زيادة الدخل

كيف تصبح مندوب مبيعات ناجح (4 مهارة أساسية)

مهنة مندوب مبيعات هو شخص يقوم بترويج وتسويق البضائع والسلع، للشركات والمؤسسات والوكالات الحكومية، وذلك بدلا من البيع المباشر للمستهلكين. وهو شخص بالغ الأهمية عند المصنعين وتجار الجملة، ويتطلب منه دائما أن يتمتع بالفهم الجيد والممتاز للمنتج، فيجب عليه حضور المؤتمرات والمعارض التجارية حتى يواكب المنتجات واحتياجات العملاء. و سنتعرف على تفاصيل هذه المهنة وشروطها ومزاياها بتوسع من خلال هذا المقال.

ما هي مهام وظيفة مندوب مبيعات؟

هي وظيفة يتم من خلالها بيع كافة المنتجات سواء كانت سلعة أو غيرها من المنتجات الخاصة بتجارة الجملة. كما أنه ايضا يكون مسؤول عن إقناع العملاء ووكلاء الشراء بشراء منتج أو خدمة، وتقديم المشورة للعملاء بتوضيح فوائد المنتج او الخدمة. وقد يطلب منه القيام بالسفر للقاء العملاء، لذلك يوجد فى هذه المهنة الكثير من السفر والتنقلات من أجل لقاء العملاء. كما قد يتعرض لضغوط كبيرة للوفاء بحصص المبيعات.

أهم المهارات التي تحتاجها لتشغل هذه المهنة

وظيفة مندوب المبيعات هي وظيفة تحتاج إلى مهارات كبيرة لكي تقوم بها بنجاح ومن هذه المهارات:

خبرة بأساليب البيع

تتطلب هذه المهنة معرفة واسعة بكل ما يبيع من منتجات، حتى يكون اكثر نجاحا ومهارة عند التحدث إلى العملاء. كما يجب أن يتمتع بخبرة في اساليب البيع المختلفة، فيوجد بعض الشركات تطلب من مندوبي المبيعات تعلم أساليب مبيعات محددة، ويقومون بالتدريب الموظفين على الطريقة التي يريدون بيع منتجاتهم بها. ويجب ايضا ان يكون قادرًا على التحدث بطريقة ودية مع العملاء والاستماع اليهم جيدا والى ما يحتاجونه. كما أن عليه تقديم المساعدة في توصيل الخيارات التي قد تكون مفيدة لهم حتى يصبح ناجحا في مجاله.

المثابرة ضرورية لمندوب المبيعات

حتى تكون ناجح في هذه الوظيفة يجب أن تتحلى بالمثابرة. فيمكن أن تفشل عملية بيع تقوم بها أو تقابل عميل فظا في أسلوبه فيجب على عليك التعامل مع الموقف بإيجابية، وحل المشاكل بحرفية وترك بصمات جيدة لدى العملاء.

 المرونة

قد تضطرك ظروف العمل إلى العمل لساعات طويلة وأيام نهاية الإسبوع و اثناء الليل. فيجب أن يكون في مرونة في جدول أعمالك، حتى تصبح ناجح في مهنتك.

 مهارة فى الإقناع

حتى تصبح مندوب مبيعات ناجح، يجب أن يكون لديك قدرة كبيرة على الاقناع، ووصف المميزات المختلفة للمنتج للعملاء. كما يجب أن تتمتع بالقدرة على الإجابة على أى أسئلة لديهم والقيام باقناعهم بفوائد المنتج بكل حرفية.

أهم مميزات مهنة مندوب مبيعات

4 مهارات هامة لتصبح مندوب مبيعات ناجح

هذه المهنة يمكن ان تقدم لك مزايا لن تجدها في المجالات الأخرى ومن أهم هذه المزايا :

الأمان الوظيفي

يلقى الشخص الذي يعمل في هذه المهنة الكثير من الأهتمام من قبل المؤسسات التي يعمل بها. فيقومون بتعويضهم بمقابل مجزي، ونادرا ما تتعرض لخطر الاستقالة او الاستبدال إذا كنت تقوم بأعمالك امانه وبجد.

 فرص كثيرة للعمل

هناك فرص غير محدودة في مجال المبيعات، فيمكن الحصول على وظيفة مندوب مبيعات في أي مجال من مجالات اهتمامك. ولن تتعثر ابدا في بيع منتج أو خدمة، نظرا لوجود العديد من فرص في جميع الصناعات، مما يضمن لك العثور على الوظيفة التي تحبها.

 الشعور بالإنجاز دائما

من مميزات هذه المهنة أنك تشعر بالرضا في عملك دائما، لأن نتائج جهدك قابلة للقياس ومحددة بوضوح. وهي مهنة مليئة بالإنجازات الملموسة يمكن حساب انجازاتك وقياسها حرفيا.

 تعلم مهارات جديدة دائما

وظيفة مندوب مبيعات وظيفة تسمح لك بالتعلم المستمر، فدائما هناك شيء جديد يجب أن تتعلمه. كما توفر لك المهارات للتنقل، بين الشركات والقفز الى فرص عمل جديدة بسهولة.

المرونة والحرية

هذه الوظيفة يمكن الاستمتاع بمميزاتها، التي ستجعلك تحصل بالفعل على الحرية والمرونة في حياتك العملية. كما أنها تجعلك قادر على تنظيم يومك وإدارة وقتك الخاص بسهولة، والتنقل والسفر من مكان الى اخر واكتساب الكثير من الخبرات.