افكار مشاريعدراسات جدوى

كيف ابدأ مشروعي؟ الخطوات الصحيحة لنجاح أي مشروع

مشروعي
مشروعي

كيف ابدأ مشروعي؟ هذا السؤال يتردد على الكثير من الأشخاص الذين يقدمون على إنشاء مشروع سواء صغير أو كبير،لكن الخوف من الخسارة وعدم نجاح أهداف مشروعي هى أولى شعور هؤلاء الأشخاص، فإن نجاحه بمثابة تحقيق أولى خطوات النجاح في المستقبل، ولكن عليك ألا تقوم بأي خطوة الا بعد عمل دراسة الجدوى للمشروع، ودراسة كافة الجوانب وتحديد أهدافه كل هذا يساعد على نجاح مشروعك، وفي النقاط التالية سنعرض عليك أهم هذه الخطوات للمساعدة في تحقيق أهداف وأرباح المشروع.

خطوات نجاح مشروعي

تحديد فكرة مشروعي

  • ففي البداية لابد من تحديد فكرة التي ستقام عليها المشروع، وهل ستدار من المنزل؟ أم تحتاج للبحث عن موقع مناسب لهذه الفكرة، هل لها علاقة بالتجارة، الإقتصاد، الطبخ، محلات وهكذا.
  • فتحديد فكرة المشروع خطوة مهمة  تساعدك على بداية إتخاذ أولى خطوات المشروع.

عمل دراسة جدوى لمشروعي

  • فهي دراسة يقوم بها المستثمر لمعرفة أوضاع السوق والأرباح المتوقع تحصيلها من المشروع، تساعده على إتخاذ قرار ببدء في المشروع أو الرجوع عنه.
  • قبل البدء في أي مشروع فمن المهم القيام بعمل دراسة جدوى لهذا المشروع فإذا وجد إن الدراسة ستحقق أرباح وأهداف المشروع المرادة، فسارع للبدء في أولى الإجراءات لتنفيذه، فدراسة الجدوى مهمة جداً في أي مشروع لأنها تساعد صاحبه على دراسة كل الجوانب، وقيمة النفقات والأرباح وهل يستطيع المشروع تحقيق أهدافه، فبدون دراسة الجدوى لا تستطيع بدء أولى خطوات التنفيذ.

خطوات بدء مشروعي

مشروعي

فبعد تحديد الفكرة وعمل دراسة الجدوى فتستطيع الآن البدء في أولى خطوات المشروع وهي كالتالي:

1. تحديد هدف مشروعي

فلابد أن يكون لصاحب المشروع هدف واضح يسعى لتحقيقه فيساعده على نجاح فكرته.

2. إختيار فريق العمل

إيجاد فريق العمل المميز وذات الطموح للمساعدة في تحقيق أهداف المشروع، خطوة مهمة في خطوات المشروع.

3. تحديد مهامك

وهنا يقوم صاحب العمل بتحديد مهامه ومهام أعضاء الفريق، ويقوم بمناقشة كل هدف من أهداف المشروع مع باقي الأعضاء والإتفاق على ما يجب بذله لتحقيق الأهداف.

4. إنشاء خطة منهجية

عمل خطة قابلة للتنفيذ ويمكن تحقيقها و إنشاء تاريخ لإنهاء كل المهام في الوقت المناسب.

5. إدارة مشروعي

وهى الخطوة الأخيرة ويقوم صاحب العمل بإدارة المشروع، والإجتماع مع الأعضاء بإنتظام، والمناقشة حول العقبات التي تواجه المشروع ومحاولة إيجاد حلول لها.

إقرأ أيضًا:  كيفية إدارة المشروعات الصغيرة بخطوات ناجحة

طرق تمويل المشروع

التمويل الجيد للمشروع يساعد الأعضاء على العمل الجيد حيث يتوفر لديهم كل سبل الراحة والخامات التي تساعدهم على خروج منتج مذهل ينيل إعجاب الجمهور.

