الاستيراد والتصدير

ما هو الفحم الاندونيسي

الفحم الاندونيسي
صورة تظهر فيها مكعبات سوداء اللون هي الفحم الاندونيسي

يعتبر الفحم الاندونيسي من أجود أنواع الفحم على مستوى العالم، تلك المكعبات السوداء قد جعلت بإندونيسيا تحلق إلى أعلى المراتب في إنتاج الفحم. نظرا لأهميته اخترنا في هذا المقال أن نتحدث عنه، ما هو، وما هي المناطق التي يتواجد بكثرة، وكيف يتم إنتاجه، وما مستوى إنتاج واحتياطات اندونيسيا منه؟

ما هو الفحم الاندونيسي

الفحم الإندونيسي البخاري ناعم الملمس، أسود وخفيف الوزن ومعروف بنقاوته ورماده المنخفض وأحجامه المختلفة و GAR وكفاءة حرارية عالية. الفحم متاح في 5200/5000/4800 GAR في Navlakhi في ولاية غوجارات، كما أنه متوفر بمقاس 0-50 مم ذلك الحجم الأساسي. يتكون جزء كبير من الفحم الحراري المُصدَّر من النوع متوسط ​​الجودة الذي يحتوي بين 5100 و 6100 كالوري / جرام. أما النوع منخفض الجودة الذي يحتوي على أقل من 5100 كالوري / جرام الذي يأتي طلب كبير عليه من الصين والهند.

ما هو الفحم الاندونيسي

أشهر أماكن تواجد الفحم الاندونيسي

يوجد عدة أماكن احتياطيات الفحم في اندونيسيا مثل جزر سومطرة وجاوة و كاليمانتان و سولاويزي وبابوا. لكن أكبر ثلاث مناطق من موارد الفحم الإندونيسية هي:

  1. أولا جنوب سومطرة.
  2. كذلك جنوب كاليمانتان.
  3. أخيرا شرق كاليمانتان.

هل إندونيسيا غنية بالفحم

تنتج إندونيسيا 50265360 طنًا من الفحم سنويًا، وتأتي في المرتبة الخامسة في العالم منذ عام 2016. تصدر إندونيسيا 80٪ من إنتاج الفحم، ويذكر أنها صدرت 402،701،230 طنًا حتى عام 2016. كما تمتلك إندونيسيا 24910 مليون طن (MMst) من احتياطيات الفحم منذ عام 2016، لتحتل المرتبة 11 في العالم. تمثل حوالي 2 ٪ من إجمالي احتياطيات الفحم في العالم، والتي تبلغ 1139471 مليون طن (MMst). إندونيسيا لديها احتياطيات مؤكدة تعادل 242.7 ضعف استهلاكها السنوي، أي حوالي 243 عامًا من الفحم المتبقي ذلك باستثناء الاحتياطيات غير المثبتة.

وفقًا للمعلومات التي قدمتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية الإندونيسية، من المقدر أن تدوم احتياطيات الفحم الإندونيسي حوالي 83 عامًا إن استمر معدل الإنتاج الحالي. بحسب أحدث مراجعة إحصائية لشركة BP للطاقة العالمية تحتل إندونيسيا حاليًا المرتبة التاسعة. حيث تحتوي إندونيسيا على ما يقرب من 2.2 بالمائة من إجمالي احتياطيات الفحم العالمية المؤكدة.

هل إندونيسيا هي أكبر مصدر للفحم في العالم

يتكون حوالي 60 في المائة من إجمالي احتياطيات الفحم في إندونيسيا من الفحم الأقل جودة (شبه البيتومين) الذي يحتوي على أقل من 6100 كالوري / جرام. إندونيسيا هي ثاني أكبر منتج للفحم في العالم من حيث قيمة الطاقة وصناعة الفحم فيها قوية من الناحية السياسية. وفقًا لوكالة الطاقة الدولية إندونيسيا هي أكبر مصدر للفحم بالطن في العالم، تليها أستراليا، وروسيا في المرتبة الثالثة.

كم هي جودة الفَحم الاندونيسي

يصنف الفحم الاندونيسي بأنه واحد من أنواع الطاقات غير المتجددة  التي هي نوعان متجددة وغير متجددة. بعد تحليل عينات منه في الأحواض الرئيسية الحاملة للفحم في إندونيسيا، تبين أنه فحم مثالي لمحطة توليد الكهرباء. لكونه يتمتع بخصائص الدرجة المتوسطة والمنخفضة، والرماد المنخفض، والكبريت المنخفض، وانخفاض مستويات ملوثات الهواء الضارة. بالإضافة إلى ذلك فالفحم الاندونيسي يشكل وقودًا أساسيًا لإنتاج الفولاذ والأسمنت. لكن من سلبياته أنه يمكن تصنيفها على أنها أكثر مصادر الطاقة تلويثًا نظرًا لارتفاع نسبة الكربون فيها. صحيح أن مصادر الطاقة الحيوية الأخرى، مثل الغاز الطبيعي، أقل تلويثًا لكنها أكثر شمولاً وأكثر عرضة لتقلبات الأسعار في السوق العالمية. يذكر أن سعر منتجات الفحم الاندونيسي تتراوح بين $ 6،250 – $ 9،650 للطن الواحد بين فترتي Jun ’21 – May ’22.

في الختام، من الجدير بالذكر أن الصناعات العالمية قد تحولت بشكل متزايد تركيزها إلى الفحم. يأتي الفحم الاندونيسي في المقدمة نظراً لجودته وثبات أسعاره.