تداول واستثمار

كيف يعمل مؤشر الخوف في الأسواق العالمية

كيف يعمل مؤشر الخوف
كيف يعمل مؤشر الخوف

ينزعج بعض المتداولين من مصطلح مؤشر الخوف، الذي يعد أحد المصطلحات التي تستخدم كثيرا، في سوق المال والأعمال والخاصة بمنصات تداول الأسهم، حيث إن عمليات التداول قد تحمل بعض المخاطر الجمة، التي من خلالها قد يتكبد العميل الكثير من الخسائر المالية، وذلك بسبب تقلبات سوق المال المستمرة، الذي ربما يلعب هذا المصطلح على معنويات المستثمر بشكل كبير، ولذا فإنه في هذا المقال سيتم تفسير كافة المفاهيم الخاصة بهذا الوضع الاقتصادي للتداول.

مؤشر الخوف

مؤشر الخوف في الأسواق العالمية
مؤشر الخوف في الأسواق العالمية

ربما نجد أن مصطلح مؤشر الخوف جديدا على مسامعنا، ونود فك شفرات هذا المصطلح ولكن الأمر بسيط للغاية، وذلك لأنه مؤشر خاص بقياس تقلبات المال أو السوق في شيكاغو.

يوضح التقلبات المستمرة والشهرية في البيع والشراء على مؤشر sp500، ويتم حسابه من خلال صيغة معينة. لتوقع تقلبات الأسعار لإيجاد متوسط أسعار الشراء وعملية البيع الغير نقدي.

كما تعكس هذه القيمة مقياس التقلب بالنسبة المئوية، التي تكون متوقعة بين صفر و100 وسنطرح مثال على المعنى. إذا لامس تقلب السعر مستوى 25، ذلك يعني بأن تقلب أسعار مؤشر ستاندرد اند بورز 25%.

ولهذا فإن كافة المستثمرون يكون لديهم توقعات، بأن تقلبات الأسعار الشهرية والأسبوعية، الخاصة بمؤشر ستاندرد اند بورز; ربما يرتفع أو ينخفض بحوالي 25% طوال العام.

نشأة مؤشر الخوف VIX

عند محاولة فهم تاريخ مؤشر VIX لابد حينها من الرجوع إلى أول بحث جدي لتقلبات الأسعار وقد نجح في هذا البحث وإنشاء أول مؤشر كانا الباحثين Menachem Brenner و Dan Galai.

وكان ذلك وضع أول مؤشر في تاريخ التداول عام 1986حينها تم نشر البحث تحت مسمى الأدوات المالية الجديدة للتحوط من التغيرات في التقلبات وقد خططا معًا لاستدعاء ذلك المؤشر Index Sigma.

وهذا يرمز إلى سيجما الرياضي، الذي يشير إلى التقلبات المالية في مادة الرياضيات، ورغم ذلك فإن مجلس شيكاغو لم يبدأ البحث حول هذا المؤشر.

وذلك لأن هدف المجلس كبورصة هو أن يتم إنشاء مؤشر معتمد بشكل أساسي على تقلبات خيارات التداول. ولم يكن الهدف إنشاء مجرد مؤشر للمحلل المالي فقط، ولهذا قام البروفيسور Whaley بإنشاء مؤشر VIX عام 1993م. ليدخل بعد ذلك المؤشر وول ستريت.

كيف يعمل مؤشر الخوف في الأسواق العالمية

ربما نجهل تفسير مؤشر الخوف VIX، على النحو الصحيح، حيث يعرف باسم مؤشر ثقة المستثمر أو مؤشر التقلب. أو مؤشر VIX أو مؤشر CBOE VIX أو مؤشر خوف S&P500.

لكن في المقابل توجد معلومة يمكن أن يوفرها عند القراءة الصحيحة، التي سنلقي عليها نظرة الآن: فمثلا يقيس مؤشر VIX تقلبات أكبر المؤشرات الخاصة بالأسهم الشرعية الأمريكية.

كذلك يعد مؤشر نفسي داخل أسواق المال يمثل الخوف أو الثقة، حيث إن مؤشر ستاندرد اند بورز يضم 500 شركة. وذلك لأن المؤشر إذا اقترب من صفر فهذا يجعل المستثمر في حالة من الثقة.

بينما في حالة تحرك المؤشر باتجاه قيمة 100، فذلك ينعكس على المستثمر في سوق المال بالخوف والتشاؤم من ناحية المستمرين في الاقتصاد الأمريكي.

 مستويات مؤشر CBOE VIX

توجد ثلاث مستويات للنطاق في مؤشر الخوف CBOE VIX، وهذه المستويات يتم تحديدها وفقا لتقلبات الأسعار. فإن القيمة بين 0 و 20 فإنها تعني بأن المؤشر في اتجاه الصعود. كذلك تقلبات السوق قليلة والمستثمرون على منصات التداول واثقون.

أما القيمة بين 20 و30 تجعل القلق يدب في أوصال المستثمر; وهذا قد يؤدي إلى تقلبات الأسعار وربما يستمر المؤشر في ذلك الاتجاه المتصاعد، لمؤشر ستاندرد اند بورز وفي لحظه يبدأ المؤشر في الانعكاس.

بينما القيمة المنحصرة بين 30 و100 تجعل المستثمرين في حالة من الذعر; وذلك لأن تقلبات الأسعار مرتفعة بصورة واضحة. وقد يحدث انهيار حاد في الأسعار لمؤشر ستاندرد اند بورز، وجميع المؤشرات الرئيسية للأسهم.

ولكن قد يحدث عدة تعديلات على المستويات السابقة، وذلك حسب رؤية المستثمر لأسواق المال. حيث يفضل بعض من المستثمرين الذين يتمتعون بالحذر الشديد، استخدام النطاقات التالية 0/15 و15/25 و 25/100.

أما المستثمر الذي يميل لاستخدام نظرية المضاربة في البورصة; فهو يستخدم نطاق تقلبات الأسعار بين 0/25 و 25/40 و 40/100.

ولذا تكون أفضل استراتيجيات مؤشر الخوف، التي من خلالها يمكنك معرفة النطاقات التي تتناسب مع قدرة تحملك للمخاطر، أن تستخدم حساب تجريبي عن طريق العملات الافتراضية. من خلال التداول عبر الإنترنت دون أن تخضع لخسارة حقيقية لأموالك،  أثناء التداول في أسواق المال.