فبعد تحديد كل جوانب المشروع ودراستها جيداً، فتبدأ خطوة البدء في تمويل مشروعك، فيمكن الحصول على الأموال من خلال الأقارب أو إقتراض قرض من البنك.

وهناك أكثر من طريقة لتمويل مشروعك

الحصول على قرض من البنك

  • فالبنوك تقدم قروض لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
  • وتقوم البنوك بطلب بعض المستندات مثل قيمة الأرباح المتوقعة، والتي تقييم مدى التزام  الشركة بدفع أقساط القرض.

التمويل العائلي

  • حيث يقوم المستثمرين الجدد بطرح أفكارهم على عائلاتهم وطلب منهم التمويل، فيقومون بدعم أبنائهم عندما يقتنعون بالفكرة.

الشراكة لمشروعي

  • إذا كان المشروع ذو خطة مدروسة ومحددة الأهداف، فيفضل مشاركة شريك أو أكثر فكلاً منهم يسهم بجزء مالي يجعلك تصل إلى رأس المال المطلوب للبدء في المشروع.

جمع المال عن طريق التبرعات

  • عن طريق طرح المشروع على مواقع الإنترنت وطلب التبرعات من أجل تنفيذ المشروع، ونجحت هذه الفكرة في الكثير من التجارب على مستوى العالم.

جذب العملاء لمشروعي

  • عن طريق عمل خطة تسويقية وعمل عروض مميزة، فيساعد على جذب العملاء والزبائن، وهذه أولى أهداف المشروع حيث يتم التواصل مع الأسواق وفئات الزبائن المختلفة المستهدفة للمشروع ولو بشكل مبدئي، هذه المرحلة مهمة جداً في تحقيق أهداف المشروع حيث تتعرف بشكل مباشر على رد فعل الجمهور فيما تم تقديمه من خلال مشروعك من خدمات، وتلقي أية تعديلات وطلبات من الزبائن على المنتجات ويتم التجهيز النهائي للمشروع حتى يكون قائم بالفعل.
  • ويمكن من خلال الأنظمة الألكترونية الوصول لعدد أكبر من العملاء، أو إجراء مكالمات تليفونية لعرض المنتج على الجمهور، أو إرسال بريد إلكتروني، ولابد من البحث الجيد قبل إجراء الإتصال حتى تعلم ما يبحث عنه العميل وهل منتج مشروعك مناسب له أم لا يناسبه.

إقرأ أيضًا:  مشاريع جديدة ومبتكرة

البداية الأولى للمشروع

في هذه المرحلة يكون المشروع قد بدأ بالفعل في إنتاج أولى منتجاته للعملاء والزبائن، من الممكن في هذه المرحلة يكون الإقبال على المنتج قليل وغير فعال ويجب عليك التوقع  وأخذ الإحتياطات بكل هذه الإحتمالات، عليك في هذه المرحلة الأولية بتقبل أي إنتقادات أو إبداء تعديلات على المنتج من قبل الزبائن بل فعليك بدراسة هذه الإنتقادات والتعديلات والعمل على حلها وتحسينها، لزيادة الطلب عليها مرة أخرى، ومن ثم زيادة الأرباح وتحقيق أهداف المشروع.

 

ونكون بذلك تعرفنا على كيفية إنشاء مشروع بكل خطواته والعمل على تحقيق الأهداف والوصول لتحقيق أرباح جيدة.

15 تعليق

  1. […] قد يكون فكرة إنشاء مشروع مطعم شاورما إحدى الأفكار التي تجول في خاطرك؛ خاصةً عند التفكير في طريقة لكسب مال من خلال مشروع خاص بك. وبالفعل هذه الفكرة تجدي نفعاً في كثير من الأوقات، ويمكن أن تكون مصدر دخل أساسي لك. لذلك في هذا المقال سنعرض لكم دراسة متقنة لهذا المشروع، ومن خلاله تصبح ملم بكافة المعلومات التي تساعد على نجاح المشروع. […]

Comments are closed.