الربح من الانترنت

ما هو الكريبتو؟

ما هو الكريبتو
ما هو الكريبتو

المعاملات الرقمية المشفرة والكريبتو أحد أكثر الأسئلة المتداولة في عصرنا الحالي، مع نمو العملات الرقمية في الأسواق الإلكترونية بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة. العملة المشفرة هي وسيلة تبادل رقمية لامركزية، على عكس الدولار أو اليورو أو أي عملة مدعومة حكوميًا، لا يديرها سلطة مركزية تحافظ على قيمتها، بدلًا من ذلك، يتم توزيع هذه المهمة على نطاق واسع بين مستخدمي العملة عبر الإنترنت، يمكن استخدام العملة لشراء السلع والخدمات، على الرغم من استثمار الناس في العملات المشفرة، إلا أن شراءها محفوف بالمخاطر، فيجب عليك إجراء قدر لا بأس به من البحث لفهم كيفية عمل كل نظام بشكل كامل.

كيف يعمل الكريبتو

تعمل العملات المشفرة على دفتر تسجيلات عام يسمي Blockchain، وسجل عام عبارة عن قاعدة بيانات لجميع المعاملات التي يتم تحديثها والاحتفاظ بها من قبل حاملي العملات، وحتى نعرف ما هو الكريبتو يجب أن نعرف كيف نحصل أولاً على عملاته، يتم صناعة وحدات العملة المشفرة عن طريق عملية تدعي التعدين، وتتضمن هذه العملية استخدام طاقة جهاز الكمبيوتر لحل المشكلات الرياضية المعقدة التي تولد العملات، كما يمكن للمستخدمين شراء العملات من الوسطاء، ثم تخزينها وإنفاقها باستخدام المحافظ الرقمية.

إذا كنت تمتلك عملات مشفرة، فأنت لا تمتلك شيء ملموس، كل ما تملكه هو عبارة عن مفتاح يسمح لك بنقل سجل أو وحدة قياس من شخص إلى آخر بدون وجود طرف ثالث موثوق به، على الرغم من وجود الـ Bitcoin منذ عام 2009، إلا أن العملات المشفرة وتطبيقات تقنية Blockchain لا تزال تظهر في الناحية المالية، ويُتوقع ظهور المزيد من المستخدمين في المستقبل، المعاملات المالية مثل السندات والأسهم والأصول المالية الأخرى يمكن في نهاية المطاف أن تتم باستخدام التكنولوجيا.

كيف يعمل الكريبتو

ما هو الكريبتو

الكريبتو هو نظام دفع رقمي لا يعتمد على البنوك للتحقق من المعاملات المالية، وحتى نعرف ما هو الكريبتو يجب أن نضع النظام في تعريف بسيط، النظام بكل بساطة يعمل من نظير إلى نظير، بمعني أنه يمكن لأي شخص في أي مكان إرسال المدفوعات واستقبالها، بدلاً من أن تكون أمولًا مادية يتم نقلها وتبادلها في العالم الحقيقي، مدفوعات العملات الرقمية توجد كمدخلات رقمية لقاعدة بيانات عبر الإنترنت تصف معاملات محددة.

كيفية الحصول على الكريبتو

حتى تصل لما تريد من العملات في الكريبتو وغيرها عليك معرفة آلية عملها وهي:

  • بداية عندما تقوم بتحويل أموال العملات المشفرة، يتم تسجيل التعامل في قاعدة بيانات عامة أو السجل العام.
  • ثم تخزن العملات الرقمية (المشفرة) في محافظ رقمية.
  • بالإضافة إلى أن العملات المشفرة سميت لأن التشفير يُستخدم في التحقق من المعاملات، ما يعني دخول أكواد متطورة.
  • أخيرا الهدف من عملية التشفير هو توفير الأمن والسلامة، أول عملة رقمية مشفرة كانت البيتكوين، التي تأسست عام 2009، ولا زالت الأكثر شهرة حتى اليوم، الكثير من الاهتمام بالعملات المشفرة يتجه نحو التداول من أجل الكسب، حيث يدفع المضاربون في بعض الأحيان أسعار العملات إلى السماء.

أمثلة على العملات المشفرة

حتى نعرف ما هو الكريبتو يجب أن نتعرف على العملات المشفرة، وهناك الآلاف من العملات المشفرة. بعض من أشهرها ما يلي:

  1. البيتكوين Bitcoin.
  2. إيثريوم Ethereum.
  3. لايتكوين Litecoin.
  4. ريبل Ripple.

هناك عملات مشرفة لا تعتمد على البيتكوين بشكل جماعي، تسمي العملات البديلة “Altcoins” لتُميزها عن العملات الأصلية.

هل العملات المشفرة خطيرة

يتم إنشاء العملات الرقمية باستخدام تقنية Blockchain، تصف التقنية الطريقة التي يتم تسجيل المعاملات الرقمية في كتل مختومة بالوقت، وهي عملية تقنية معقدة، ولكن النتيجة دفتر تسجيلات للمعاملات الرقمية يصعب على المخترقين والمتسللين التلاعب به، بالإضافة إلى ذلك، تتطلب المعاملات عملي مصادقة ثناية، فعلى سبيل المثال، قد يطلب منك اسم مستخدم وكلمة مرور لبدء المعاملة.

كيف أعرف أن  الكريبتو آمن

هنالك تكملة لخطوات الفقرة السابقة لضمان أمان الكريبتو وهي:

  • أولا تضطر إلى إدخال رمز المصادقة المرسل عبر رسالة نصية إلى هاتفك الخلوي الشخصي.
  • كذلك هذا لا يعني ذلك أن العملات المشفرة غير قابلة للاختراق.
  • حيث في عام 2108 ضرب المخترقون شركات ناشئة بشكل كبير كلفهم هذا مبلغ 534 مليون دولار.
  • لكن على عكس الأموال الحكومية، فإن قيمة المعاملات الافتراضية مدفوعة بالكامل بنظام العرض والطلب.
  • أخيرا يمكن أن يؤدي هذا إلى تقلبات كبيرة أما أن تتسبب في مكاسب كبيرة للمستثمرين أو خسائر فادحة.

في النهاية، الإجابة على سؤال ما هو الكريبتو أو المعاملات الرقمية بالبيتكوين؟ ليست بالبسيطة، ويجب قبل شراء هذه العملات الفحص الدقيق لكل ما يخص هذه المعاملات، والشراء من وسيط موثوق، والتحقق من كافة سبل السلامة في التعامل بهذه العملات.