تطوير الذات

كيف تكون رجل اعمال؟

كيف تكون رجل اعمال
كيف تكون رجل اعمال

تراود الناس أحلام كثيرة ومن بينها أن يصبح الشخص رجل أعمل ومن هنا ينطلق السؤال كيف تكون رجل اعمال؟، ولكن الأحلام تظل أحلاماً ما لم يتم السعي الحقيقي لتحقيقها، وللإجابة الكاملة على كيف تكون رجل اعمال؟ نضع طرحاً شاملاً على مؤهلات شخصية وعلمية وعملية لتكون بالفعل قد بدأت بالتفكير الصحيح نحو تحقيق هذا الحلم.

أن تكون رجل أعمال يعني أن تعرف نفسك أولاً

كيف تكون رجل اعمال؟ معرفة الانسان لنفسه تمكنه من التعرف على أمور عديدة تمثل دفة المركب الأساسية التي تدفعه نحو تحقيق أحلامه. ولكي تكون من رجال الأعمال نريدك أن تبحث بداخلك عما يلي:

  1. الشغف والدافع الداخلي لتحقيق الحلم. ففتش بداخلك عن هذه الدوافع وتأكد من قدرتك على استغلالها.
  2. معرفتك لنفسك تتطلب معرفتك بمهاراتك وقدراتك الحقيقية. وضع خطين تحت كلمة (الحقيقية)، فإياك أن توهم نفسك بمهارات وقدرات لا تمتلكها.
  3. حدد نقاط القوة والضعف لديك، لأن رجل الأعمال لا يخجل من ضعفه إنما يقوي هذا الضعف ليصل للقمة التي يريدها.
  4. لابد أن تعرف ما تحب من بين المجالات الواسعة في فضاءات رجال الأعمال، لأنه لكي تبدع في عملك لابد أن تحب ما تعمل.
  5. أهم الصفات التي لابد أن تهيء نفسك بها لكي تصبح من رجال الأعمال هي الصبر والجلد والقدرة على تكوين فريق والتفكير الإبداعي.
كيف تكون رجل اعمال
كيف تكون رجل اعمال؟

التحصيل العلمي مهم ولكنه ليس قطعياً لكي تصبح رجل أعمال

ما قصدناه في عنوان هذه الفقرة، أنه ليس شرطاً أن يكون رجل الأعمال حاصل على شهادات علمية، ولكن من الأفضل أن يحصل على تلك الشهادات، فكثير من رجال الأعمال ليسوا من حملة الشهادات. ف(بيل غيتس) لم يتمكن من استكمال دراسته في جامعة ( هارفرد) بسبب سعيه وراء تحقيق حلمه بتأسيس شركة (مايكروسفت)، والآن تقدر ثروته ب60 مليار دولار. ويمكنك الدخول على مايكروسفت وترى كم الإنجازات، ولكن في المقابل ولاسيما في عصرنا الحديث فرجال الأعمال أغلبهم من حملة الشهادات المتقدمة، لاسيما الشهادات المتعلقة في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا.

أن تكون رجل أعمال يعني أن تتعلم أكثر

في الفقرة السابقة قلنا أن الشهادات العلمية ليست شرطاً لتصبح من رجال الأعمال، ولكن هذا لا يعني أن التعلم نفسه ليس شرطاً لتحقيق هذا الغرض. فالتعلم يشمل تعلمك المهارات واكتسابك الخبرات المتقدمة لتصبح من رجال الأعمال. وفيما يلي من نقاط إيضاح لهذا القصد:

  1. الدورات التدريبية ليست نشاطات أكاديمية ممنهجة. بل هي من ضمن النشاطات اللامنهجية و كذلك نشاطات التعليم المستمر. ولكنك كواحد من رجال الأعمال ستجد أنك بحاجة إليها.
  2. المؤتمرات العلمية الدولية وما فيها من معلومات ونوافذ واسعة على المعرفة التكنولوجية. لا أعتقد أن هناك واحد من رجال الأعمال لا يهتم بها.
  3. تعلم أكثر بالاستفادة من أخطاءك.
  4. تعلم أكثر بالسؤال والتجارب والمقارنة. وتعلم أكثر بالسفر والنظر في الإمكانيات المتاحة وكيفية استغلالها استغلالاً أمثلاً.
  5. أخيراً تعلم أكثر من تجارب الحياة لتنضج وتفهم أكثر وتبدع أكثر وتتقن أكثر.

خطط وضع أهدافك لتكون رجل أعمال

أي عمل بلا تخطيط لن تكون نتائجه مرضية، فما بالك برجل الأعمال. هل تعتقد أن ثمة رجل أعمال وصل إلى ثروته الهائلة بلا تخطيط وبلا أهداف؟ بالطبع لا، والاجابة على كيف تكون رجل اعمال؟ يستلزم التعريف بكيف تخطط لأهدافك، والذي ستجده في النقاط التالية:

  1. حدد قدراتك أولاً، سواء القدرات الذهنية والخبرات و كذلك القدرات المالية والعمالية.
  2. بناءاً على قدراتك حدد المجال الذي ستخوض غماره.
  3. الآن، ستبدأ بكتابة الخطة من حيث متطلبات التنفيذ وآلية التنفيذ و كذلك المخرجات والأهداف التي تريد الحصول عليها.
  4. كل هدف من أهدافك لابد أن تحصره في سقوف زمنية دنيا وعليا، على سبيل المثال تحقيق الهدف الأول يتطلب البدء فيه بتاريخ 2/2/2023م وتحقيقه بكامل نتائجه بعد عام واحد فقط.
  5. اجعل هناك خطط بديلة يمكنك الاستعانة بها.

توقع المصاعب والمخاطر فهذا طريق يسلكه رجال الأعمال

اقرأ السير الحياتية لرجال الأعمال ، فستجد معظمهم مر بظروف صعبة وقاهرة، و كذلك بعضهم فشل في البداية ولكنه أعاد وقوفه على أقدامه وانطلق نحو الثروة. ويلزمك تحديد المخاطر التي قد تعترضك في طريقك لتصبح من رجال الأعمال، وهذا يساعدك على تخطي تلك العوائق و كذلك عدم الاصطدام بها.

اعرف منافسيك وفكر في السوق والجمهور

كيف تكون رجل اعمال؟ رأس مالك الحقيقي كرجل أعمال هو قدرتك في السوق وقدرتك على التنافسية، ولهذا اعرف منافسيك وطريقة تفكيرهم وادرس السوق من حيث العرض و الطلب و كذلك ادرس الجمهور من حيث اهتماماته لتخطو بقوة لتكون من رجال الأعمال.

وفي الختام تحدثنا عن مجموعة خطوات مهمة أجبنا خلالها على كيف تكون رجل اعمال؟، وقبل أن نضع النقطة الأخيرة في هذا المقال نلفت انتباهك لضرورة التطوير من نفسك والاستفادة من التقنيات و التكنولوجيا الحديثة لتصل وتحافظ على مكانك كرجل أعمال .