تداول واستثمار

الاستثمار في البنوك بمبلغ صغير

كيف استثمر مبلغ صغير في البنك
كيف استثمر مبلغ صغير في البنك

عندما تملك مبلغ من المال ولو كان صغير، تبدأ في السؤال عن كيفية الاستثمار في البنوك، وأفضل الطرق الممكن استغلالها لزيادته، سواء عن طريق الاستثمار أو الإدخار في إحدى البنوك، لذلك من خلال الفقرات التالية سنتعرف معاً على طرق هذه الطرق.

أهمية الاستثمار في البنوك

بسبب تغير الظروف الاقتصادية والأوضاع المالية من وقت للآخر، تنتج ظاهرة التضخم، والتي تجعل الأموال تفقد جزء كبير من قيمتها، خاصة مع ارتفاع أو انخفاض العملات المقابلة، وبالتالي فإنك تحتاج إلى استثمار اموالك بدلاً من إهدارها مقابل الرفاهيات، حيث أن الاستثمار في البنوك يحقق لك الفوائد التالية:

  • يضمن لك تحقيق مستوى مادي أفضل مع الوقت، ومضاعفة ثروتك الصغيرة.
  • تصبح مستعداً لمواجهة أي حالة طارئة، مثل الوكعات الصحية أو التعرض لخسارة.
  • تكن مرتاح البال وقادرة على إدارة أموالك بالشكل المناسب لك، وتقسيم الأرباح على مصاريف يومية واستثمار.
  • الحفاظ على أصل المال الخاص بك وعدم قدرتك على السحب منه.
  • تساهم في زيادة الإنتاج وبالتالي ارتفاع معدل العملات الأجنبية.
  • زيادة أرباح والتي تؤدي إلى زيادة فائض أموالك.

الاستثمار في البنوك

كيف الاستثمار في البنوك

تعد البنوك أفضل الطرق الممكن استخدامها، سواء في إدخار الأموال أو حتى استثمارها. فهي طريقة آمنة تعمل على توظيف أموالك بالطريقة الصحيحة وفي مشاريع ناجحة ومضمونة. ومن أهم طرق الاستثمار في البنوك هي الشهادات التالية:

  • أولاً شهادة القمة

والتي يستطيع الأفراد استثمار أموالهم من خلالها بدايةً من 1000 جنيه مصري، ولمدة تصل إلى 3 سنوات. حيث يستفيد المستثمر بدخل شهري ثابت خلال هذه الفترة، كما يمكن الاقتراض من البنوك بضمان شهادة القمة.

  • ثانياً وديعة الستة أشهر

يمكنك إدخار أموالك بل واستثمارها من خلال البنك لمدة ستة أشهر أو يزيد، ويمكنك زيادة مبلغ الوديعة بعد مرور 3 سنوات عليها.

  • ثالثاً شهادة الإدخار ذات العائد

تبلغ هذه الشهادة مدة خمس سنوات حيث تتميز بعائد ثابت، ويمكن الاستثمار في البنوك فيها بحد أدنى 1200 جنيه إذا كان العائد شهري، 1000 جنيه إذا أردت عائد سنوي.

  • رابعاً الشهادة الثلاثية

ويوجد منها نوعان الأول بعائد متغير شهري، يمكن شرائها بحد أدنى 500 جنيه، وتصل مدتها إلى ثلاث سنوات. كذلك النوع الثاني ولكن يكون الحد الأدنى للشراء 1000 جنيه، والعائد يصرف كل ثلاث شهور بمعدل متغير.

  • خامساً شهادة الاختيار التراكمية

والتي تعتبر من أكبر الشهادات حيث تصل مدتها إلى 5 سنوات كحد أدنى و10 سنوات كحد أقصى، ويصرف العائد في نهاية الشهادة، ويمكن شرائها بمبلغ 1000 جنيه.

  • واخيراً شهادة أمان 

والتي يمكن استخدامها للفئات العمرية بداية من عمر 18 حتى عمر 59 سنة، وذلك بحد أدنى 500 جنيه وحد أقصى 2500، لا يصرف عائد شهادة أمان إلا عند نهاية مدة الشهادة.

طرق أخرى للاستثمار في البنوك

توجد بعض الطرق الأخرى التي تمتاز بها بعض البنوك العربية والتي تتضمن بعض المميزات التي لا توجد في غيرها كما في:

  • شهادة الاستثمار

وتعتبر خدمة يتميز بها البنك الأهلي منذ عشرات السنين، فهي شهادة لا تفرض عليها ضرائب أو رسوم مالية، ونسبة الفائدة بها تصل إلى 15.75% كل سنة، يمكن صرف العائد شهرياً أو سنوياً.

  • محفظة الاستثمار

وهي غرضها الاستثمار في البنوك في عدة صور، بحيث تكون هذه الطرق بعيدة عن الوقوع في مخاطر الإستثمار أو الخسارة، وبالتالي تتميز بتعدد الأصول الناتجة عنه.

  • صناديق الإستثمار 

وتختلف عن النوع السابق في كونها مرتبطة بشكل أساسي بالبنوك، كما تتميز بوجود أنواع متعددة للاستثمار، منها صناديق استثمار تكنولوجي، أو معادن أو غيره.

 

كيف اختار افضل طريقة الاستثمار في البنوك

يختلف كل شخص عن غيره في طريقة اختيار الاستثمار المناسب، حيث يتميز كل نوع بمزايا وعيوب.

لذلك نوضح نقاط هامة يجب الإطلاع عليها قبل اختيار الاستثمار الخاص بك:

  1. حدد المدة التي ترغب في استخدام أموالك للاستثمار.
  2. إذا كنت لا تحتاج إلى هذا المبلغ لفترة طويلة ستلجأ إلى استثمار طويل الأمد.
  3. كما أن الاستثمار لفترة طويلة يحقق عائد أفضل.
  4. أما إذا كان المبلغ المراد استثماره صغيره، مع إمكانية حاجتك له أثناء الاستثمار، إذاً عليك اختيار الطريقة الأكثر مرونة مثل الشهادات السابق ذكرها.

حكم الاستثمار في البنوك

يتوقف حكم الاستثمار على عدة ضوابط بشكل عام، سواء كان استثمار بنكي أو أي طريقة أخرى. وأهم هذه الضوابط هو مبدأ المكسب والخسارة، ولذلك إذا كان خيارك هو الاستثمار في البنوك فعلينا توضيح بعض الأمور لك بنهاية المقال. حيث ينبغي اختيار بنك متوافق مع الضوابط الإسلامية. حتى تتحمل الخسارة كما تستفاد من المكسب، وايضاً عليك الاطلاع على المشاريع التي يساهم فيها البنك، حتى لا يدخل في أموالك شئ من الأعمال غير الشرعية.