة MFI

مؤشر Mfi مثل العديد من المؤشرات الشاملة، إلا أنه قد أصبح الأول في الاستخدام والأرجح عن باقي المؤشرات، لأنه عندما يتم دمج أدوات التحليل الفني الباقية مع مؤسسة التحليل الأصغر، تصبح هذه  المؤسسة مؤشر مرجح بالحجم بكفاءة أكبر. لأن مؤشر MFI يصدر اشارات مبكرة لتجنب الإخفاق وغيره.

ولا سيما عند تداول إشارات البيع المفرط أو ذروة الشراء، حيث يمكن لمؤشر التذبذب بناء على استراتيجية الزخم مثل ستوكاستيك أن يعطي التأكيد اللازم للتداول. كما يستخدم بكفاءة عالية في الأسواق التي يكون نطاقها محدود. حيث يظهر ويؤكد الصفقات المحتملة الناجحة، عبر إشارات مماثلة موضحة لمؤسسة التمويل الأصغر.

أنواع مؤشر السيوله MFI

مؤشر التدوير

ويقيس معدل قدرة الشركة على سداد الالتزامات قصيرة الأجل، التي يتم دفعها على مدار العام مع الأصول المتداولة. وهذا يقصد به أن الشركة تمتلك فترة محدودة لسداد الالتزامات. وهو ما يعنى أيضا أن الشركة لديها كميات أكثر من الأصول المتداولة، ومنها ستكون قادر على سداد الالتزامات بسهولة أكبر. وكلما زاد مؤشر السيوله MFI كانت مكانة السيولة التي تملكها الشركة أفضل.

مؤشر سريع

وهو يستخدم لقياس قدرة المنظمات على سداد ديونها قصيرة الأجل بالأصول الأكثر سيولة.

ما هو تأثير مؤشر السيوله على الرافعة المالية

أحد مزايا الرافع المالى فى تأثير مؤشر MFI فهى تحسن الأداء المالي لهذه المنشأة. وتعنى زيادة نسبة الرافعة المالية، زيادة عائد الأموال فيؤدى إلى زيادة الأرباح ويتوقف الأداء المالى للمنشأة. عند قدرتها على الوصول إلى أفضل مزيج لهيكل رأس المال. من خلال أنها تحدد مصادر التمويل بالاقتراض أو الملكية لتحقق التوازن بين المخاطرة و العائد أو الربح ويؤدى إلى ارتفاع معدلات الأرباح وخفض التمويل. حيث إن التمويل الخارجى يقوم بتضخيم حقوق الملكية.

من خلال انه يزيد العائد على أموال المنشأة من استثمار الأموال الخاصة بها بعائد أكبر عن تكلفة الأموال. ويقوم بذلك من خلال امتلاك العائد الذى يسود بالسوق. وفى نفس الوقت أن تعتمد على الاقتراض للتمويل. فإنه قد يؤدى الى الخساره ولكن فى بعض الحالات ومنها انخفاض العائد على الاستثمار الأموال المقترضة عن تكلفة هذه الأموال ولذلك فإن القرارات الناتجة المرتبطة بالتمويل. قرارات صعبة وحرجة تحتاج إلى الدقة.

كيف تعرف اتجاه السيولة في الأسهم

يسدد مالك السهم جميع الالتزامات تجاه الشركة فى فترة زمنية محدودة، فإذا تبقى أو دخل ربح يسمى بصافى السيولة، كذبك تستطيع تحديدها عن طريق انك تتابع حركة السهم في أسواق الاقتصاد، وبناء على ذلك يتم تحديد مدى التداول عليه.

وبذلك نضمن لك تجربة تداول ناجحة، لا سيما بعد كل ما  ذكرناه حول تأثير مؤشر السيولة على الرافع المالى، وكيفية التداول من خلالة وافضل استراتيجياته. كأحد اهم اسرار الفوركس ونجاح التداول.

2 تعليقان

Comments are closed.